سامية أحمد (مغنية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سامية أحمد غويرگات)
سامية أحمد
سامية أحمد غويرگات
معلومات شخصية
اسم الولادة سامية
مكان الميلاد آسفي ،  المغرب
الجنسية  مغربية
الأولاد ريما وإيناس [1]
الحياة العملية
المهنة مغنية [2]
المواقع
الموقع [3]

سامية أحمد غويرگات الشهيرة بـسامية أحمد؛ مطربة وفنانة مغربية من مواليد مدينة آسفي، [1] تشتهر باللون الغنائي التراثي وكان لها العديد من الجولات والمهرجانات، وصدر لها ألبوم تحت عنوان «تحية».[2][3][4]

حياتها[عدل]

ولدت في مدينة آسفي، عشقت الغناء منذ طفولتها فدرست الموسيقى والغناء إلى إن التقت بالموسيقار المغربي الراحل «سعيد الشرايبي» الذي لحن معظم أغانيها من الثراث الأندلسي والغرناطي.[5]

أعمالها الفنية[عدل]

وقد سجلت الفنانة سامية أحمد مجموعة من أغاني التراث العربي الأندلسي بشكل يقربه من أذن المستمع الشـاب ويـمد الجسور مع الثقافة الغربية مثل ” أنا قد كان لي خليل”، ” يا رشا الفتان”، “مرفرف الدلال” “حرمت بك نعاسي” … سعيا منها لإيجاد خيط رفيع بين ما هو عربي وغربي واعتبارا منها أن الفن تجربة إنسانية لا تعترف بالحدود والسياج بل تؤمن بتلاقح الأفكار وتفاعل الثقافات.

تشاء الصدف أن يصل صوت سامية أحمد إلى أذن موسيقار لا يخطئ سمعه الصوت الرنان والمعبر والمحترم لقوانين الصنعة في الغناء إنه الأستاذ سعيد الشرايبي حيث كان لسامية معه تجربة فنية وحفلات عدة لاقت نجاحا داخل المغرب وخارجه.

تحية هو إذن عنوان الألبوم الذي يجمعها من جديد بألحان الفنان الكبير سعيد الشرايبي والذي يضم أغـاني جديدة ومنوعة تظهر مقدرات صوتها ورؤيتها الفنية' صدرت لها أغنية مصورة بطريقة الفيديو كليب بعنوان "أنى أضيع عهدك [4] من ألحان الموسيقار الراحل سعيد الشرايبي وتكريما له، بحيث شاركها في أداء دور الشرايبي، الفنان والممثل المغربي محمد الشوبي.

مصادر[عدل]

  1. ^ سامية أحمد والفنان محمد الشوبي في كليب "أنى أضيع عهدك" | Medi1[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سامية أحمد تطلق أول ألبوم لها «تحية» نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ""سامية أحمد" تطرب في "ثلاثة زهوة ومراحة"". حـقائـق24. 18 فبراير 2017. مؤرشف من الأصل في 2018-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  4. ^ "المطربة سامية أحمد... أيادي ناعمة تتشبث باستماتة بكل ما هو جميل". Barlamane.com (بar-AR). 8 Mar 2016. Archived from the original on 2017-12-17. Retrieved 2017-12-16.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ "المطربة "سامية أحمد" إلى جانب السيدة الوالي للإحتفاء بالنساء - أخبار النجوم المغربية - مجلة مغربية تهتم بأخبار النجوم بالمغرب والعالم العربي". www.akhbarnojoum.com. مؤرشف من الأصل في 2018-10-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.

روابط خارجية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]