سانتياغو كالاترافا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سانتياغو كالاترافا
(بالإسبانية: Santiago Calatrava Valls)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 يوليو 1951 (73 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بني محمد (بلنسية)  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الملكية الكتالونية للفنون الجميلة في سانت جوردي،  والأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في سان فرناندو  [لغات أخرى]‏،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهندسية،  وأكاديمية الهندسة المعمارية في باريس  [لغات أخرى][3]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة نحات،  ومهندس معماري[1]،  ومصمم إنشائي،  ومهندس مدني،  ومهندس[1]،  ومرمم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عمارة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة جسر القدس الصاري المعلق،  ومدينة الفنون والعلوم[4]،  ومبنى البنك المركزي الأوروبي[4]،  ومحطة سكة حديد ستادلهوفين[4]،  وتينيريفي أوبرا[4]  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار عمارة فائقة التكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
الدكتوراة الفخرية من جامعة لييج  [لغات أخرى]‏  (2010)[5]
جائزة أميرة أشتوريس للفنون  [لغات أخرى] (1999)
 صليب القديس جرجس  (1994)[6]
ميدالية الشرف للترويج للاختراع  [لغات أخرى] (1993)[7]
 نيشان الاستحقاق البرتغالي من رتبة ضابط أعظم  [لغات أخرى][8]
دكتوراة فخرية من جامعة تل أبيب  [لغات أخرى]
الدكتوراه الفخرية من جامعة لوند  [لغات أخرى]‏ 
الدكتوراه الفخرية من جامعة تخنيون  [لغات أخرى]
الدكتوراة الفخرية من جامعة كولومبيا  [لغات أخرى]‏ 
الدكتوراة الفخرية من جامعة أرسطو في سالونيك  [لغات أخرى]‏ 
جائزة جيمس باركس مورتون لما بين الأديان  [لغات أخرى]
 نيشان الفنون والآداب من رتبة ضابط   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

سانتياغو كالاترافا فايس (بالإسبانية: Santiago Calatrava Valls، ولد في 28 يوليو 1951، بلنسية، إسبانيا) مهندس معماري ونحات إسباني، معروف عالمياً بمشاريعه ذو الطابع المستقبلي مثل محطات السكك الحديدية والجسور، والتي لها دائماً حلول هيكلية فريدة. مكتبه الرئيسي يقع في زيورخ بسويسرا، المكاتب الأخرى تقع في باريس ونيويورك وأماكن أخرى حول العالم. من أشهر مشاريعه مدينة الفنون والعلوم في بلنسية وجسر ألاميو في إشبيلية ومجمع أثينا الأولمبي الرياضي ودار الأوبرا في جزر الكناري.[9]

الحياة المهنية[عدل]

كانت حياة كالاترافا المهنية في أول حياته المعمارية مكرسة لحد كبير لتصميم الجسور محطة ومحطات القطار وقد كان برج الاتصالات في برشلونة في العام 1992 نقطة تحول في حياته المهنية، مما أدى إلى مجموعة واسعة من النقد والنقاش. وقد كان مشروع متحف الفن ميلووكي (Milwaukee Art Museum) كان أول بناء له بالولايات المتحدة. بدأ كالاترافا دخول عالم تصميم المباني شاهقة الارتفاع مع تصميم مبتكر ل 54 طابقاً ارتفاع برج بتحريف، في مبنى الجذع المتحول (Turning Torso)، في مالمو، السويد. يصمم كالاترافا حالياً محطة القطار المستقبلية - مركز التجارة العالمي للنقل هوب - في البرجين في مدينة نيويورك.

الأسلوب[عدل]

أسلوب كالاترافا يجمع بين مفهوم الهندسة المعمارية والتفاعل مع مبادئ الهندسة الإنشائية ،أسلوبه شخصي جداً مستمد من دراسات عديدة للعالم الطبيعي وغالبا ما تكون أشكال أعمالة مستوحاة من الهياكل الموجودة في الطبيعة. يعتبر من أحد أهم المعماريين الإسبان، التي تضم فيليكس كانديلا وأنطونيو غاودي.

عمارة وتكنولوجيا[عدل]

برج الاتصالات في برشلونة.

أعماله تبدو وكأنها ترمي إلى تنفيذ أكبر قدر ممكن من القدرات التقنية والجمالية والأسلوبية، براعة فنية راقية في البناء. في جسور كالاترافا يبدو واضح الاتصال بين طريقتين مختلفتين تجعل المستخدم يتمتع بالعمارة التكنولوجيا معاً.[10] يستخدم هذين العنصرين بنفس النهج والكثافة التعبيرية واحد يأتي من التدريب في مجال الهندسة الإنشائية، والأخر تأتي لأنه مهندس معماري.

كالاترافا يستفيد من التقنيات والمواد المبتكرة، يحب الاختراع. ولكن هذا الابتكار ليس من محض الخيال، بل له جذور من تكوين المهندس في وطنه. وقد يكون هناك اعترض لان ذلك لم ينعكس في أنماط الهياكل والتي تشكل حتما تقليد للطبيعة من خلال الأدوات التكنولوجية المتاحة الآن للرجل المعاصر.

في أوائل مهنته، معروف تأثير أعمال لي كوربوزيه على كالاترافا. ولكن هذا التأثير لم يسفر عنه أشكال مقلدة، لأن أسلوب كالاترافا فريدة ويسهل التعرف عليها. في أعمال كالاترافا غالبا ما يبدو بوضوح أنة يقترض أشكال الطبيعة الصعبة. ومن المرجح أن علاقته الفنية كنحات قد أدت على نحو ما إلى أغناء مرجعة المعماري بالبلاستيكية وتعلم أيضاً كيفية إعطاء الاستقرار للأحجام الصلبة.

أعماله[عدل]

الجذع المتحول في السويد.
  • ابتداء من عام 1983 بدأ أول أعمالة في محطة سكة حديد ستادلهوفين في زيوريخ وفي جسر باخ دي رودا في برشلونة.
  • استمر نشاطه في عام 1984 في قاعة موسيقى مركز بارينمات الشعبي في سويسرا
  • في 1987 استلم جائزة أوكست بيريت يو.أي.إيه في مجال العمارة والتكنولوجيا التطبيقية
  • في 1987-1992 عمل أيضاً في تورونتو، كندا، لتحقيق ساحة مغطاة ب.سي.أي بليس
  • في 1988-1991 جسر لوسيتانا في مريدا.
  • في عام 1989، بدأ محطة للسكك الحديدية لمطار ليون ساتولاس، فرنسا
  • في 1990 جسر في شرق لندن، بريطانيا.
  • واحد من أحدث مشاريعه هو ناطحة سحاب سكنية مؤلفة من إثني عشر منزلاً في شكل مكعب واحد مكدسة واحد فوق الآخر. منازل ترتفع على طول المحور الرئيسي وفقاً لحجم كل واحد حتى يتسنى لكل منهم سقف. تصميم تاونهاوس في السماء (townhouse in the sky) جلب زبائن أغنياء جداً على استعداد لدفع ثلاثين مليون دولار أمريكي لكل مكعب. وسيتم بناءة في نيويورك في حي البورصة مقابل نهر إيست ريفر (East River)
  • 1987 جسر ألاميو في إشبيلية لمعرض 92 (Expo'92): يتكون الجسر من عمود واحد يقوم، عن طريق 13 كابلات، بدور الثقل الموازن للجسر الذي طولة 200 متراً. هناك تصميم مماثل لهذا الجسر وهو جسر الساعة الشمسية صمم في عام 2004 في ريدينغ (كاليفورنيا).
  • في السنوات ال90 هناك العديد من المشاريع مثل جسر المشاة كامبو فولانتين فوت بريج في بلباو. في عام 1991، الجناح الكويتي في إشبيلية (دائماً لExpo'92). وجسر ألاميدا في بلنسية. وأيضاً في 1992 مشروع لتحويل الريتشستاد في برلين، ومشروع قصر المعارض في سانتا كروث دي تينيريفه، جزر الكناري.
  • في 1993-1998 مشروع محطة في لشبونة
  • 1996 جسر في البندقية.
  • واحد من أكثر الأعمال الرمزية لكالاترافا موجودة في المنطقة الجنوبية الشرقية من بلنسية وهو متحف للعلوم، الذي هو جزء من برنامج أوسع يضم "مدينة الفنون والعلوم"، ويتألف هيميسفيريك (Hemisferico) قصر أخبار والأعلام. مركزاً للمعارض، إمكانية استضافة المئات من الزوار مساحتة 30.000 متر مربع.

قيد الإنشاء[عدل]

محطة سكة حديد ستادلهوفين.

النقد[عدل]

يجمع النقاد والمراقبون في كل أرجاء العالم بأن كالاترافا يمثل حالة فريدة في عالم الفن المعماري. ذلك أنه منذ أكثر من عشرة سنوات كان موضع جدل عالمي حول إنتاجه وحول فكره، أنما ما يميز المهندس أولاً كونه مهندساً معمارياً ومهندساً مدنياً في آن واحد، فضلاً عن كونه رساماً ونحاتاً من الطراز الأول.[11]

منذ عام 1979 حتى يومنا هذا أنجز كالاترافا حوالي 200 مشروع تم تنفيذ أكثر من 60 منها. تكمن قوة مشاريعه بكونها توافق بين الفكر التمثيلي والفكر الابتكاري من ناحية والمعرفة التقنية من ناحية أخرى، لقد ابتكر كالاترافا أبجدية معمارية شكلية وفضائية تجسد فنه في أبعاده الثلاثة وفي الوقت عينه، تحمل هذه الأبجدية شحنة قوية من الرموزية فهو يعترف بأن كل مشروع من مشاريعه هو بمثابة اختبار حيث يغدو المشروع ذاته عنصراً اشكالياً وبحثاً فنياً في آن واحد، وهذا ما يسمح له بالانكباب بفعالية على التعقيدات المعاصرة ليس بواسطة نمطية معمارية معينة بل من خلال مشاريع يرديها مثالية بحيث أنها إشارات جديدة من السهل التعرف عليها ضمن محيطها المدني الشاسع. وبالفعل تظهر مشاريع كالاترافا رغبته أولا بجعل الفن المعماري فناً معترفاً به من قبل المجتمع وثانياً برغبته بمنح العمل المعماري والعمل الفني المعاصرين هوية قوية، فبالرغم من كون مهندساً فريداً من نوعه فهو يذكرنا بكبار المهندسين المدنيين الذين شهدهم القرن العشرين من أمثال إيغل ونيرفي (Pier Luigi Nervi)، بيد أنه وبفعل التقنيات المتاحة في عصرنا ذهب كالاترافا بعيداً في نحت تصاميمه ما جعله يحمل، لدى الكثير، لقب المهندس النحات.

يستخدم كالاترافا المسطح بطريقة كلاسيكية فالمسطح بالنسبة له هو عنصر أساسي لتنظيم الفضاء بشكل عقلاني بينما يعتبر المقطع كمولد لشكلية المبنى المعقدة، إن المقطع هو العنصر الجمالي الذي يمنح المبنى جماليته.

جوائز نالها[عدل]

  • 1979 جائزة بيريت
  • 1990 الميدالية الفضية للبحوث والتقنية (Médaille d´Argent de la Recherche et de la Technique)، في باريس
  • 1992 مؤسسة لندن الهيكلية للمهندسين - ميدالية ذهبية
  • 1993 تورونتو - جائزة البلدية للتصميم الحضري
  • 1996 الميدالية الذهبية للتفوق في الفنون الجميلة من غرناطة، وزارة الثقافة
  • 1999 جائزة أمير أستورياس في الفنون
  • 2000 جائزة التفوق في الفنون من ميدوز كلية فنون التصميم، الجامعة الميثودية الجنوبية
  • 2006 جائزة في الفنون من المجلس للفنون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)
  • 2006 درجة فخرية بالهندسة من معهد الفنون التطبيقية رينسيلار
  • 2006 الموافقة المسبقة عن علم على الميدالية الذهبية تعيين بوصفها رائدا عالميا للغدا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس
  • 2007 حاز على جائزة الهندسة المعمارية الوطنية الإسبانية

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  2. ^ Who's Who in France (بالفرنسية), Paris, ISSN:0083-9531, QID:Q5924723
  3. ^ http://academie-architecture.fr/academiciens/. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-27. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  5. ^ https://www.uliege.be/cms/c_9266244/fr/docteurs-honoris-causa-sur-proposition-des-autorites-de-l-uliege. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ http://dogc.gencat.cat/ca/pdogc_canals_interns/pdogc_resultats_fitxa/?action=fitxa&documentId=104490. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ http://fundaciongarciacabrerizo.org/lista-premiados/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ http://www.ordens.presidencia.pt/?idc=154. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ الموقع الرسمي نسخة محفوظة 03 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Santiago Calatrava-[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ ملتقى المهندسين - سنتياغو كالاترافا[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 5 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]