المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سانتي بنتيفوليو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سانتي بنتيفوليو
معلومات شخصية
الميلاد 1424
Poppi   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة أكتوبر 1, 1463
بولونيا
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

سانتي بنتيفوليو (1426 - بولونيا، 1462) نبيل بولوني . ابن إركولي بنتيفوليو و ابن عم أنيبالي الأول بنتيفوليو حكم مدينة بولونيا من عام 1445 حى 1462.

تربى في فلورنسا لدى بلاط كوزيمو دي ميديشي .

خـَلـَف أنيبالي الذي قتل في كمين نظمته أسرة كانيتولي المنافسة ، وعين غونفالونييري العدل ، وهو منصب يعادل بالأمر الواقع الحاكم المدينة. كما عـُيـّن وصياً على جوفاني ابن أنيبالي .

كان عاشق نيكولوزا كاستيلاني زوجة الكونت نيكول سانوتيا . في 19 مايو من عام 1454 تزوج بكنيسة سانت جاكومو في بولونيا جينيفرا سفورزا ابنة ألساندرو حاكم بيزارو ذات الرابعة عشرة ربيعاً.

أنجب الزوجان اثنين من الأبناء :

بدأت الأعمال بتشييد قصره سنة 1460 ، و ساهم بها النحات بانيو دي لابو بورتيجاني و أنهاها جوفاني ابن أنيبالي . دُمـّر القصر لاحقاً في سنة 1507 بعد طرد آل بنتيفوليو من المدينة .

حصلت بولونيا من البابا على حكم ذاتي و أنشأ مجلس شيوخ بلدي يتألف من نبلاء بولونيا و ممثلين عن البابا .

وطـّـدت سياسته الخارجية التحالفات مع البندقية و آل سفورزا و آل ميديشي.

توفي متأثراً بمرضه سنة 1462 و خـَلـَفه جوفاني الثاني الذي كان وصيه عليه .زوجته جينيفرا تزوجت بعد ستة أشهر من جوفاني و أنجبا ستة عشر إبناً.