سانجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سانجو (فيلم))
سانجو
غلاف الفيلم الترويجي
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 155 دقيقة[1] عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع

سانجو بالهندية: संजू (النطق:[səndʒu:]) هو فيلم سيرة ذاتية هندي لعام 2018 من إخراج راجكومار هيراني الذي كتبه بنفسه رفقة ابهيجات جوشي. تم إنتاجه بالاشتراك بين المخرج وفيدو فينود تشوبرا في استوديوهات «أفلام راجكومار هيراني» و«أفلام فينود تشوبرا». يتتبع الفيلم حياة ممثل بوليوود سانجاي دوت، وإدمانه على المخدرات، واعتقاله لارتباطه بتفجيرات بومباي 1993، علاقته مع والده، عودته إلى مجال صناعة الأفلام، وإطلاق سراحه في نهاية المطاف بعد انتهاء فترة سجنه. رانبير كابور يلعب دور دوت، جنبا إلى جنب مع فريق الممثلين الذي يضم باريش راوال بدور سونيل دوت، مانيشا كويرالا بدور نرجس، ديا ميرزا بدور مانياتا دوت، وفيكي كوشال، سونام كابور، أنوشكا شارما، جيم ساربه.

في محادثة له مع المخرج راجكومار هيراني، شارك الممثل سانجاي دوت قصصا نادرة من حياته، وجدها هيراني مثيرة للاهتمام ففكر في صنع فيلم يعتمد على حياة دوت واختار له كعنوان سانجو لأنه اللقب الذي كانت تنادي به الممثلة نرجس ولدها دوت حينما كان صغيرا. استغرق تصوير الفيلم عاما واحدا حيث بدأ في يناير 2017 وانتهى في يناير 2018. تم تأليف الموسيقى التصويرية للفيلم من طرف روهان-روهان وفيكرام مونتروز مع أي.أر. رحمان كمؤلف ضيف. امتلكت فوكس ستار ستوديوز حقوق التوزيع للفيلم.

تم إصدار سانجو في جميع أنحاء العالم في 29 يونيو 2018، وتلقى آراء إيجابية من النقاد الذين أشادوا بأداء كابور وكوشال وبإخراج هيراني في حين تعرض الفيلم لانتقادات من قبل عدد قليل من النقاد. سجل الفيلم أعلى دخل افتتاحي مقارنة مع أي فيلم صدر في الهند سنة 2018، وفي اليوم الثالث له حقق أعلى دخل في يوم واحد كفيلم ناطق بالهندية في الهند على الإطلاق مع إجمالي دخل عالمي يتجاوز 579 كرور روبية (84 مليون دولار أمريكي)، إحتل سانجو المرتبة الأولى من حيث أعلى الأفلام الهندية دخلا سنة 2018[2] وهو واحد من أكثر الأفلام الهندية ربحًا في التاريخ.

قصة الفيلم[عدل]

تريباثي كاتب أغنيات، يحاول كتابة سيرة ذاتية عن سانجاي "سانجو" دوت (رانبير كابور) ومقارنته مع المهاتما غاندي، ولكن سانجاي رفض ذلك وقام بطرده خارجا. أصدرت محكمة بومباي العليا حكمها فيما يتعلق بتفجيرات بومباي 1993 وحكمت بالسجن على سانجاي لمدة خمس سنوات لخرق قانون الأسلحة لعام 1959. تقترب زوجة سانجاي مانياتا دوت (ديا ميرزا) من ويني دياز (أنوشكا شارما) وهي كاتبة تسكن في لندن لكتابة سيرة سانجاي وتقديمها لعامة الجمهور وعلى الرغم من أن زوبين ميستري (جيم ساربه) وهو مستثمر عقاري طلب من ويني عدم كتابة السيرة الذاتية ففي الحقيقة قد أثارت القصة إعجابها وبذلك بدأت ويني في إجراء المقابلات مع سانجاي، وبعد ذلك تبدأ قصة حياته في الفلاش باك.

يبدأ الفلاش-باك بتخطيط والد سانجاي سونيل دوت (باريش راوال) لبدء مشواره الفني في بوليوود بفيلم روكي (1981)، بعد ذلك يتعاطى سانجاي المخدرات للمرة الأولى في حياته بتشجيعٍ من صديقه زوبين ميستري -الذي كان يُلقَب بالإله– بحُـجَّـةِ تخطي حالة الغضب. وسرعان ما يكتشف سانجاي أن والدته نرجس (مانيشا كويرالا) تعاني من السرطان فيتم نقلها إلى نيويورك لتلقي العلاج هناك. هذا الحادث سيعزز رغبة سانجاي في الإدمان على المخدرات كما سيبدأ بشرب الكحول. في نيويورك يلتقي سانجاي كامليش (فيكي كوشال) وهو من معجبي نرجس فتنشأ علاقة صداقة فيما بينهما، يتمكن كامليش من دفع سانجاي لتخطي إدمانه. كان من المقرر إجراء الزواج بين سانجاي وصديقته روبي (سونام كابور) ولكن عندما اكتشفت روبي إدمان سانجاي المستمر على المخدرات قررت أن الزواج بينها وبين هذا الأخير أمر مستحيل بالرغم من محاولة كامليش إقناعها بالرجوع عن قرارها، فتنتكس حالة سانجاي النفسية. تتوفى نرجس أم سانجاي قبل إطلاق فيلم روكي في قاعات السينما بثلاثة أيام مما يتسبب في تدهور حالة سانجاي العاطفية، فيوافق سانجاي على ولوج مركز لإعادة التأهيل في الولايات المتحدة ويتعافى في النهاية من إدمانه بمساعدة والده وكامليش. لدى عودته إلى الهند يلتقي سانجاي مع زوبين فيوسعه ضربا لأنه كان يشجه على تناول المخدرات ويبيعها إياه.

تتم رواية الجزء الثاني من حياة دوت من طرف كاملي، والذي بحثت عنه ويني لهذا الغرض. في التسعينيات يبدأ سانجاي بممارسة كمال الأجسام ومسيرته في بوليوود تحسنت إلى حد كبير. بعد هدم مسجد بابري سنة 1992، حصل سانجاي على ثلاث بنادق من طراز AK-56 لضمان حماية شقيفته بريا دوت ووالده الذي دخل عالم السياسة. بعد ذلك بوقت قصير تحدث سلسلة من التفجيرات في بومباي فتم القبض على سانجاي 1993 لحيازته أسلحة ممنوعة والشك في أنها من المفترض مزوَّدة من قبل شركة دي للقيام بتهريبها من أجل تأمين الحماية أثناء أعمال الشغب الطائفية المحتملة بعد التفجيرات. أُدين سانجاي وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بموجب قانون منع الأنشطة الإرهابية والتخريبية، الأمر الذي هدد حياته المهنية. وصفته وسائل الإعلام الهندية بأنه إرهابي مما زاد من تشويه صورته أمام العامة. بعدما اعتقد كامليش أن سانجاي مُذنِب قرر قطع علاقاته معه.

تم إطلاق سراح سانجاي سنة 1995. عندما بدأت شعبيته في التراجع، وقع عَقدا كممثل رئيسي في فيلم مونا بهاي إم.بي.بي.إس.(2003) وشارك والده معه في البطولة، وبفضل أداءه المتميز في الفيلم نال سانجاي جائزة فيلم فير لأفضل أداء في دور كوميدي فتحسنت صورته العامة مما جعل والده فخوراً به. توفي والد سانجاي بعد ذلك بوقت قصير. سنة 2006، قررت محكمة بومباي العليا أن دوت مذنب بموجب قانون حيازة الأسلحة، في حين تمت تبرئته من تهمة الإرهاب. في عام 2013، ألقي القبض على سانجاي مرة أخرى بموجب نفس التهمة هذه المرة تم إصدار الحكم من قبل المحكمة العليا الهندية. يُقنِـع سانجاي ويني وكامليش بمدى براءته ملقيا اللوم على وسائل الإعلام التي اتهمته زوراً بالإرهاب، ويتم إطلاق سراحه لاحقاً من السجن في سنة 2016. يَعلم سانجاي بعد ذلك أن ويني أكملت كتابة سيرته الذاتية، بعنوان: कुछ तोह लोग कहेंगे (كوش توه لوج كاهينجي) بمعنى:«سيظل الناس يقولون شيئًا ما، إنه عملهم.» وقد تمت تسميته على اسم أحد أغاني والده المفضلة من فيلم أمار بريم (1972). في النهاية يجمع سانجاي شمله مع زوجته مانياتا.

الممثلات والممثلين[عدل]

  • رانبير كابور بدور سانجاي "سانجو" دوت[3]
  • باريش راوال بدور سونيل دوت، أب سانجو[4]
  • فيكي كوشال بدور كامليش «كامـْـلي» كانهايالال كاباسي
  • مانيشا كويرالا بدور نرجس، أم سانجو[5][6]
  • ديا ميرزا بدور مانياتا دوت زوجة سانجو
  • سونام كابور بدور روبي، صديقة سانجو
  • أنوشكا شارما بدور ويني دياز، كاتبة سِـيَـر[7]
  • جيم ساربه بدور زوبين ميستري، بائع المخدرات لسانجو[8]
  • كاريشما تانا بدور بينكي[5]
  • بومان إيراني بدور أب روبي والذي مثل دور الدكتور أستانا في فيلم مونا بهاي إم.بي.بي.إس[9]
  • ساياجي شيند بدور باندو دادا
  • بيوش ميشرا بدور تريباثي
  • أديتي غوتام بدور بريا دوت، أخت سانجو[10][11]
  • أشنور كور بدور ابنة بريا دوت[12]
  • باهات دابولكار بدور محامي سانجو
  • أشوين موشران بدور منظم الحدث
  • أنجان سريفاستاف بدور الوزير
  • براكاش بيلاوادي بدور محرر صحيفة إخبارية
  • ماهيش مانجريكار يجسد شخصيته الحقيقية (ظهور قصير)
  • تابو تجسد شخصيتها الحقيقية (ظهور قصير)[13]
  • أرشد وارثي يجسد شخصيته الحقيقية (ظهور قصير)
  • أنيل شارانجيت يجسد شخصيته الحقيقية (ظهور خاص)[14]
  • سانجاي دوت يجسد شخصيته الحقيقية (في الختام)[15]
  • بالإضافة إلى كل من: عاليا بهات، شرمان جوشي، وميناكشي ديكسيت.

الموسيقى التصويرية[عدل]

قائمة الأغاني
# عنوان كلماتألحانغناء المدة
1. "مين بادهيا تو بهاي بادهيا"  بونيت شارماروهان-روهانسونو نيجام، سونيدهي شوهان 4:34
2. "كار هار مايدان فتيح"  شيخار أستيتوافيكرام مونتروزشريا غوشال، سوخويندر سينغ 5:11
3. "روبي روبي"  إرشاد كاميلأي.أر. رحمانشاشوات سينغ، بورفي كوتيش 4:45
4. "بابا بولتا هاين باس هو غايا"  بونيت شارما، أبهيجات جوشي، روهان غوخالفيكرام مونتروزبابون، رانبير كابور، سوبريا باتاك 4:45
5. "بهوبو باج راها هاين"  روهان غوخال، شيخار أستيتواروهان-روهاننقاش عزير 4:03
6. "موجهي شاند بي لي شالو"  إرشاد كاميلأي.أر. رحماننيخيتا غاندي 3:07
المدة الكلية: 26:25


جوائز[عدل]

تاريخ الحفل الجوائز الصنف المستلِم/المرشَّح النتيجة مراجع
10 أغسطس 2018 مهرجان ملبورن للفيلم الهندي أفضل فيلم سانجو فوز [16][17]
أفضل مخرج راجكومار هيراني فوز
أفضل ممثل رانبير كابور رُشِّح
جائزة الطليعة فوز
أفضل ممثل مساعد (ذكر/أنثى) فيكي كوشال فوز

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt6452574. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ "Sanju box office collection crosses Rs 500 crore worldwide; film is Bollywood's second highest earner for 2018- Entertainment News, Firstpost". Firstpost (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2018-07-25. Retrieved 2018-07-25.
  3. ^ Correspondent، HT (24 يونيو 2018). "From Ranbir Kapoor to Dia Mirza, a reel vs real rundown of who plays who in Sanju". hindustantimes.com. Hindustan Times. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2018.
  4. ^ "Sanjay Dutt biopic: Dia Mirza to play Manyata in Ranbir Kapoor film". 21 يناير 2017. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2017.
  5. ^ أ ب Sen، Neil W. "The Cast Of Sanjay Dutt's Biopic Has Been Revealed And It's So Perfect We Can't Wait For The Film". www.mensxp.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-25.
  6. ^ "Rajkumar Hirani's Sanjay Dutt biopic has a stellar ensemble cast to watch out for". 17 يناير 2017. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2017.
  7. ^ Correspondent، HT. "At Sanju's trailer launch, the mystery behind Anushka Sharma's role revealed". hindustantimes.com. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2018.
  8. ^ Kulkarni، Prachi (15 يناير 2017). "Anushka Sharma, Sonam bewafa hain Kapoor, Jim Sarbh, Dia Mirza to join Ranbir Kapoor starrer Sanjay Dutt Biopic cast!". مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2017.
  9. ^ Sharma، Dipti. "Boman Irani on Sanjay Dutt biopic: There are certain stories only Rajkumar Hirani can tell". indianexpress.com. Indian Express. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2018.
  10. ^ Roychoudhury، Shibaji (26 يونيو 2018). "Sanju: This actress hated playing Ranbir Kapoor's sister in the Rajkumar Hirani film, here's why". timesnownews.com. Times Now. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2018.
  11. ^ Correspondent، HT (26 يونيو 2018). "Here is the first look of Aditi Gautam as Priya Dutt in Sanju. See pic". hindustantimes.com. Hindustan Times. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2018.
  12. ^ "Sanju: Who's playing who in Sanjay Dutt biopic?". The Statesman. مؤرشف من الأصل في 2018-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-08.
  13. ^ "Tabu To Do A Cameo Role In Sanjay Dutt Biopic, Will Play Herself In The Ranbir Kapoor Starrer". The Times of India. 17 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 21 أغسطس 2017.
  14. ^ "Sanju song Badhiya". مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2018.
  15. ^ Shiksha، Shruti (20 يونيو 2018). "Sanju: Sanjay Dutt's Role In Ranbir Kapoor's Film Revealed. Details Here". ndtv.com. NDTV. مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2018.
  16. ^ "Indian Film Festival Melbourne". www.iffm.com.au. مؤرشف من الأصل في 2018-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-13.
  17. ^ "IFFM 2018: Rajkumar Hirani's Sanju wins big". indianexpress.com. مؤرشف من الأصل في 2019-05-14. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-13.

وصلات خارجية[عدل]