هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سانيتي بيلير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سانيتي بيلير
معلومات شخصية
الميلاد 1781
فيريتليس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1802
سبب الوفاة قطع الرأس  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملازم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

سوزان بيلير، وتدعى أيضاً سانيتي بيلير, (1781 - 5 اوكتوبر/تشرين الأول 1805), كانت ثورية ومناضلة من اجل الحرية في هايتي، كانت ملازمة في جيش توسان لوفرتور.

ولدت افرنجية في فيريت، تزوجت فريق أول تشارليز بيلير الذي اصبح لاحقاً لواءاً في عام 1796. كانت مشاركة فعالة في الثورة الهايتية، ترقت إلى منصب رقيب ثم اصبحت ملازمة اثناء الصراع مع القوات الفرنسية المنتمية لبعث سانت دومينيك.

القبض عليها وإعدامها[عدل]

عندما لاحقها طابور فيوستين رايبوسارد من الجيش الفرنسي، اتخذوا الزوجان بيلير من وزارة أرتيبونيت ملجأً لهما. ولكن رايبوسارد باغت كورايل ميريول بهجوم فجائي وقبض على سانيتي بيلير.[1] وسلم زوجها نفسه ليتجنب البعد عن زوجته. حكم عليهما بالموت، حيث حكم على زوجها بالاعدام بالطلق الناري بينما حكم عليها بالاعدام بقطع الرأس وذلك لكونها انثى. وقد كانت موجودة في اعدام زوجها وراقبته حين طلب منها بهدوء ان تموت بشجاعة، وبالفعل ذهبت إلى مقصلة الاعدام بهدوء لتلاقي حتفها، رافضةً ان تعدم معصوبة العينين.

إرثها[عدل]

سانيتي بيلير تعتبر واحدة من ابطال الثورة الهايتية. في عام 2004, تم وضع صورتها على الجوردة الهايتية بقيمة 10 جوردة من الاوراق المصرفية بمناسبة الذكرى المئوية الثانية من سلسلة هايتي التذكارية. وكانت أول امرأة ضمن هذه السلسلة التذكارية وثاني امرأة (بعد كاثرين فلون) التي توضع صورتها على ورقة نقدية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Madiou، Thomas (1803). Histoire d'Haïti: 1799-1803. Editions H. Deschamps. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2015. 
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.