سان أندرياس (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سان أندرياس
San Andreas
San-andreas-movie logo.svg
صورة الشعار
غلاف فيلم سان أندرياس.jpg
غلاف الفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
5 يونيو 2015
مدة العرض
114±1 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
(الإنجليزية) www.warnerbros.com/movies/san-andreasالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
البطولة
التصوير
ستيف يدلن
الموسيقى
Andrew Lockington (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التركيب
Bob Ducsay (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • فيلاج رود شو بيكتشرز
  • نيو لاين سينما عدل القيمة على Wikidata
المنتج
التوزيع
الميزانية
110 مليون $[1]
الإيرادات
460.5 مليون $[2]

سان أندرياس (بالإنجليزية: San Andreas)‏ هو فيلم كوارث وحركة-مغامرة أمريكي من إخراج براد بايتون وكتابة الين لويب وكارلتون كوس وكاري هايس. الفيلم من بطولة دوين جونسون وكارلا جوجينو والكسندرا داداريو وبول جياماتي

بدأ التصوير في 22 أبريل 2014 بأستراليا وأنتهى في 27 يوليو بسان فرانسيسكو. صدر سان أندرياس عالمياً في 29 مايو 2015، وحقق نجاح تجاري كبير.

القصة[عدل]

الدكتور لورانس هايزمختص في علم الزلازل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وزميله الدكتور كيم بارك في هوفر دام لاختبار نموذج جديد للتنبؤ بالزلزال عندما تمزق خطأ قريب وغير معروف سابقًا، مما أدى إلى زلزال بقوة 7.1 درجة أدى إلى انهيار السد ؛ بارك قتل بعد وقت قصير من انقاذ طفل. يكتشف هايز أن صدع سان أندرياس بأكمله يتغير وسيؤدي قريبًا إلى سلسلة من الزلازل الكبرى، مما قد يؤدي إلى تدمير المدن على طول خط الصدع. بدأ السباق لتحذير سكان كاليفورنيا مع طلابه أليكسي وفيبي والمراسلة سيرينا جونسون.

عندما دمر زلزال بقوة 9.1 درجة لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وجد راي جاينز، طيار إنقاذ مروحية بإدارة الإطفاء في لوس أنجلوس طلاقه من زوجته إيما، نفسه ينقذها من ناطحة سحاب في لوس أنجلوس، وتصبح ابنتهما بليك محاصرة. في سان فرانسيسكو في مكتب دانييل ريديك صديق إيما، الذي هجرها بعد ذلك. بن تيلور، مهندس بريطاني يبحث عن عمل، وشقيقه الأصغر أولي ينقذ بليك ويصلان إلى الحي الصيني، ونجحا في الاتصال بوالديها للحصول على المساعدة.

يحاول راي وإيما الوصول إلى سان فرانسيسكو في مروحية راي حتى تعطل علبة التروس مما أجبرهما على الهبوط اضطرارياً في مركز تسوق في بيكرسفيلد. وسط فوضى النهب، يسرق راي سيارة فورد F-150 لمواصلة الرحلة. التقى الزوجان بزوجين مكسرين على جانب الطريق قبل وقت قصير من صدع سان أندرياس، الذي أعيد فتحه وسد الطريق. تبادل راي وإيما الشاحنة بطائرة يملكها الزوجان. بينما يحاول بليك وبن وأولي الوصول إلى نوب هيل للإشارة إلى الزوجين بعد العثور على نقطة التقائهم السابقة في برج ليليان كويت غارقة في النيران، يضطر راي وايما إلى الهبوط بالمظلة في أوراكل بارك قبل وقوع زلزال بقوة 9.6 درجة، ليصبح الأكبر. سجل الزلزال في التاريخ.

مع انحسار الزلزال، بعد أن دمر الكثير من المدينة، استولى راي وإيما على قارب للوصول إلى المجموعة، فقط لإدراك أن تسونامي يقترب من خليج سان فرانسيسكو. تمكنوا من عبور الموجة قبل أن تصل إلى ذروتها، وبالكاد تجنبوا سفينة شحن ضخمة عالقة في الموجة. تقطع السفينة الامتداد المركزي لجسر البوابة الذهبية إلى النصف، مما أسفر عن مقتل كل شخص على الجسر، بما في ذلك دانيال، وتغمر الموجة المدينة المدمرة، مما أسفر عن مقتل آلاف آخرين. يدخل بليك وبن وأولي إلى البوابة، وهو مبنى كان دانيال يشرف على بنائه، لكن الموجة لا تزال عالقة. عندما يبدأ المبنى في الانهيار، يحاصر بليك تحت الماء، يغوص راي وينقذها ويبدأ في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي. تصطدم إيما بالقارب من خلال نافذة وتخرج أربعة منهم من المبنى المنهار بينما يقوم راي بإنعاش بليك.

أعاد الناجون تجميع صفوفهم في معسكر إغاثة، حيث تحدث المتصالحان راي وإيما عن مستقبلهما. على بقايا جسر البوابة الذهبية ينكشف العلم الأمريكي مما يعطي الأمل في أن المدينة ستتعافى وإعادة البناء حيث تنزل مركبات الإنقاذ على المناظر الطبيعية المتغيرة جذريًا في منطقة خليج سان فرانسيسكو والتي امتدت الآن من سان خوسيه إلى سانتا كروز تحويل شبه جزيرة سان فرانسيسكو إلى جزيرة.

طاقم التمثيل[عدل]

  • دوين جونسون بدور راي غينس، طيار إنقاذ مروحية بإدارة الإطفاء في لوس أنجلوس
  • كارلا جوجينو بدور إيما، زوجة راي المنفصلة
  • الكسندرا داداريو بدور بليك غينس، وابنة راي وإيما
  • هوغو جونستون-بيرت بدور بن تايلور، مهندس إنجليزي واهتمام بليك في الحب
  • آرت باركنسون بدور أولي تايلور، الأخ الأصغر لبين
  • إيوان جروفود بدور دانيال ريديك، صديق إيما ومالك شركة هندسة مدنية
  • بول جياماتي بدور لورانس، عالم الزلازل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
  • ارشي بنجابي بدور سيرينا جونسون، مراسلة إخبارية
  • ويل يان لي بدور الدكتور كيم بارك، عالم الزلازل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وشريك أبحاث لورنس وأقرب صديق له
  • أليك أوتغوف بدور أليكسي، طالب لورانس
  • ماريسا نيتلينغ بدور فيبي، طالبة لورانس
  • كايلي مينوغ بدور سوزان ريديك، شقيقة دانيال
  • تود ويليامز بدور ماركوس كرولينغز، عضو إدارة إطفاء لوس أنجلوس
  • مات جيرالد بدور هاريسون رودس، زميل طيار إنقاذ مروحية بإدارة الإطفاء في لوس أنجلوس
  • كولتون هاينز بدور جوبي أوليري، زميل طيار إنقاذ هليكوبتر بإدارة الإطفاء في لوس أنجلوس
  • أرابيلا مورتون في دور مالوري جاينز، ابنة راي وإيما الأخرى وأخت بليك، التي غرقت في حادث قارب. يظهر هذا في الفلاش باك.

الاستقبال[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

بلغ إجمالي أرباح سان أندرياس 155.2 مليون دولار في أمريكا الشمالية و318.8 مليون دولار في أقاليم أخرى ليصبح المجموع العالمي 474 مليون دولار.[9] أصبح الفيلم أعلى فيلم من إنتاج شركة وارنر برذرز في عام 2015،[10] والرابع عشر الأعلى ربحًا في جميع أنحاء العالم بشكل عام.[10] حسبت ددلاين هوليوود الأرباح الصافية للفيلم بـ 88.07 مليون دولار مع حساب جميع النفقات والإيرادات للفيلم.

أمريكا الشمالية[عدل]

تم افتتاح سان أندرياس في أمريكا الشمالية عبر 3777 مسرح بما في ذلك إجمالي 3200 سينما ثلاثية الأبعاد.[11] قبل عدة أيام من إصدار الفيلم، توقع العديد من نقاد شباك التذاكر حصد 40 مليون دولار أو أكثر في الافتتاح في أمريكا الشمالية.[12][13] حقق الفيلم 3.1 مليون دولار من عروض ليلة الخميس[14] و18.2 مليون دولار في يوم الافتتاح،[15][16] كما أنه كسب 54.5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية والتي كانت أعلى بكثير من التتبع والتنبؤات،[17][18] كان هذا أكبر افتتاح لجونسون كممثل رئيسي، حيث تجاوز 36 مليون دولار لأول ظهور له في فيلم الملك العقرب في عام 2002 حتى بعد تعديل التضخم.[19] علّق مدير التوزيع في شركة وارنر براذرز دان فيلمان على الافتتاح الناجح قائلاً إن الجماهير لا تتعب أبدًا من أفلام الكوارث، بل إنها تعود إلى فيلم مغامرة بوسيدون (1972)، وأضاف: "ما يتعب أيضًا هو عندما تبدأ في عمل تتابع لنفس الشيء. فيجب حينها أن يكون جديدًا، ويجب أن يكون هناك توافق في فريق التمثيل"، مشيرًا إلى أصالة الفيلم وأداء جونسون والممثلين الآخرين، باعتبارها بعض العوامل وراء نجاح افتتاح الفيلم.[18] في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، شهد الفيلم انخفاضًا بنسبة 52٪، حيث حقق أرباحًا تقدر بنحو 26.4 مليون دولار، وتراجع في المركز الثاني (خلف جاسوس)، إلا أنه شهد انخفاضًا أقل من أفلام الكوارث الأخرى.[20]

خارج أمريكا الشمالية[عدل]

افتتح الفيلم في 60 دولة في نفس نهاية الأسبوع خارج أمريكا الشمالية، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة والمكسيك وأستراليا.[21] افتتح الأربعاء، 27 مايو في 4 دول، بالإضافة إلى 38 دولة يوم الخميس و18 دولة أخرى يوم الجمعة 29 مايو،[22] وحتى يوم الأحد 31 مايو، حصل على إجمالي إيرادات 63.9 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية لمدة 5 أيام من 15,420 شاشة في 60 دولة، ظهر الفيلم لأول مرة في المركز الأول في 55 بلد وكذلك في شباك التذاكر الدولي.[23] في عطلة نهاية الأسبوع الثاني، نال 97.7 مليون دولار.[24] تصدر شباك التذاكر خارج أمريكا الشمالية لمدة أسبوعين متتاليين قبل أن يتفوق عليه العالم الجوراسي في ثالث عطلة نهاية أسبوع له.[24]


كان الفيلم أكبر افتتاح لفيلم كارثي وثاني أكبر افتتاح فيلم لشركة وارنر برذرز في المكسيك، نال هناك 10.1 مليون دولار من 3100 شاشة.[23] في الصين، حصد الفيلم لمدة ثلاثة أيام في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحي ما قيمته 35 مليون دولار[25] على الرغم من أن محللي شباك التذاكر الصينيين على موقع إنتجروب أعلنوا أن الفيلم حصل على 55 مليون دولار عند افتتاحه، كان إجمالي الافتتاح لستة أيام 51.8 مليون دولار من 8795 شاشة.[24] كما أنه على الرغم من المخاوف الصحية بشأن فيروس كورونا في كوريا الجنوبية[26] مما أدى إلى انخفاض دخول الأشخاص إلى السينما،[27][28] نال الفيلم عند افتتاحه 7.2 مليون دولار في كوريا الجنوبية (بما في ذلك عروض الأربعاء)، كما أنه تصدر شباك التذاكر هناك.[24][29] كان لدى الفيلم افتتاحات ناجحة مماثلة في المملكة المتحدة وأيرلندا ومالطا (7.2 مليون دولار) وروسيا ورابطة الدول المستقلة (5.3 مليون دولار) والبرازيل (3.2 مليون دولار) وفرنسا (3.1 مليون دولار) والهند (2.5 مليون دولار) وأستراليا (2.4 مليون دولار) وهونغ كونغ (2.2 مليون دولار) وألمانيا (2 مليون دولار).[23][24] أصبح الفيلم الأكثر ربحًا على الإطلاق لشركة وارنر برذرز في المكسيك وتشيلي وكولومبيا وبيرو وفنزويلا، وفي الصين هو رابع أعلى فيلم.[30][31] حتى 28 يونيو 2015 في إجمالي الأرباح، أكبر أسواق الفيلم خارج أمريكا الشمالية هي الصين (103.2 مليون دولار) والمكسيك (28.4 مليون دولار).[32]

استقبال الجمهور[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات متباينة من قبل النقاد. الفيلم حصل على تقييم 49% على موقع الطماطم الفاسدة، بناءً على 156 مراجعة، مع متوسط تقييم 5.2/10.[33] ميتاكريتيك أعطى الفيلم 43 من 100 بناءً على 41 مراجعة نقدية.[34]

الجوائز[عدل]

الجائزة الفئة المستلم النتيجة
جوائز إم تي في للأفلام[35] أفضل أداء أكشن دوين جونسون رُشِّح
أفضل بطل رُشِّح
جائزة اختيار المراهقين 2015[36] فيلم الاختيار: أكشن رُشِّح
أفضل ممثلة سينمائية: أكشن ألكسندرا داداريو رُشِّح
اختيار نجم الفيلم الصيفي: ذكر دوين جونسون رُشِّح
جمعية المؤثرات البصرية[37] تأثيرات بصرية رائعة في ميزة صورية كولين شتراوز، وراندال ستار، وبريان غريل، ونوردين رحالي، وبريان كوكس رُشِّح
محاكاة تأثيرات رائعة في ميزة صورية جو سكار، ولوكاس ليبيكوفسكي، وإيف دي إنكاو، ومارسيل كيرن رُشِّح
التركيب المتميز في ميزة الصورة ساندرو بلاتنبر، وهاميش شوماخر، ونيكولاس كيم، وماريو روكيكي رُشِّح

المصادر[عدل]

  1. ^ Fleming Jr, Mike (2 December 2011). "New Line Looking To Shake Things Up With 'San Andreas 3-D'". deadline.com. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "San Andreas (2015)". بوكس أوفيس موجو. أمازون (شركة). مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |موقع= (مساعدة)
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.filmaffinity.com/en/film658626.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  4. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt2126355/?ref_=nv_sr_1l. الوصول: 14 أبريل 2016.
  5. ^ وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=200433.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  6. ^ وصلة مرجع: https://www.siamzone.com/movie/m/7669. الوصول: 14 أبريل 2016.
  7. ^ وصلة مرجع: http://filmspot.pt/filme/san-andreas-254128/. الوصول: 14 أبريل 2016.
  8. أ ب ت مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  9. ^ "San Andreas (2015)". بوكس أوفيس موجو. أمازون. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ October 3, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. أ ب "2015 WORLDWIDE GROSSES". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ February 7, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Anthony D'Alessandro (May 27, 2015). "'San Andreas' To Shake Up Charts Post Memorial Day – Box Office Preview". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Brent Lang (May 27, 2015). "'San Andreas' to Shake Up Box Office With $40 Million Debut". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Gregg Kilday (May 27, 2015). "Box-Office Preview: Dwayne Johnson's 'San Andreas' Ready to Rumble In the Top Spot". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Pamela McClintock (May 29, 2015). "Box Office: 'San Andreas' Rocks Thursday Night With $3.1M". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Scott Mendelson (May 30, 2015). "Box Office: 'San Andreas' Rocks Out With $18.2M Friday, Bradley Cooper's 'Aloha' Crumbles". فوربس. مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Anthony D'Alessandro (May 30, 2015). "The Rock Rolls Over His Solo Bows With Est. $47.7M 'San Andreas' Opening; 'Aloha's Gray Clouds – Saturday B.O." ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Keith Simanton (May 31, 2015). "Weekend Report – 'San Andreas' Rocks With $53M". بوكس أوفيس موجو. أمازون. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ June 2, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. أ ب Anthony D'Alessandro (June 1, 2015). "'San Andreas' $54.6M Bow Shoots Warner Bros. To Top of 2015 Marketshare – Monday Actuals". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ June 2, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Scott Mendelson (May 31, 2015). "Box Office: The Rock's 'San Andreas' Scores Faultless Victory With Smashing $53M Weekend". فوربس. مؤرشف من الأصل في 03 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ June 2, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ Pamela McClintock (June 7, 2015). "Box Office: 'Spy' Wins Crowded Race With $30M; 'Entourage' Stalls". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ June 7, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Saba Hamedy (May 28, 2015). "'San Andreas' expected to top box office". لوس أنجلوس تايمز. Tribune Publishing. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Nancy Tartaglione (May 30, 2015). "'San Andreas' Rocks Offshore Friday; Cume Reaches $21.4M – Intl Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. أ ب ت Nancy Tartaglione and Anita Busch (May 31, 2015). "'San Andreas' Rocks With $63.9M in Overseas Bow; 'Tomorrowland' Up $31M+ – Intl B.O. Final". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. أ ب ت ث ج Nancy Tartaglione and Anita Busch (June 8, 2015). "'San Andreas' Has Seismic $97.7M Frame; 'Spy' Crosses $50M – Intl B.O. Final". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ June 9, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Rob Cain (June 10, 2015). "China Box Office: "San Andreas" Rolls to Strong PRC Opening". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Clifford Coonan (June 8, 2015). "China Box Office: 'San Andreas' Shakes Up World's Second Biggest Film Market". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ June 9, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Pamela McClintock (June 7, 2015). "Box Office: 'San Andreas' Rumbles to $287.1M Worldwide". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ Lee Hyo-won (June 7, 2015). "South Korean Movie Theaters Suffer Amid MERS Outbreak". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Lee Hyo-won (June 7, 2015). "South Korea Box Office: 'San Andreas' Earns $7.2M Despite MERS Scare". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ Nancy Tartaglione and Anita Busch (June 22, 2015). "'Jurassic World' Crossing $1B Global; 'Inside Out', 'Minions' Debut Strong – Intl Box Office Final". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ Nancy Tartaglione (June 28, 2015). "'Terminator: Genisys' In $8.3M Bow; Dinos Mighty With $82.5M More; 'Minions' Well Outpacing 'DM2′ – Intl Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 29 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "San Andreas (2015) – International Box Office Results – Box Office Mojo". www.boxofficemojo.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. ^ "San Andreas". الطماطم الفاسدة. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ "San Andreas". ميتاكريتيك. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ Author Jamie Lovett @JamieLovett (March 8, 2016). "Deadpool, Avengers, And Star Wars Nominated For MTV Movie Awards". Comicbook.com. مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ "WINNERS OF TEEN CHOICE 2015 ANNOUNCED". جائزة اختيار المراهقين. FOX. أغسطس 16, 2015. مؤرشف من الأصل في مارس 20, 2016. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 17, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ Lenker, Margaret (January 12, 2016). "'Star Wars,' 'Game of Thrones,' 'The Peanuts Movie' Lead Visual Effects Society Nominations". مؤرشف من الأصل في 29 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]