سايكلوبنتولايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سايكلوبنتولايت
Cyclopentolat Structural Formulae V1.svg

الاسم النظامي
(RS)-2-(dimethylamino)ethyl (1-hydroxycyclopentyl)(phenyl)acetate
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل C
الوضع القانوني ?
طرق إعطاء الدواء Topic
معرفات
CAS 512-15-2 ☑Y
ك ع ت S01S01FA04 FA04
بوب كيم CID 2905
ECHA InfoCard ID 100.007.398  تعديل قيمة خاصية معرف بطاقة معلومات في الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك DB00979
كيم سبايدر 2802 ☑Y
المكون الفريد I76F4SHP7J ☑Y
كيوتو D07759 ☑Y
ChEBI CHEBI:4024 Yes Check Circle.svg
ChEMBL CHEMBL1200473 ☒N
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C17H25NO3 
الكتلة الجزيئية 291.385 g/mol

السايكوبنتولات قطرة تستعمل في التشخيص الاولي للعين, يقوم هذا الدواء على توسيع حدقه العين وشل العضله الهدبيه, ويعمل كمضاد لمستقبلات الكولين [1]. اضافه لاستخدامه كبديل للأتروبين لعكس تأثير الجهاز العصبي المركزي والمسكاريني محاكي الكولين غير المباشر. غالبا ما يستخدم السايكلوبنتلايت كهيدروكلورايد السايكلوبنتولايت وهو عبارة عن بلورات بيضاء عديمة الرائحة ، شديدة الذوبان في الماء ،و سهلة الذوبان في الكحول ، بينما تذوب فقط بنسبة قليلة في الايثر.

هيدروكلورايد السايكلوبنتلايت هيدروكلورايد السايكلوبنتولايت ، يستخدم فقط لتأثيراته بالعين ، حيث يعمل كحالُّ اللاوديّ (parasympatholytic )، عندما يوضع في العين يعرضها لاتساع الحدقة و شل العضلة الهدبية . و قد يكون المجال الرئيسي للاستفادة منه هو في دراسات الانكسار ، و يستخدم هيدروكلوريد السايكلوبنتولايت كموسع للحدقة في التهاب القزحية ، و التهاب الجسم الهدبي ، و التهاب القرنية ، و التهاب المشيمية . على الرغم من عدم وجود تأثير معتبر له على الضغط داخل المقلة ، إلى انه يجب توخي الحذر عند استخدامه مع المرضى ذوي ضغط المقلة الداخلي المرتفع ، و ايضا مع كبار السن المحتمل حدوث تغيرات الزَرَق(glaucoma )غير الملحوظة في عيونهم. يتملك هيروكلورايد السايكلوبنتولايت نصف فاعلية الاتروبين ، كما انه غير مهيج للعين عند ادخاله فيها مرارا . اذا لم يتم معادلة تأثيره بعد دراسات الانكسار ، فان مفعوله يزول خلال 24 ساعة ،ولكن اضافة عدة قطرات من محلول نترات البايلوكاربين بتركيز 1الى 2% يزيل تأثيره كلياً بعد 6 ساعات .[2]

كيفية الاستخدام يستخدم التركيز من (0.5 – 1) % لتجميع تركيز العين على مسافه قريبه حتى يتمكن طبيب العيون من قياس قوه تركيز العين بشكل دقيق.

الاسماء التجاريه للدواء سيكلو جل، السايلات , و البنتولير.[3]

الجرعات المتوافرة 5.% ، 1% ، 2% [4] تحتاج القطره من (30 – 60 ) دقيقه حتى تبدأ بعملها وتحتاج لأقل من 24 ساعه ليزول تأثيرها ( ينصح المريض بعدم قياده المركبه او العمل على الالات لأول 12 ساعه من التقطير ) تصبح حدقه العين أكثر اتساعا مما يجعلها حساسه للضوء ويجعل الاشياء القريبه والبعيده غير واضحه. التأثيرات الجانبية نادرة الحدوث ,ولكنها أكثر شوعا عند الاطفال ومنها : الارتباك, الكلام غير المترابط للمريض, واضطرابات بصريه خلال فتره 24 ساعه من اخذ العقار.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Cyclopentolate". اطلع عليه بتاريخ June 15, 2012. 
  2. ^ 4. Wilson and Gisvold's textbook of organic medicinal and pharmaceutical chemistry. — 12th ed.
  3. ^ "cyclopentolate hydrochloride solution - ophthalmic, Cyclogyl, Cylate, Pentolair". اطلع عليه بتاريخ June 15, 2012. 
  4. ^ 5. Basic & Clinical Pharmacology, 12e. Bertram G. Katzung, Susan B. Masters, Anthony J. Trevor.