سباغيتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سباغيتي
صورة معبرة عن سباغيتي

المنشأ إيطاليا
الصنف المعكرونة
النوع باستا   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
حرارة التقديم ساخن
المكونات الرئيسية السميد او الطحين ، المياه
سباغيتي معلقة لتجف

السباغيتي نوع من المعجنات، من أصل إيطالي-صقلي، ذات شكل طويل ورقيق وأسطواني.[1] تصنع السباغيتي من السميد أو الطحين والماء. وتصنع السباغيتي الإيطالية المجففة من سميد القمح الصلب، ولكن خارج إيطاليا وصقلية فقد يتم بأنواع أخرى من الطحين. تقليديا، يكون طول السباغيتي في حدود 50 سم غالبا، ولكن السباغيتي بأطوال أقصر اكتسبت شعبية خلال النصف الأخير من القرن 20، والآن فإن الطول الأكثر شيوعا للسباغيتي هو ما بين 25-30 سم. وتستند مجموعة متنوعة من أطباق المعجنات عليها، من سباغيتي بالكاربونارا أو الثوم والزيت إلى سباغيتي بصلصة الطماطم واللحوم والصلصات الأخرى.

كلمة «سباغيتي - Spaghetti» حسب اللغة الإيطالية هي جمع مفردها «سباغيتو - spaghetto» المحورة من «سباغو - spago» وتعني السلسلة الغليظة أو المزدوجة.[1]


وجدت المعكرونه التي تشبه السباغيتي منذ الاف السنين في مطبخ ما بلاد النهرين. وفقا للأسطورة،أدخلت من قبل ماركو بولو لدى عودته من الصين حيث انه في الواقع هو الطبق التقليدي المعروف هناك، اعرابا منه عن تقديره لمكوثه لفترة طويلة في هذا البلد. ولكن وفقا لافتراضات أخرى، أنها كانت موجودة بالفعل في شبه الجزيرة الكورية قبل هذا الوقت. تم العثور على آلات لصنع الشعرية (أو السباغيتي) في بومبي، ولكن من المعروف أنها وصلت بواسطة طريق الحرير الى إيطاليا بضعة عقود قبل كارثة بومبي، كما عثر عليها ايضا في المرايا الصينيه التقليديه ورسومات الفلاحين الصينيين اصحاب القبعات المدببة في الجداريات. كما عرف العرب الشعرية في هذا الوقت،الذي يميل إلى تأكيد أنها اتبعت طريق الحرير. في تشرين الأول/أكتوبر 2005، اكتشفت اثار للشعرية التقليدية الصينية المصنوعة من الدخن في موقع لاجيا في مركز الصين، ووجد انه يرجع تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد. ولعل هذا هو أقدم آثار للشعرية المعروفة حتى الآن. في الغرب صنعت السباغيتي باشكال طويلة ورقيقة كما يذكر كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الافاق) للادريسي, الكتاب الذي يذكر بعض التقاليد التي كانت موجوده في مملكة صقليه. شعبية السباغيتي انتشرت في جميع انحاء ايطاليا بعد انشاء مصانع السباغيتي في القرن التاسع عشر, تتيح انتاج كميات كبيرة منها للسوق الايطاليه.

كيفية تحضير[عدل]

توضع السباغيتي في وعاء من الماء المغلي أثناء الطهي.

أولا، إضافة فروع السباغيتي في الماء المغلي ويترك ليطهى قليلا من الزيت وقليل من الملح والتوأم إضافة إلى سلاسل Nchsbd، ثم صلصة المعكرونة، وغالبا ما مزيج الخضراوات ، اللحوم ، زيت الزيتون ومعجون الطماطم، بالإضافة إلى الحالات السابقة ، فول الصويا ، البطاطس ، البازلاء ، الفطر ، الفلفل ، الجزر و البصل تضاف إلى اختيار طباخا ثم أكله في ذيل عليه بعد هو هناك.

السباغيتي مع صلصة الطماطم المشوية والجبن.
سباغيتي كلاسيكية بالكاربونارا.

الاستهلاك[عدل]

الاستهلاك السنوي من السباغيتي في إيطاليا قد تضاعف من 14 كجم للشخص الواحد قبل الحرب العالمية الثانية إلى 28 كجم بحلول العام 1955. إنتاج إيطاليا في ذلك الوقت 1432990 طن معكرونة التي تم تصدير 74،000 طن، ولها القدرة على إنتاج 3 ملايين طن سنويا.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب spaghetti. Dictionary.com. Dictionary.com Unabridged (v 1.1). Random House, Inc. http://dictionary.reference.com/browse/spaghetti (accessed: June 03, 2008).

طالع أيضا[عدل]