سباق الدراجات النارية على الجليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سباق الدراجات النارية على الجليد
Final Individual Ice Racing Europe Championship - TLT07.jpg
الصُّورة
الخصائص
التصنيف
ice racing (en) ترجم — سباق دراجات نارية عدل القيمة على Wikidata
التجهيزات المستعملة

سباق الدراجات النارية على الجليد هو شكل متطور من سباق الدراجات النارية، ويضم سباقًا على الأسطح المُجمدة. تستخدم هذه الرياضة الدراجات المُحسنة للتضاريس، ويمكن للمشاركين التنافس على المستوى الدولي لكن ليس في الأولمبياد. البلدان التي هيمنت وفازت بأغلبية الألقاب في بطولة العالم لسباق الجليد الفردية (التي أقيمت منذ عام 1966) وبطولة العالم لسباق الجليد للفرق (التي أقيمت منذ عام 1979) كانت من دول الاتحاد السوفياتية ومنذ عام 1991 - روسيا.

الخطوط العريضة[عدل]

صورة مقربة لإطار مرصع بالدبابيس

تتسابق الدراجات بعكس اتجاه عقارب الساعة حول مسارات بيضاوية يتراوح طولها بين 260 و 425 مترًا. هيكل السباق والتسجيل مشابهان لذلك في سباق الدراجات النارية.

تحمل الدراجات تشابهاً عابراً لتلك المستخدمة في سباق الدراجات النارية، ولكن لديها قاعدة عجلات أطول وإطار أكثر صلابة. كما هو الحال مع سباق الدراجات النارية، لا تحتوي الدراجات على الفرامل.

التقنية[عدل]

في فئة الإطارات المرصعة، لا يوجد عريضات حول الانحناءات بسبب التماسك الناتج عن المسامير التي تحفر في الجليد. بدلاً من ذلك ، يميل الدراجون دراجاتهم في الانحناءات بزاوية حيث يقوم المقاود بقشط سطح المسار. تقترب السرعات من 80 ميلاً في الساعة (130 كم / ساعة) على المضائق و 60 ميلاً في الساعة (100 كم / ساعة) على المنعطفات. يتكون حاجز الأمان عادةً من بالات من القش أو جليد وثلج متراكم حول الحافة الخارجية للمسار. نظرًا لأن أسلوب الركوب المطلوب لسباقات الجليد المرصعة يختلف عن ذلك المستخدم في تخصصات سباقات المضمار الأخرى ، نادرًا ما يشارك راكبو هذه الرياضة في سباقات الدراجات النارية أو بدائلها الأخرى والعكس صحيح.

السائقين البارزين[عدل]

بطولة العالم لسباق الدراجات النارية على الجليد 2018

كونها رياضة شتوية، فإن سباق الدراجات الهوائية الجليدي يحظى بشعبية كبيرة في النصف الشمالي / الشمال الشرقي من أوروبا وأمريكا الشمالية. تشمل قائمة السائقين البارزين السويدي بير أولوف سيرينيوس، بطل العالم المتعدد ومع 22 بطولة سويدية على حزامه، [1] والروسي نيكولاي كراسنيكوف، بطل العالم في سبتمبر (2005-2011).[2]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Westlund, Tord: "Den gamle och navet". Aftonbladet.se, 2012-03-09. Retrieved 2012-08-13. (بالسويدية) "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  2. ^ "World champions". Fim-live.com. Retrieved 2012-08-13. نسخة محفوظة 15 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  • رابي، فيليب ؛ نيكس، سيمون. دراجات نارية . طبعات الجادة الأولى عام 1999. (ردمك 0-8225-9854-X)
USDOT highway sign bicycle symbol - white on green.svg
هذه بذرة مقالة عن سباق الدراجات الهوائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.