سباق الدراجات على الطريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دراجون خلال الجائزة الكبرى لفرانكفورت على الطريق.

سباق الدراجات على الطريق هو أحد الأصناف الرئيسية لرياضة سباق الدراجات، تمارس في الهواء الطلق، على مسارات غالبا ما تكون طرقا أسفلتية. ظهرت هذه الرياضة في أوروبا خلال القرن التاسع عشر، و استفادت من التطور السريع لتقانة صناعة الدراجات الهوائية، قبل أن تنتشر في أنحاء العالم، مكتسبة شعبية و متابعة إعلامية كبيرتين. تجرى منافسات دراجات الطريق بصيغ فردية أو جماعية، و تتميز بتقنيات خاصة و بمتطلبات بدنية كبيرة. من أهم أصناف الرياضة : السباقات المستقيمة و سباقات المراحل و السباقات ضد الساعة.
سباق الدراجات على الطريق رياضة أولمبية منذ أول نسخة من الألعاب الأولمبية الصيفية المعاصرة، بأثينا سنة 1896، و تنظم بطولاتها العالمية منذ سنة 1927.
الهيئة الدولية الوصية على تنظيم المسابقات و تصنيف السباقات و الدراجين، هي الاتحاد الدولي لسباق الدراجات.[1]

تاريخ[عدل]

  • 31 ماي 1868: أول مسابقة رياضية لسباق الدراجات،أقيمت في مدار من 1200 متر في إحدى حدائق الضاحية الباريسية سان كلو [2]. فاز بالسباق البريطاني جيمس مور[3] بدراجة خشبية بقرص أضراس ثابت و بعجلات حديدية[4].
  • 7 نونبر 1869:أول سباق على الطريق بالمفهوم المعاصر، بين مدينتي باريس و روان على مسافة 123 كلم[5]. فاز جيمس مور، بالسباق، بتوقيت 10 ساعات و 45 دقيقة.
  • 1881: تأسس أول اتحاد (جامعة) وطني بفرنسا و تنظيم أول بطولة وطنية (فرنسا) لسباق الدراجات.[6]
  • 1892: تأسس أول تجمع دولي، بلندن، الجمعية الدولية للدراجين.
  • 1896: كان سباق الدراجات على الطريق من الرياضات المعتمدة، خلال أول نسخة من الألعاب أولمبية المعاصرة[7]. أجريت المسابقة على مسافة 87 كلم، ذهابا و إيابا، بين أثينا و ماراثون. لم تنظم منافسات الطريق في الدورات الأولمبية الثلاث الموالية، لتستأنف خلال دورة ستوكهولم 1912.
  • 14 أبريل 1900:تأسيس الاتحاد الدولي (و هو الهيئة الوصية الحالية) على أنقاض الجمعية الدولية للدراجين، و كانت الدول المؤسسة آنذاك فرنسا و بلجيكا و الولايات المتحدة و إيطاليا و سويسرا.[8]
  • بين 1890 و 1915: نشأة مجموعة من سباقات الطريق الكبرى، و التي اكتسبت على مرور السنوات عراقة و شعبية كبيرتين. منها السباقات المستقيمة المعروفة باسم "المعالم" كسباق "لييج باسطوني لييج" البلجيكي و طوافي فرنسا (1903) و إيطاليا (1909).
  • 21 يوليوز 1927 : تنظيم أول بطولة عالمية لسباق الدراجات على الطريق بحلبة نوربورغرينغ، ألمانيا. كانت المسابقة بسباق فريد، و مختلطة بين زمرتي المحترفين و الهواة، مع ترتيبين منفصلين لكل زمرة. أول بطل للعالم للمحترفين كان الإيطالي ألفريدو بيندا (حل أولا) و أول بطل للعالم للهواة كان السويسري جان إيرتس (حل خامسا).[9]
  • 1958: أول بطولة عالمية للسيدات.
  • 1984: بدأ العمل بنظام تصنيف الاتحاد الدولي (Ranking UCI).
  • 1989: بدأ العمل بنظام تصنيف كأس العالم (UCI Road World Cup).
  • 1994: إدماج السباق ضد الساعة ضمن بطولة العالم.
  • بين 1997 و 2004: العمل بنظام أقسام تصاعدية للفرق المحترفة.
  • 1998: بدأ العمل بنظام تصنيف كأس العالم للسيدات.
  • 2004 و 2005: بدأ العمل[10] بنظامي التصنيف الاحترافي (UCI ProTour) ،أو العالمي (UCI WorldTour) انطلاقا من 2010، و نظام المدارات القارية (UCI Continental Circuits).

معايير و اصطلاحات[عدل]

يخضع صنف سباق الدراجات على الطريق لمجموعة من المعايير الإلزامية، المتعلقة بالدراجة أو بملابس الدراج أو الملحقات كالعداد و خودة الرأس. في ما يلي أهم المعايير [11]، حسب دفتر مساطر الاتحاد الدولي:

مثال لإطار دراجة أعزل.
الدراجة
  • يجب أن تكون بعجلتين بقطرين متساويين، و بعجلة أمامية للتوجيه و بعجلة خلفية للتحريك، عبر نظام بدواستين و سلسلة.
  • يجب أن تكون الدراجة و الملحقات المرافقة لها، في متناول جميع ممارسي ركوب الدراجات، أي أن تكون مسوقة أو قابلة للتسويق، و ذلك لضمان تساوي الفرص.
  • المكونات المطورة حصريا لسباقات معينة، بهدف تحطيم أرقام قياسية، ممنوعة.
  • كتلة الدراجة يجب أن تكون أكبر من 6,8 كلغ.
  • الأبعاد القصوى المسموح بها: 185 سم طولا و 50 سم عرضا.
مثال لشوكة التوجيه الأمامية.
الهيكل
  • يجب أن يكون وفق الشكل و الأبعاد و توليفة الأنابيب المعدنية، المنصوص عليها في دفتر مساطر الاتحاد الدولي.

يتكون جزؤه الخلفي من مثلثين معدنيين، مشتركي الضلع في أنبوب يسمى بالعمودي يثبت فوقه السرج، يستند على رأسي المثلثين السفليين الخلفيين محور العجلة الخلفية، و في رأسهما الأمامي المشترك محور الدواستين. يتقاطع أنبوب معدني، يسمى بالقطري، منبعه في محور الدواستين، مع أنبوب أفقي منبعه في السرج، في أنبوب التوجيه. تستند الشوكة على هذا الأخير، لتوجيه العجلة الأمامية عبر المقود، عبر نظام دوران داخلي.

نظام التحريك

يعتمد نظام التحريك، حصريا، على مجموعة من المكونات الميكانيكية، و التي تمكن من تحويل المجهود العضلي لساقي الدراج إلى حركة دوران للعجلة الخلفية، مع تقليل الاحتكاك إلى أمثل ظروف ممكنة. في ما يلي بعض تعاريف المكونات، و بعض المفاهيم المهمة، المرتبطة بنظام التحريك:

نموذج لصحن دراجة هوائية.
نموذج لتوليفة عشرة أقراص مسننة.
  • نظام الدياسة: مشكل من دواستين، كل واحدة منهما مثبتة على مرفق، يحول الحركة الدئرية إلى خطية.
  • الصحن: يمكن أن يكون فريدا أو متعددا (2 أو 3)، و هو قرص مسنن سكون مثبتا على مرفق اليمين، و ينقل الحركة إلى السلسلة.
  • السلسلة: وظيفتها نقل الحركة إلى قرص مسنن مركزه هو محور دوران العجلة الخلفية. تكون السلسلة مكسوة بمشحم، غالبا ما يكون بوليمر متعدد رباعي فلورو الإيثيلين (PTFE).
  • القرص المسنن: يمكن أن يكون متعددا بأقراص مركبة فوق بعضها البعض بترتيب تناقصي حسب القطر (قد تصل ل 11 قرصا). و في هذه الحالة تلعب توليفة الأقراص المسننة دور مغير السرعة، و تكون الدراجة في هذه الحالة مجهزة بمزيغ (في المقود)، يزيغ السلسلة نحو القرص المضرس الموافق لمجال السرعة المطلوب.
  • العجلة الحرة: تكون مثبتة بين القرص المسنن و العجلة الخلفية، على نفس المحور. و هو نظام ضروري لتمكين العجلة الخلفية من الدوران، في حالة توقف ساقي الدراج عن الحركة.
  • نسبة العتاد: و تحسب بقسمة عدد أسنان الصحن على عدد أسنان القرص المسنن. بوتيرة حركة ساقين ثابتة، يعدل الدراج نسبة عتاده، حسب تضاريس و منحنى المسار، لاستعمال أمثل لطاقته البدنية.
  • التطوير: و هي المسافة التي تقطعها الدراجة في دورة كاملة للدواسة. و تحسب بضرب العدد ط (ثابت الدائرة) في قطر العجلة. في منافسات الفئات العمرية الضغرى، يتم سقف التطوير في حد أقصى، يترك تحديده للاتحادات (الجامعات) الوطنية. تلعب نسبة العتاد دورا حاسما في تحديد التطوير، و ذلك بتحديد التوليفة المثلى لمتغيري الصحن و القرص المسننين. يكون التطوير في أدنى قيمه أثناء المراحل الجبلية.

في ما يلي جدول للمصطلحات المشروحة و مقابلاتها الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية

المصطلح المقابل الفرنسي المقابل الإنجليزي المقابل الإسباني
الهيكل Cadre Bicycle frame Cuadro de bicicleta
نظام الدياسة Pédalier
مرفق Manivelle Crank Manivela
الصحن Plateau Crankset Platos y bielas
السلسلة Chaîne Bicycle chain Cadena de transmisión
القرص المسنن Pignon Sprocket Piñón
مزيغ Dérailleur Derailleur gears Desviador
توليفة أقراص مسننة Cassette de pignons Cogset
العجلة الحرة Roue libre Freewheel Piñón libre
نسبة العتاد Braquet Gear ratio Velocidad de transmisión
التطوير Développement
خودة سباق الدراجات.
العجلات

حسب قوانين الاتحاد الدولي، القطر القانوني لكل عجلة يجب أن يكون بين 55 و 70 سم.

الخودة

الخودة إجبارية في سباقات الطريق[12]، منذ 2005، بعد أن كانت، خلال تاريخ المنافسة، مسألة إشكالية بالنسبة للاتحاد الدولي لرفضها الدائم من قبل المحترفين. تم الحسم في مسألة الإجبارية، بعد مصرع الدراج أندري كيفيليف، سنة 2003، خلال سباق باريس نيس، إثر سقطة عنيفة على الرأس[13]. و امتدت الإجبارية إلى القانون العام، حيث بادرت دول، كفرنسا، بإصدار تشريعات بهذا الخصوص[14].
علاوة على دورها الوقائي، تساهم الخودة في تحسين انسيابية الدراج، إزاء القوة المفرملة للهواء، خصوصا في السباقات ضد الساعة.[15]

الدراج الإيطالي إيفان باصو خلال طواف فرنسا 2005.
الملابس
  • حسب دفتر قوانين الاتحاد الدولي، زي المنافسة في سباق الطريق يجب أن يكون من قميص بأكمام و سروال قصير و حذاء رياضي. يمنع تزويد الملابس بأي ملحقات، غير مصادق عليها، تعطي الدراج أفضلية في الانسيابية بالنسبة إلى منافسيه. في السباقات ضد الساعة، يكون الزي من قطعة واحدة، بهدف تحقيق انسيابية مثلى.
  • نظرا للمدة الطويلة التي يقضيها الدراج أثناء المنافسة، و المقترنة بضغط بدني كبير على الفخدين و الساقين. تعتمد السراويل على أنسجة داخلية، قابلة للتمدد، و مغشاة داخليا بألياف تمنع حدوث التهابات بسبب الاحتكاك المتواصل.[16]

تقنيات المنافسة[عدل]

تتحدد فعالية الدراج أثناء سباقات الطريق بالاستغلال الأمثل لقدراته الفسيولوجية و التحكم الجيد بمتغير التطوير (المرتبط بنسبة العتاد). و يتحدد ذلك بتوليف مجموعة من التقنيات كوضعية القيادة و التحكم الجيد في المزيغ و التعامل مع القوة المفرملة للهواء.

تقنية التتابع التي يستخدمها دراجو الطريق للتعاون على الحد من تأثير المقاومة المفرملة للهواء، أثناء السباق .
وضعية القيادة[17]

تخلق وضعية القيادة، وقوفا أو جلوسا، مفعول "مزيغ" بيوميكانيكي، مشكل من عضلات و أوتار الساقين. و هكذا، فوقوف الدراج، أثناء القيادة يمكن تشبيهه بتغيير نسبة العتاد (يقلل من مقدار التطوير). و الدراج المتمرس هو من يضبط كيفية التنسيق بين المزيغين الطبيعي (عبر وضعية قيادته)، و ذلك المتواجد على مقوده الذي يغير القرص المسنن، حسب نسبة العتاد المرجوة.

  • وضعية الجلوس: تمكن هذه الوضعية من تقليل مقاومة الهواء. و تكون فيها نقطة ارتكاز المجهود البدني على مستوى حوض الدراج، و الذي تتمحور حوله حركة عضلات الأطراف السفلية. يكون مجهود عضلات الذراعين، شبه منعدم في هذه الوضعية. تعتمد القيادة الجلوسة أيضا على قوة عضلات البطن و الظهر، التي تلعب دور مثبت للحوض كنقطة ارتكاز للمجهود العضلي.
  • وضعية الوقوف: و تسمى أيضا بالوضعية الراقصة (Position en danseuse) و هي أكثر استلزاما، بدنيا. خلالها، يزيد الدراج من قوة دفع الدواسة معتمدا على ثقل جسده. يلجؤ لهذه الوضعية خصوصا في المراحل الجبلية الصاعدة، و لفترة قصيرة، في حالات التسارع أو الانفلات. تستعمل أيضا لإراحة العضلات المنهكة (أو المتوعكة) بعد فترة طويلة من القيادة الجلوسة. في هذه الوضعية، يلعب المقود دور نقطة الارتكاز، و تنخرط عضلات الذراعين في المجهود البدني، لأن حركة الدياسة تنتج حركة نواس بالنسبة للدراجة.
مقاومة الهواء

خلال سباقات الطريق (باستثناء السباقات ضد الساعة الفردية)، يقوم الدراجون بتدبير جماعي لعامل الهواء ذي القوة المفرملة. فالدراج الذي يكون محميا وراء منافس أو أكثر، يمكن أن يقتصد إلى 30 بالمئة من مجهوده البدني، و يخفض ضربات قلبه ب 30 إلى 40 ضربة في الدقيقة، مقارنة مع مسيره فرديا في مواجهة الريح[18].

الأنواع[عدل]

تضم منافسات سباق الدراجات على الطريق الأنواع التالية[19]:

السويسري فابيان كانسيلارا، أكثر المتوجين ببطولة العالم للسباقات ضد الساعة.

السباقات المستقيمة[عدل]

و تجرى في يوم واحد (تسمى أيضا بسباقات اليوم الواحد)، بسباق فريد بين نقطتين جغرافيتين. و من أشهرها السباقات المعروفة "بالمعالم" مثل "لييج باسطوني لييج" (Liège-Bastogne-Liège) و "باريس روبي" (Paris-Roubaix). مسابقة كأس العالم التي كان ينظمها، سابقا، الاتحاد الدولي، كانت تتم وفق هذا الصنف.

السباقات ضد الساعة[عدل]

و يقوم خلالها الدراجون، كل على حدة بقطع مسافة مستوية (لا تتجاوز ال 100 كلم) في أقل زمن ممكن. تجرى كذلك المنافسة بصيغة الفرق. خلال مسابقة الفرق، كل فريق يتم المسافة بمفرده، و ترتب الفرق بتوقيت دراج في ترتيب وصول معين، يترك تحديده لمنظمي السباقات (غالبا ما يكون 4 أو 5).
غالبية السباقات ضد الساعة هي مراحل ضمن سباقات المراحل. في طواف كبير ب 20 مرحلة كطواف فرنسا مثلا، يكون نصيب هذا الصنف من 2 إلى 3 مراحل. منذ 1994، تنظم بطولة عالمية خاصة للسباقات ضد الساعة. فاز السويسري فابيان كانسيلارا بهذا اللقب أربع مرات[20].
من الأرقام القياسية التي يطمح دائما اختصاصيو السباق ضد الساعة إلى تحطيمها، "رقم الساعة"، وهو أقصى مسافة يمكن قطعها في ساعة من الزمن. تناوب على حمل هذا الرقم مجموعة من الدراجين المرموقين كالإسباني ميغيل إندوراين و البلجيكي إيدي ميركس. الرقم الحالي (2012) هو 49,700 كلم و هو في حوزة التشيكي أوندري سوسينكا (حققه في موسكو سنة 2005)[21].

السباقات المدارية[عدل]

و هي سباقات جماعية تجرى في مدار يستوجب قطعه مرة واحدة أو عدة مرات. و تجرى سباقات البطولات الوطنية و القارية و الألعاب الأولمبية وفق هذا الصنف[22].

سباقات المراحل[عدل]

و تجرى على مدى أيام و يرتب فيها المتنافسون حسب أفضل مجموع أوقات مسجلة في مجموع المراحل، التي تكون سباقات مستقيمة أو سباقات ضد الساعة. من أشهرها، الطوافات الأوروبية الكبرى لفرنسا و إسبانيا و إيطاليا، و هي الأكثر امتدادا زمنيا حيث تجرى على مدى ثلاثة أسابيع.
تجرى سباقات المراحل فوق مسارات متنوعة الجغرافيا كالطرق المنبسطة و الطرق الجبلية، و تحتسب فيها الأزمنة فرديا و حسب الفرق. يصنف الدراجون أيضا خلال هذه السباقات حسب مهارات خاصة، كأحسن متسلق جبلي مثلا. تقضي تقاليد الرياضة، بحمل الدراجين، الأحسن ترتيبا، أقمصة خاصة خلال منافسات سباقات المراحل، تختلف ألوانها حسب المهارة الخاصة، و حسب تقاليد

القميص الأبيض المنقط بالأحمر المخصص لمتصدري ترتيب التسلق خلال طواف فرنسا

الطوافات. في ما يلي جرد بأهم المهارات الخاصة، و الأقمصة المرافقة (في حالة وجودها):

  • متصدر الترتيب العام حسب الزمن: و هو الدراج صاحب أقل مجموع أزمنة الوصول عبر مراحل الطواف. يحمل قميصا أصفرا[23] خلال مراحل طواف فرنسا، و هو تقليد من اقتراح الصحفيين[24]، سنة 1921. في طواف إسبانيا، يحمل متصدر الترتيب العام قميصا أحمرا، منذ 2010. و في طواف إيطاليا، يكون القميص ورديا[25].
  • متصدر الترتيب العام حسب النقط: و هو شبيه بالترتيب السابق، إلا أنه عوض الأزمنة، تحتسب مراكز الوصول. في طواف إيطاليا يحمل متصدر هذا الترتيب قميصا أحمرا.
  • متصدر ترتيب السرعة (sprint): تضم كل مرحلة، مسارات محددة يقوم خلالها الدراجون، بسباقات سرعة جزئية، تمكنهم من ربح نقط ترتيب السرعة. و يحمل متصدر هذا الترتيب (يسمى بترتيب السرعات البينية) قميصا مميزا خلال مراحل السباق، يختلف حسب الطوافات (في طواف فرنسا مثلا، يكون القميص أحمرا).
  • متصدر ترتيب التسلق: و هو ترتيب حسب النقط المحصل عليها خلال الأجزاء الجبلية الصاعدة للمراحل. في طواف فرنسا يكون قميص أحسن متسلق أبيضا بنقط حمراء، و أخضرا في طواف إيطاليا.
  • تصنيفات أخرى: ترتيب أحسن دراج شاب، ترتيب الفرق، جائزة القتالية.

المسابقات الدولية[عدل]

الألعاب الأولمبية

سباق الدراجات على الطريق حاضر في الأولمبياد، منذ النسخة الأولى لسنة 1896. إلى حدود 1996، كانت المنافسات مخصصة حصريا للدراجين الهواة. الأصناف المعتمدة، على مستوى الرجال و السيدات هي سباق الطريق الفردي و السباق ضد الساعة فردي. تم التخلي منذ دورة 1956 عن مسابقة الطريق للفرق (رجال) و منذ 1992، عن السباق ضد الساعة فرق (الرجال). منافسات السيدات حاضرة في الأولمبياد منذ 1984.
تجرى مسابقة الطريق في الأولمبياد وفق الضيغة المدارية، في يوم واحد.[26]

القميص القزحي الذي يحمله الدراج الفائز ببطولة العالم طيلة الموسم الرياضي.

المنافسات الأولمبية المعتمدة حاليا (حسب لائحة دورة لندن 2012)

النوع تاريخ الاعتماد الأول
سباق مداري فردي رجال 1896
سباق ضد الساعة فردي رجال 1912
سباق مداري فردي سيدات 1984
سباق ضد الساعة فردي سيدات 1996
بطولة العالم

انطلق تنظيم بطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق سنة 1927 بالنسبة للرجال[27] و في 1958 بالنسبة للسيدات[28]. منذ 1994، أدرج السباق ضد الساعة ضمن فعاليات بطولة العالم[29]. بطل العالم لسباق الطريق يحمل قميصا مميزا طيلة الموسم الرياضي، يعرف باسم "القميص القزحي".[30]

تنظيم الرياضة دوليا[عدل]

الاتحاد الدولي[عدل]

مقر الاتحاد الدولي لسباق الدراجات بإيكل بسويسرا.

الهيئة الدولية الوصية على رياضة سباق الدراجات على الطريق هي الاتحاد الدولي لسباق الدراجات، المستقر بسويسرا. و هو المسؤول عن الوظائف التالية[31]:

  • تنظيم البطولات العالمية.
  • التنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية في تنظيم المسابقات الأولمبية لسباق الدراجات.
  • ضبط مواعيد سباقات البرنامج العالمي.
  • إصدار معايير الرياضة على المستويين التقني و الميكانيكي.
  • تطوير أصناف رياضة سباق الدراجات على المستوى الدولي.
  • التكوين و محاربة المنشطات

تأسس الاتحاد الدولي سنة 1900، بمبادرة من الاتحادات الوطنية لبلجيكا و الولايات المتحدة و فرنسا و إيطاليا و سويسرا. في 1965، و بضغط من اللجنة الأولمبية الدولية، انقسم الاتحاد الدولي إلى جامعتين: واحدة للهواة و أخرى للمحترفين، و ظل محتفظا بوظيفة التنسيق بين الجامعتين. توحد الفرعان تحت مظلة الاتحاد الدولي، انطلاقا من 1992.[32]
تعتبر رياضة سباق الدراجات على الطريق من الرياضات التي استغرقت زمنا طويلا لإرساء حكامة دولية، فطوال القرن العشرين، لم يكن للاتحاد الدولي نفوذ كبير في مجتمع الدراجين على الطريق، بل إن هذه الرياضة تميزت بخصوصية متفردة (مقارنة بصنف المضمار و الأصناف الأخرى لسباق الدراجات)، و هي كون المسابقات الدولية (كبطولاتها العالمية و مسابقاتها الأولمبية) ظلت لزمن طويل، غير مغرية وسط مجتمع الدراجين.
كما ساهم النفوذ الكبير لمنظمي السباقات الكبرى (و ضمنهم مجموعات إعلامية قوية) و البنية الاحترافية الصلبة، و العريقة، لأندية دراجات الطريق الأوروبية، في تصعيب إرساء حكامة دولية ناجعة لهذه الرياضة.[33]
ستشكل الفترة بين 1991 و 2005 (فترة ولاية الهولندي هاين فيربوغين على رأس الاتحاد الدولي) مرحلة تحول عميقة، حيث ستترسخ تدريجيا سلطة الاتحاد الدولي على سباقات الطريق، و مما ساعد على ذلك، تورط مجتمع هذه الرياضة في مشاكل الفساد المالي و المنشطات، مما خلق، أزمة أخلاقية وسط الفاعلين، و وعيا بضرورة إرساء حكامة دولية.
إنطلق المسلسل بإشكالية التصنيف، حيث كان تصنيف السباقات و الدراجين يتم، سابقا، وفق معايير إعلامية، و أحيانا إشهارية. في 1993، سيرسي الاتحاد الدولي نظام التصنيف المعتمد سابقا من طرف جامعة المحترفين، عبر القارات الخمس، و سيتطور هذا النظام، تدريجيا، مصطدما بفترات من التوتر[34] و الرفض (خصوصا من طرف الطوافات الكبرى و الأندية)، ليصل إلى النظام الحالي (2012)، المتميز بشموليته (للسباقات و للدراجين على حد سواء) و المرتكز على نظامي التصنيف الاحترافي أو العالمي (UCI World Tour) و نظام المدارات القارية (UCI Continental Circuits).

التصنيف[عدل]

يعتبر نظام التصنيف الحالي نتيجة تطور لأنظمة التصنيف السابقة. و قد تبلورت فكرته بهدف تسريع عولمة الرياضة، خارج مجالها الأوروبي التقليدي، ولإيجاد صيغة لتوحيد معايير تصنيف السباقات و الدراجين، دون زعزعة جذرية للتقاليد الاحترافية لمجتمع الدراجين.[35] يعتمد النظام على مستويي تصنيف، عالمي و قاري. و يشمل تصنيف السباقات و الدراجين و الفرق و الدول.[36]

المدار العالمي (UCI World Tour)

المدار العالمي هو في نفس الآن اسم التصنيف و مجموعة السباقات التي بحوزتها رخصة المدار العالمي. العدد الأقصى للفرق المحترفة التي تشارك في المدار العالمي هو 18، و تسمى بالفرق المحترفة حسب معايير الاتحاد الدولي (UCI ProTeams) و يتوقف تواجدها في المسابقة بحصولها على رخصة المدار العالمي، من طرف الاتحاد الدولي.
تمنح الرخصة و فق معايير المستوى الرياضي و الأخلاقيات و المالية و التسيير. تلزم صفة الفريق المحترف، الفرق بالمشاركة، إجباريا، في جميع السباقات المصنفة في المدار العالمي. و تحدد نتائج السباقات النقط التي تدخل في حساب ترتيب المدار العالمي، حسب الفرق و الدراجين و الأمم. يمكن أن تشارك الفرق المحترفة في المدارات القارية، دون أن يترتب عن ذلك حصد نقط.
علاوة على الفرق المحترفة و القارية، هناك صنف بيني يسمى الفرق القارية المحترفة، و التي تمارس في المدارات القارية، و التي يمكنها المشاركة في بعض مسابقات المدار العالمي، شرط حصولها على ترخيص خاص، يسمى البطاقة الحرة (wild card)، دون أن يترتب عن ذلك حصد نقط.[36] يضم المدار العالمي، في 2012، 28 سباقا من بينها:

السباق الدولة الدرجة سنة الحصول على أول رخصة "مدار عالمي"
طواف فرنسا  فرنسا الدرجة 1 2005
طواف إسبانيا  إسبانيا الدرجة 2 2005
طواف إيطاليا  إيطاليا الدرجة 2 2005
طواف بيجين  الصين الدرجة 3 2011
باريس - نيس  فرنسا الدرجة 2 2005
طواف سويسرا   سويسرا الدرجة 2 2005
الجائزة الكبرى لمونتريال  كندا الدرجة 3 2010

تحدد درجة تصنيف السباق النقط المحصل عليها، فمثلا عندما يفوز دراج بإحدى مراحل طواف فرنسا، المصنف في الدرجة 1، يربح 20 نقطة، و 170 نقطة عندما يفوز بطواف إسبانيا (الدرجة 2).
منذ اعتماده، سنة 2005، يتميز المدار العالمي بحضور إسباني ملفت في جدول سجل الفائزين، على مستويات الفرق و الدراجين و الأمم.[37]

أليخاندرو بالبيردي متصدر ترتيب المدار العالمي لموسمي 2006 و 2008
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم
2005  إيطاليا دانيلو دي لوكا Team CSC  الدنمارك  إيطاليا
2006  إسبانيا أليخاندرو بالبيردي Team CSC  الدنمارك  إسبانيا
2007  أستراليا كاديل إيفانس Team CSC  الدنمارك  إسبانيا
2008  إسبانيا أليخاندرو بالبيردي Caisse d'Épargne فرنسا  إسبانيا
2009  إسبانيا ألبيرطو كونطادور Astana  كازاخستان  إسبانيا
2010  إسبانيا خواكين رودريغيث Team Saxo Bank  الدنمارك  إسبانيا
2011  بلجيكا فيليب جيلبير Omega Pharma-Lotto  بلجيكا  إيطاليا
المدارات القارية (UCI Continental Circuits)

تضم المدارات القارية خمسة مدارات هي الإفريقي و الأوروبي و الآسيوي و الأمريكي و الأوقيانوسي. تشارك فيها الفرق القارية و الفرق القارية المحترفة، و يمكن أن تضم فرقا محترفة أو منتخبات وطنية هاوية أو نصف محترفة. يعتمد ترميز التصنيف على مؤشرين:

  • المؤشر الأول : 2 لسباقات المراحل و 1 لسباقات اليوم الواحد.
  • المؤشر الثاني: و هو تنازلي حسب درجة مستوى المسابقة يبتدئ برمز (HC) أي خارج التصنيف (بالفرنسية hors-catégorie) ، ثم 1 و 2 للسباقات الأقل مستوى. فمثلا، على مستوى المدار الإفريقي، فطواف الغابون (2.1) هو أرفع درجة من طواف المغرب (2.2)، أي أنه يمنح نقطا أكثر في تصنيف المدار الإفريقي.

فيما يلي أمثلة للدرجات الست من المدارات القارية الخمس.

  • أمثلة لسباقات المدارات القارية، حسب تصنيفها
اسم السباق الدرجة
 الولايات المتحدة طواف كاليفورنيا 2.HC
 بلجيكا مدار هيت نيوزبالد 1.HC
 إسبانيا طواف مورسية 2.1
 فرنسا سباق باريس بورج 1.1
 بوركينا فاسو طواف بوركينا فاصو 2.2
 فرنسا ديو نورمان (سباق ضد الساعة 54 كلم) 1.2

فيما يلي سجلات الفائزين للمدارات القارية الخمس، منذ 2005:

  • المدار الإفريقي[38]
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم ترتيب الأمم للشبان
2005 Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا تيان كانميير  المملكة المتحدة Team Barloworld-Valsir Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2006  بوركينا فاسو جيريمي ويدراوغو  كازاخستان Cycling Team Capec Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2007  تونس حسن بن ناصر  المملكة المتحدة Team Barloworld Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2008 Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا نيكولاس وايت Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا Team MTN Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2009  ناميبيا دان كرافن  المملكة المتحدة Team Barloworld Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2010  المغرب عبد العاطي سعدون Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا Team MTN Energade  المغرب  إريتريا
2011  المغرب عادل جلول  الجزائر المجمع الرياضي البترولي  المغرب Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا
2012
  • المدار الأوروبي[39]
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم ترتيب الأمم للشبان
2005  البرازيل موريلو فيشر  إيطالياCeramica Panaria - Navigare  إيطاليا
2006  بلجيكا نيكو أوكهوت  إيطالياAcqua Sapone - Caffe Mokambo  إيطاليا
2007  إيطاليا أليساندرو بيرطوليني  هولنداRabobank Continental  إيطاليا  روسيا
2008  إيطاليا إنريكو كاسباروطو  إيطالياAcqua Sapone - Caffe Mokambo  إيطاليا  إيطاليا
2009  إيطاليا جيوفاني فيسكونتي  فرنساAgritubel  إيطاليا  بلجيكا
2010  إيطاليا جيوفاني فيسكونتي  هولنداVacansoleil  إيطاليا  بلجيكا
2011  إيطاليا جيوفاني فيسكونتي  فرنساFDJ  إيطاليا  إيطاليا
2012
  • المدار الآسيوي[40]
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم ترتيب الأمم للشبان
2005  كازاخستان أندري ميزوروف Flag of the Republic of China.svg تايوانGiant Asia Racing Team  كازاخستان
2006  إيران قادر میزبانی Flag of the Republic of China.svg تايوانGiant Asia Racing Team  إيران
2007  إيران حسین عسكری Flag of the Republic of China.svg تايوانGiant Asia Racing Team  إيران  كوريا الجنوبية
2008  إيران حسین عسكری  إيرانTabriz Petrochemical Team  اليابان  إيران
2009  إيران قادر میزبانی  إيرانTabriz Petrochemical Team  كازاخستان  إيران
2010  إيران مهدي صوهرابي  إيرانTabriz Petrochemical Team  إيران  إيران
2011  إيران مهدي صوهرابي  إيرانTabriz Petrochemical Team  إيران  ماليزيا
2012
  • المدار الأمريكي[41]
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم ترتيب الأمم للشبان
2005  الأرجنتين إيدغاردو سيمون  الولايات المتحدةHealth Net  البرازيل
2006  كولومبيا خوصي سيربا  كولومبياSelle Italia-Serramenti Diquigiovanni  كولومبيا
2007  كندا سفاين طوفت  كنداSymmetrics Cycling Team  كولومبيا  البرازيل
2008  فنزويلا مانويل ميدينا  الولايات المتحدةGarmin-Chipotle  الولايات المتحدة  الولايات المتحدة
2009  كولومبيا غريغوريو لادينو  فنزويلا Serramenti PVC Diquigiovanni  كولومبيا  كولومبيا
2010  كولومبيا غريغوريو لادينو  البرازيلFunvic-Pindamonhangaba  كولومبيا  فنزويلا
2011  فنزويلا ميغيل أوبيطو  كولومبياEPM-UNE  كولومبيا  فنزويلا
2012
  • المدار الأوقيانوسي[42]
السنة الترتيب الفردي ترتيب الفرق ترتيب الأمم ترتيب الأمم للشبان
2005  أستراليا روبرت ماكلاكلان  أسترالياMG XPower-Bigpond  أستراليا
2006  نيوزيلندا جوردون ماكولي  الولايات المتحدةSuccessfulliving.com  أستراليا
2007  أستراليا روبرت ماكلاكلان  أسترالياDrapac Porsche  أستراليا  أستراليا
2008  نيوزيلندا هايدن رولستون  أسترالياSouthaustralia.com  أستراليا  أستراليا
2009  أستراليا بيتر ماكدونالد  أسترالياDrapac Porsche  أستراليا  أستراليا
2010  أستراليا مايكل ماثيوز  أسترالياTeam Jayco-Skins  أستراليا  أستراليا
2011  أستراليا ريتشارد لانغ  أسترالياTeam Jayco-Skins  أستراليا  أستراليا
2012

أهم الأسماء[عدل]

في سنة 2000، أصدرت جريدة ليكيب (L'Équipe) الفرنسية الرياضية، تصنيفا لأحسن 100 رياضي، خلال القرن العشرين[43]، و من بين الدراجين الذين تم اختيارهم:

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ فقرة تاريخ سباق الدراجات على الطريق من موقع الاتحاد الدولي.
  2. ^ فقرة تاريخ سباق الدراجات على الطريق من موقع الاتحاد الدولي.
  3. ^ "تاريخ الدراجة" من موقع mundocaracol.
  4. ^ Maso, B. (tr. Horn, M.) (2005), The Sweat of the Gods, Mousehold Press, pp. 1–2, ISBN 1-874739-37-4
  5. ^ تفاصيل المسابقة من موقع ذاكرة سباق الدراجات.
  6. ^ مقال تاريخي من موقع ذاكرة سباق الدراجات.
  7. ^ نتائج منافسات الدراجات خلال أولمبياد أثينا 1896 من موقع sports-reference.
  8. ^ أهم المحطات التاريخية من موقع الاتحاد الدولي.
  9. ^ Pierre Chany, La fabuleuse histoire du cyclisme : Des origines à 1955, Nathan, 1988, 539 p. (ISBN 2-09-286430-0)
  10. ^ تاريخ تصنيفات رياضة سباق الدراجات على الطريق من موقع cqranking.
  11. ^ دليل معايير الدراجة، من موقع الاتحاد الدولي.
  12. ^ دليل معايير لباس الدراج من موقع الاتحاد الدولي.
  13. ^ Andrei Kivilev est décédé
  14. ^ port du casque obligatoire pour les cyclistes
  15. ^ Aérodynamique des VEHICULES ROUTIERS
  16. ^ Cyclopédia Vêtements
  17. ^ Technique de pédalage : assis ou en danseuse ?
  18. ^ Christian Vaast, Les fondamentaux du cyclisme, Éd. Amphora, 2003, p. 437. ISBN 2-85180-618-1
  19. ^ الشروحات من موقع الاتحاد الدولي.
  20. ^ Championnats du monde du contre-la-montre sur memoire-du-cyclisme.net
  21. ^ Ondřej Sosenka sur le Site du cyclisme
  22. ^ Cyclisme sur route
  23. ^ Les maillots du tour de France
  24. ^ Pierre Chany, La fabuleuse histoire du cyclisme : 1. Des origines à 1955, Nathan, 1988, 538 p. (ISBN 2-09-286430-0)
  25. ^ Le maillot rose et autres maillots
  26. ^ Cycling in the olympic games, from sports-reference.com
  27. ^ لائحة المتوجين ببطولة العالم لسباق الطريق.
  28. ^ لائحة المتوجات ببطولة العالم لسباق الطريق للسيدات.
  29. ^ لائحة المتوجين ببطولة العالم للسباق ضد الساعة.
  30. ^ Cavendish s'empare du maillot arc-en-ciel
  31. ^ mission de l’UCI
  32. ^ uci-historia
  33. ^ Il y a 20 ans, le ProTour se dessine
  34. ^ 17 équipes renoncent au ProTour
  35. ^ 10 questions à l'U.C.I; interview avec Philippe Chevallier directeur des activités sportives et techniques de l’UCI
  36. ^ أ ب دفتر قوانين و مساطر سباقات الطريق من موقع الاتحاد الدولي
  37. ^ Ranking - Cycling - Road
  38. ^ الموقع الرسمي للمدار الإفريقي
  39. ^ الموقع الرسمي للمدار الأوروبي
  40. ^ الموقع الرسمي للمدار الآسيوي
  41. ^ الموقع الرسمي للمدار الأمريكي
  42. ^ الموقع الرسمي للمدار الأوقيانوسي
  43. ^ Les Champions des Champions de l'Equipe
  44. ^ Cyclisme, Cent ans d'histoire