سبايدرمان: لا عودة إلى الديار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سبايدرمان: لا عودة إلى الديار
Spider-Man: No Way Home (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
Spider-Man No Way Home poster araby.png
ملصق الفيلم العربي الرسمي
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 148 دقيقة[3] عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع الويب
marvel.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتجون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
200 مليون دولار أمريكي عدل القيمة على Wikidata
الإيرادات
1.916 بليون دولار أمريكي[6]
←(2022)}}
عالميًّا
814.059 مليون دولار أمريكي[6]
←(2022)}}
الولايات المتحدة عدل القيمة على Wikidata
التسلسل
السلسلة

سبايدرمان: لا عودة إلى الديار (بالإنجليزية: Spider-Man: No Way Home)‏ هو فيلم بطل خارق أمريكي مبني على شخصية سبايدرمان من مارفل كومكس، وشارك في إنتاجه كولومبيا بيكتشرز وأستوديوهات مارفل ووزعته سوني بيكتشرز روليزس. إنه تكملة لفيلمي سبايدرمان: العودة للوطن وسبايدرمان: بعيدًا عن الوطن (2017-2019)، وهو الفيلم السابع والعشرون في عالم مارفل السينمائي. الفيلم من إخراج جون واتس وكتابة كريس ماكينا وإريك سومرز، وبطولة توم هولاند في دور بيتر باركر / سبايدر مان جنبًا إلى جنب مع زندايا، وبينديكت كومبرباتش، وجاكوب باتالون، وجون فافرو، وجيمي فوكس، وويليم دافو، وألفريد مولينا، وبينيديكت وونغ. وتوني ريفولوري وماريسا تومي. في الفيلم، يطلب باركر من الدكتور ستيفن سترينج (كومبرباتش) أن يجعل هويته كرجل العنكبوت سرًا مرة أخرى بالسحر بعد الكشف العام عنه في فيلم بعيدًا عن الوطن، لكن هذا يكسر الكون المتعدد ويسمح لخمسة أشرار خارقين من عوالم بديلة بالدخول إلى عالم بيتر باركر.

تم عرض فيلم سبايدرمان: لا عودة للديار لأول مرة في مسرح Fox Village في لوس أنجلوس في 13 ديسمبر 2021، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 17 ديسمبر كجزء من المرحلة الرابعة من MCU. تلقى الفيلم تقييمات إيجابية لأداء الممثلين والقصة والمؤثرات البصرية. حقق الفيلم نجاحا عظيما في شباك التذاكر، حيث بلغت ايراداته أكثر من 1.892 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، ليصبح أعلى فيلم ربحا في عام 2021. وهناك تتمة له قيد التطوير.

قصة الفيلم[عدل]

بعد أن قام كوينتين بيك بعد وفاته بتأطير بيتر باركر بتهمة القتل وكشف عن هويته باعتباره الرجل العنكبوت، يتم استجواب باركر وصديقته إم جيه وأفضل صديق نيد ليدز وعمته ماي من قبل إدارة التحكم في الأضرار. أسقطت تهم باركر بفضل المحامي مات موردوك، لكن المجموعة تصارع الدعاية السلبية. بعد رفض طلبات باركر وام جاي ونيد، يذهب باركر إلى سانكتوروم لطلب المساعدة من ستيفن سترينج، الذي يقترح تعويذة تجعل الناس ينسون هوية باركر بأنه هو الرجل العنكبوت. يطلب باركر مرارًا إجراء تعديلات للسماح لأحبائه بالاحتفاظ بذكرياتهم، مما يفسد التعويذة، لكن سترانج يحتويها ويجعل باركر يغادر.

يذهب باركر لإقناع مسؤول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بإعادة النظر في طلبات ام جاي ونيد، ولكن فجأة هوجم من قبل أوتو أوكتافيوس. يقوم أوكتافيوس بتمزيق تقنية النانو الخاصة بباركر من بدلة ايرون سبيدر الخاصة به، والتي ترتبط بمخالبه الميكانيكية وتسمح لباركر بتعطيلها. عندما يصل نورمان أوزبورن ويهاجم، ينقل سترانج باركر إلى سانكتوروم ويضع اوكتافيوس في زنزانة. يوضح سترانج أن التعويذة الفاسدة استدعت أشخاصًا من أكوان أخرى يعرفون هوية سبيدرمان، وأمر باركر وام جاي ونيد بالعثور عليهم والقبض عليهم.

بينما يلتقط باركر ماكس ديليون وفلينت ماركو، يستعيد أوزبورن السيطرة على نفسه من شخصيته المنقسمة في الغول الاخضر. يذهب إلى مبنى فيست، حيث يريحه قبل أن يستعيده باركر. أثناء مناقشة معاركهم مع سبايدرمان، أدرك اوزبورن واوكتافيوس وديليون أنهم تم سحبهم من أكوانهم قبل وفاتهم مباشرة. يُعد سترانج تعويذة ستعيد الأشرار إلى أكوانهم الخاصة، لكن باركر يجادل بأنه يجب عليهم أولاً علاج قوى الأشرار والجنون لمنع وفاتهم عند عودتهم. يسرق باركر التعويذة المعبأة، ويحبس سترانج في بعد المرآة، ومع ماي، يأخذ الأشرار إلى شقة هابي هوجان. نجح في علاج أوكتافيوس، لكن شخصية أوزبورن في غوبلن تتولى زمام الأمور وتقنع الأشرار غير المؤكدين بخيانة باركر. بينما يهرب ديلون وماركو وكونورز، يصيب أوزبورن ماي، الذي تخبر باركر أنه «بقوة كبيرة، يجب أن تكون هناك مسؤولية كبيرة» قبل ان تموت.

يكتشف نيد أنه يستطيع إنشاء بوابات باستخدام حلقة سترانج، والتي يستخدمها هو وام جاي لمحاولة تحديد موقع بيتر. بدلاً من ذلك، وجدوا نسختين أخريين من باركر وتم استدعاؤهم أيضًا من قبل تعويذة سترانج، الملقبان بـ «بيتر 2» من عالم اوزبورن واوكتافيوس وماركو (توبي ميغواير) و «بيتر 3» من عالم كونورز وديليون (اندرو غارفيلد). يجد نيد وام جاي باركر ويريحانه بينما يشارك باركرز الآخرون قصصًا عن فقدان أحبائهم؛ يشجعون باركر للقتال على شرف ماي.

يطور كل من باركر الثلاثة علاجات للأشرار المتبقين ويغري ديلون وماركو وكونورز بتمثال الحرية، حيث يعالج بيتر تو وباركر ماركو وكونورز، على التوالي، بينما يصل أوكتافيوس لمساعدة ديلون وعلاجه. يحرر نيد سترانج من بعد المرآة، لكن أوزبورن يصل ويدمر التعويذة المربوطة، ممزقًا الحاجز الذي يفصل الأكوان. بينما يعمل سترانج للحفاظ على الحاجز، يحاول باركر الغاضب قتل اوزبورن، لكن بيتر 2 يوقفه. قام بيتر 3 وباركر بحقن أوزبورن بعلاجه، واستعاد عقله. يدرك باركر أن الطريقة الوحيدة لحماية الأكوان المتعددة هي محو نفسه من ذاكرة الجميع ويطلب من سترانج القيام بذلك، بينما يعد ام جاي ونيد بأنه سيجدهم مرة أخرى. يتم إلقاء التعويذة، ويعود الجميع إلى عالمهم الخاص - بما في ذلك إيدي بروك، الذي ترك وراءه قطعة من جسم فينوم. بعد أسبوعين، زار باركر إم جي ونيد لإعادة تقديم نفسه، لكنه قرر عدم القيام بذلك. أثناء الحداد على قبر ماي، أجرى محادثة مع هوجان وكان مصدر إلهام للمضي قدمًا في صنع بدلة جديدة واستئناف نشاطه اليقظي.

طاقم التمثيل[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

اعتبارًا من 7 يونيو 2022، حقق الفيلم أرباحًا بلغت 804.4 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، و 1.096 مليار[7] دولار في أقاليم أخرى ليصبح المجموع العالمي 1.901 مليار دولار. إنه الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2021، والفيلم السادس الأكثر ربحًا على الإطلاق، والفيلم الأكثر ربحًا من أفلام سبايدرمان، والفيلم الأعلى ربحًا الصادر عن شركة سوني وثالث أعلى فيلم ربحًا في الولايات المتحدة وكندا وهو أيضًا أول فيلم منذ حرب النجوم: رايز اوف سكايووكر (2019) الذي حقق أكثر من مليار دولار، ليصبح ثالث أسرع فيلم يصل إلى هذا الإنجاز وأول من فعل ذلك خلال جائحة فيروس كورونا ولقد تجاوز جومانجي: مرحبًا بكم في الادغال ليصبح الفيلم الأكثر ربحًا لـشركة سوني في أمريكا الشمالية.

في الولايات المتحدة وكندا، ربح الفيلم 121.85 مليون دولار (بما في ذلك 50 مليون دولار من معاينات ليلة الخميس) في يوم الافتتاح، ليصبح ثاني أعلى فيلم افتتاحي بعد المنتقمون: نهاية اللعبة (157.4 مليون دولار) وأعلى فيلم افتتاحي لإصدار ديسمبر. في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، حقق الفيلم 260 مليون دولار، متجاوزًا بذلك المنتقمون: الحرب اللانهائية (257.7 مليون دولار) ليصبح ثاني أعلى فيلم في شباك التذاكر المحلي على الإطلاق.

مصادر[عدل]

  1. أ ب مذكور في: Terjesztésre kerülő filmalkotások és artfilmek nyilvántartása. الوصول: 22 ديسمبر 2021. الناشر: الهيئة الوطنية للإعلام والاتصال. لغة العمل أو لغة الاسم: المجرية.
  2. ^ "'Spider-Man: No Way Home' Premieres in December 2021"، مارفل كومكس، 24 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|date= (مساعدة)
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.bbfc.co.uk/release/spider-man-no-way-home-q29sbgvjdglvbjpwwc01mzmxmtq. الوصول: 13 ديسمبر 2021.
  4. ^ Brent Lang (27 سبتمبر 2019"Spider-Man Will Stay in the Marvel Cinematic Universe"، فرايتي، اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|date= (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  5. ^ "Spider-Man: No Way Home Shattered Ticket Records on the 'Most Important Box-Office Weekend Eve"، vulture.com (باللغة الإنجليزية)، نيويورك، 20 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|date= (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  6. أ ب "Spider-Man: No Way Home"، بوكس أوفيس موجو (باللغة الإنجليزية)، اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ "Spider-Man: No Way Home"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 31 مايو 2022، اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2022.

وصلات خارجيّة[عدل]