سبخة الجبول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°04′N 037°30′E / 36.067°N 37.500°E / 36.067; 37.500

Sabkhat-al-Jabbul-NASA-5-Sept-2002.png

سبخة الجبول محمية طبيعية، تقع على بعد 40 كم جنوب شرقي حلب في سورية قرب مدينة السفيرة.

يبلغ طول البحيرة 40 كم من الجبول شمالاً وحتى قرية رسم النفل جنوباً وعرض البحيرة يتراوح بين 3- 10 كم بمساحة تعادل 260 كم تقريباً. يبلغ عمق الماء ما بين 20 سم- 160سم وتنعزل عنها من الشرق بحيرة عميقة (تدعى بحيرة الحمرات). تشكلت بحيرة سبخة الجبول عام 1982 من الجهة الشرقية من مياه معمل السكر في مسكنة وعام 1989 من الشمال من خساف نتيجة صرف مياه غسيل الأراضي، وقبل كل ذلك كانت سبخة جرداء يتخللها بعض بقع المياه شتاءً وتحوي بعض الحيوانات التي تقصدها طلبا للراحة، أما الآن فهي مركز حيوي مهم للحياة البرية بعامة وللطيور بخاصة فقد أصبحت هذه الطيور تبيض وتتكاثر وتسكن فيها.[1]


هذه المحمية مدرجة في قائمة الأراضي الخصبة الرطبة ضمن اتفاقية رامسار لعام 1971 ومن المحميات الطبيعية المنتشرة في سوريا . تعد المنطقة ملجأ للعديد من الطيور المهاجرة. القسم الشرقي من السبخة ضحل ويستخدم كمملحة يجمع الملح منها بعد أن تجف مياهها في أواخر فصل الصيف. ويعتبر جمع الملح من أطراف السبخة في فصل الصيف مورداً اقتصادياً مهماً لسكان المنطقة.

لقطة من الجنوب باتجاه الشمال للقطاع الأوسط في سبخة الجبول
رواسب ملحية على قعر السبخة بعد جفاف مياهها في هذا القطاع الضحل

الحياة النباتية في السبخة[عدل]

ينمو أكثر من خمسين نوعاً من النباتات الملحية في سبخة الجبول وعلى شواطئها وفي الجزر داخلها، وهذا أكبر عدد من الأنواع في أي سبخة سورية. معظم هذه الأنواع عشبية، وقليل منها شجيري. بينت دراسات أولية وجود عدد من الأنواع غير المسجلة ضمن الفلورا السورية مثل القلام الثمري (باللاتينية: Arthrocnemum fruiticosum) والخرزة محيطية الأوراق (باللاتينية: Halopeplis perfoliata) والعكرش القصير (باللاتينية: Aeluropus lagopoides) إضافة إلى أشجار الأثل كبير الثمار (باللاتينية: Tamarix macrocarpa) على أطراف البحيرة. تنمو حول البحيرة أدغال الغاب العملاق (باللاتينية: Arundo donax)[2].

وصلات خارجية[عدل]

مواضيع متعلقة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة تشرين، 2013. من سورية .. سبخة الجبول .. سحر الطبيعة فمن يحميها؟. تاريخ الولوج 24 كانون الثاني 2014.
  2. ^ إيكاردا، 2010. إطار عمل الإدارة المتكاملة للأراضي الرطبة للنظام البيئي الزراعي للجبول. 83 ص.
Muelle en Playa el Yaque en Margarita.JPG هذه بذرة مقالة عن المياه أو المسطحات المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.