سبيدج ضخم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السبيدج الضخم

Calmarcolossal.jpg

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الرخويات
الرتبة: السبيدج
الفصيلة: حبار زجاجي
الأسرة: Taoniinae [الإنجليزية]
الجنس: Mesonychoteuthis
النوع: M. hamiltoni
الاسم العلمي
Mesonychoteuthis hamiltoni [2]
روبسون ، 1925
Mesonychoteuthis map.svg
أماكن انتشار السبيدج الضخم باللون الأزرق

‏‏
معرض صور سبيدج ضخم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

السبيدج[3] الضخم (بالإنجليزية: Colossal squid) ، ويعتقد أنه أكبر أنواع السبيدج من حيث الكتلة ، و هو العضو الوحيد المعروف من جنس Mesonychoteuthis . و له عدد قليل من العينات المعروفة ، ووضعت التقديرات الحالية حجمه الأقصى بين 12-14 مترا (39-46 قدم) على أساس تحليل عينات أصغر حجما وغير ناضجة، مما يجعله أكبر اللافقاريات المعروفة.

الموطن[عدل]

موطن السبيدج الضخم يمتد آلاف الكيلومترات شمال القارة القطبية الجنوبية إلى جنوب أمريكا الجنوبية ، و جنوب جنوب أفريقيا ، والطرف الجنوبي من نيوزيلندا .

الوصف[عدل]

السبيدج الضخم يشبه إلى حد ما السبيدج العملاق ، ولكنه أثقل من السبيدج العملاق وأيضا يعتقد أن السبيدج الضخم يمتلك عباءة أطول من السبيدج العملاق ، على الرغم من أذرعه أقصر من السبيدج العملاق .

أكبر عينة معروفة[عدل]

في 22 فبراير 2007 ، أعلنت السلطات في نيوزيلندا عن الإمساك بأكبر سبيدج ضخم معروف ، بلغ وزن العينة 495 كجم وكان تقدير قياسه في البداية 10 أمتار (33 قدم) في الطول الإجمالي . وكانت أكبر عينة قبل هذه العينة قد تم إكتشافها في عام 2003 وبلغ وزنها 195 كلغ ، على الرغم من أن هذه العينة كانت أصغر بكثير من توقعات بعض التقديرات . تم تجميد العينة وتم نقلها إلى متحف Museum of New Zealand Te Papa Tongarewa [الإنجليزية] المميز ، المتحف الوطني بنيوزيلندا . و أشارت تقارير إعلامية إلا أن العلماء في المتحف كانو يفكرون في استخدام الميكروويف العملاق لتذويب السبيدج لأن إزالة الجليد في درجة حرارة الغرفة سوف يستغرق عدة أيام ، وأنه من المرجح أن تتعفن في الخارج . ومع ذلك، فإنهم اختاروا في وقت لاحق نهج أكثر تقليدية بتذويب العينة في حمام من الماء والملح . بعد ذوبان الجليد ، تم قياس طول السبيدج وبلغ طوله 4.2 متر (14 قدم) فقط في الطول الكلي ، لأن مخالبه تقلصت بشكل ملحوظ بعد ذوبانه .

التشريح[عدل]

السبيدج الضخم بالمتحف

وتم تشريح العينة في متحف Museum of New Zealand Te Papa Tongarewa [الإنجليزية] المميز ، تحت إشراف كبار علماء الأحياء. وقد تم فحص أجزاء من العينة و اكتشفوا أن منقار السبيدج كان أصغر بكثير من بعض المناقير التي وجدت في بطون بعض حيتان العنبر ، مما يدل أن هناك المزيد من سبيدجات أكبر بكثير من هذه العينة . و قد قياس حجم العين و بلغ 27 سم في 11 سم ، مع عدسة تبلغ 12 سم . وهذه أكبر عين مكتشفة لحيوان معروف . وقد تم أخذ هذه القياسات من عينة انهارت جزئيا ، وعندما كانت العين سليمة لربما كانت قياساتها من 30 إلى 40 سم وعدستها من 12-16 .

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 163170 — تاريخ الاطلاع: 21 ديسمبر 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.3
  2. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2 يونيو 1999
  3. ^ معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي طبعة 1985 ص 223
  • tp://en.wikipedia.org/wiki/Colossal_squid