ستافان دي ميستورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ستافان دي ميستورا
Staffan de Mistura - Supporting Syria Conference (24712904542) - 2016 (cropped).jpg

معلومات شخصية
الميلاد 25 يناير 1947 (العمر 75 سنة)
ستوكهولم  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الجنسية إيطالية-سويدية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة روما سابينزا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة دبلوماسي
اللغة الأم الإيطالية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإيطالية[1]،  والسويدية[2]،  والإسبانية[2]،  والإنجليزية[2]،  والفرنسية[2]،  والألمانية[2]،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

ستافان دي ميستورا (بالإيطالية: Staffan de Mistura)‏ (من مواليد 25 يناير 1947 في ستوكهولم، السويد) هو دبلوماسي سويدي وحاصل على الجنسية الإيطالية، وهو عضو سابق في الحكومة الإيطالية. بعد مسيرة 40 سنة في مختلف وكالات الأمم المتحدة، تم تعيينه وكيل وزارة الخارجية (وزير جديد) للشؤون الخارجية في الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو مونتي. وهو حاليا مدير فيلا سان ميشيل في كابري، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بالأزمة السورية خليفة للأخضر إبراهيمي.[3] أعلن دي ميستورا بتاريخ 17 تشرين الأول / أكتوبر 2018 أنه سيستقيل من منصبه نهاية شهر تشرين الثاني / نوفمبر من ذات العام[4] وذلك لأسباب عائلية، وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين النرويجي غير بيدرسون خلفاً له.[5] وتم تعينه في 6 تشرين الأول / أكتوبر 2021 كمبعوث خاص في منطقة الصحراء الغربية [6]

الحياة الشخصية[عدل]

مواطن مزدوج من إيطاليا والسويد ودي ميستورا يحمل لقب مركيز ويتحدث السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والعربية (العامية). دي ميستورا لديه ابنتان.

مبعوث خاص في الصحراء الغربية (المينورسو)[عدل]

في يوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021، عينت الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا مبعوثا خاصا في الصحراء الغربية، [7][8][9][10] وهي منطقة متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو. بعد إقتراح 12 اسم كمرشح من طرف الأمم المتحدة تم إقتراح في شهر ماي مرشح 13 ستافان دي ميستورا كمبعوث أممي في الصحراء الغربية فقبلت جبهة البوليساريو وتم رفض هذا المبعوت من طرف المغرب، وتحت ضغوط أمريكية قبل المغرب ويتراجع عن قراره.[11][12]

 الأمم المتحدة: الأمين العام يعين الإيطالي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للصحراء الغربية:

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، اليوم، عن تعيين الإيطالي ستيفان دي ميستورا مبعوثًا شخصيًا له للصحراء الغربية.

يخلف المبعوث الشخصي الجديد هورست كوهلر من ألمانيا ، الذي أكمل مهمته في 22 مايو 2019 والذي يشعر الأمين العام بالامتنان لجهوده الحثيثة والمكثفة التي أرست الأساس لزخم جديد في العملية السياسية في الصحراء الغربية.

وسيبذل السيد دي ميستورا مساعيه الحميدة نيابة عن الأمين العام. وسيعمل مع جميع المحاورين المعنيين، بما في ذلك الأطراف والبلدان المجاورة وأصحاب المصلحة الآخرين، مسترشدًا بقرار مجلس الأمن 2548 (2020) والقرارات الأخرى ذات الصلة.

يتمتع السيد دي ميستورا بخبرة تزيد عن 40 عامًا في الدبلوماسية والشؤون السياسية. خلال مسيرته المهنية مع الأمم المتحدة ، شغل منصب المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا ، حيث قدم المساعي الحميدة التي تهدف إلى تعزيز حل سلمي للأزمة السورية. وتشمل التعيينات السابقة الممثل الخاص للأمين العام لأفغانستان والعراق ، والممثل الشخصي للأمين العام لجنوب لبنان ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في روما. كما عمل في المنظمة في مناصب مختلفة في الصومال والسودان وإثيوبيا وفييت نام وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، من بين آخرين.

بالإضافة إلى خدمته مع الأمم المتحدة ، تم تعيينه وكيلا لوزارة الخارجية للشؤون الخارجية وبعد ذلك نائب وزير الخارجية في إيطاليا.

يتحدث السيد دي ميستورا الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والسويدية ، بالإضافة إلى اللغة العربية (العامية).[13]

 المغرب يوافق على دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية:

أكد السفير المغربي لدى الأمم المتحدة أن المملكة المغربية وافقت على تعيين الدبلوماسي الإيطالي السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا خاص للأمم المتحدة للصحراء الغربية، وقد تم بطبيعة الحال التشاور مع المغرب مسبقا بشأن هذا التعيين، وقد أبلغت المملكة المغربية السيد أنطونيو غوتيريش موافقتها. وسيتم الإعلان عن تسمية دي ميستورا في الأيام القادمة بعد الحصول على موفقة مجلس الأمن الدولي [14][15][16][17][18]

 الولايات المتحدة ترحب بتعيين ستافان دي ميستورا:

ترحب الولايات المتحدة بحرارة بتعيين ستافان دي ميستورا مبعوثا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية. يحمل المبعوث الخاص دي ميستورا إلى هذا المنصب المهم خبرة كبيرة، ولا سيما في مجال مواجهة التحديات في العراق ولبنان وسوريا، وسنعمل بنشاط على دعم جهوده الرامية إلى تعزيز مستقبل سلمي ومزدهر لشعب الصحراء الغربية والمنطقة. نحن نؤيد بقوة قيادة المبعوث الخاص دي ميستورا لاستئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بغرض التوصل إلى حل دائم وجليل للصراع في الصحراء الغربية.[19][20]

تعليق جبهة البوليساريو على تعيين دي ميستورا:

لقد أخذت جبهة البوليساريو علماً بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة للسيد ستيفان دي ميستورا كمبعوث شخصي جديد له للصحراء الغربية.

وتذكر جبهة البوليساريو بأن تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للصحراء الغربية يأتي في وقت شهدت فيه عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، منذ 6 سبتمبر 1991 إلى غاية 13 نوفمبر 2020، تطورات بالغة الخطورة بسبب تقويض دولة الاحتلال المغربية لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، كما هي محددة في قرار مجلس الأمن 690 (1991) والقرارات ذات الصلة، ونسفها لوقف إطلاق النار وإعلانه للحرب من جديد على الشعب الصحراوي.

كما أن وقف إطلاق النار للعام 1991 قد تم نسفه تماماً على مرأى ومسمع من المينورسو بسبب قيام دولة الاحتلال المغربية بعملها العدواني على الأراضي الصحراوية المحررة في 13 نوفمبر 2020، والذي لا يزال مستمراً في ظل الصمت المطبق لمجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة. إن جبهة البوليساريو، التي أظهرت من خلال أفعال ملموسة التزامها الحقيقي بالحل السلمي والدائم لمسألة إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية، تؤكد من جديد أنه لن يكون من الممكن قيام أي عملية سلام حقيقية وذات مصداقية وقابلة للاستمرار وتخدم السلم والأمن والاستقرار في المنطقة ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة، ومع الإفلات التام من العقاب، في أعمالها غير القانونية ومحاولاتها فرض الأمر الواقع الاستعماري بالقوة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

ولذلك فإن جبهة البوليساريو تؤكد مرة أخرى أن السبيل الوحيد للمضي قدماً في سبيل التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم لمسألة إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال بحرية وديمقراطية وفقاً لمبادئ الشرعية الدولية ولقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، تتطلع جبهة البوليساريو إلى التواصل مع المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بشأن الكيفية التي يعتزم بها المضي قدماً في إطار أداء مهمته بغية تمكين شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه المشروع وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال [12][21]

 الجزائر تعلن دعمها لجهود دي ميستورا:

رحبت الجزائر بقرار الأمم المتحدة تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا خاصا لأمينها العام إلى الصحراء الغربية، ووجهت انتقادات جديدة إلى المغرب على خلفية هذا النزاع.[22][23][24][25]

 الاتحاد الأوروبي: بيان المتحدث الرسمي بشأن تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية

يهنئ الاتحاد الأوروبي ستيفان دي ميستورا على تعيينه مبعوثًا شخصيًا جديدًا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

نحن على ثقة من أن دي ميستورا، بصفته دبلوماسيًا بارزًا يتمتع بخبرة طويلة في المنطقة وفي المفاوضات الدولية، سيساهم في إعطاء دفعة جديدة للعملية التي تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية.

يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى المشاركة مع المبعوث الشخصي الجديد في جهوده لإعادة إطلاق المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين. كما نشجع جميع الأطراف على الانخراط في بحث تعاوني لإيجاد حل وفقا لقرارات مجلس الأمن ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.[26]

مراجع[عدل]

  1. ^ الناشر: آر تي العربية — تاريخ النشر: 25 فبراير 2017 — بالفيديو.. دي ميستورا يتكلم بالعربية خلال "جنيف 4".. ماذا قال؟ — تاريخ الاطلاع: 25 فبراير 2017 — مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2017
  2. ^ الناشر: آر تي العربية — تاريخ النشر: 25 فبراير 2017 — بالفيديو.. دي ميستورا يتكلم بالعربية خلال "جنيف 4".. ماذا قال؟ — تاريخ الاطلاع: 25 فبراير 2017 — مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2017
  3. ^ رسمياً.. ستافان دي ميستورا موفد الأمم المتحدة لسوريا، العربية نت، دخل في 5 سبتمبر 2014 نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "دي ميستورا يعلن استقالته من منصبه في نوفمبر المقبل"، سبوتنيك، 17 تشرين الأول / أكتوبر 2019، مؤرشف من الأصل في 24 تموز / يوليو 2019، اطلع عليه بتاريخ 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2019. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=، |تاريخ=، و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  5. ^ "النرويجي غير بيدرسون مبعوثا خاصا جديدا إلى سوريا خلفا لدي ميستورا"، دويتشه فيله، 31 تشرين الأول / أكتوبر 2019، مؤرشف من الأصل في 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2019. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=، |تاريخ=، و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ "Secretary-General Appoints Staffan de Mistura of Italy Personal Envoy for Western Sahara"، 06 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2021.
  7. ^ "الأمم المتحدة تعين الدبلوماسي ستافان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية"، مونت كارلو الدولية، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  8. ^ "الأمم المتحدة تعيّن دي ميستورا مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية"، الوحدة الدولية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية (SBC)، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  9. ^ "غوتيريش يعين دبلوماسيا إيطاليا مبعوثا أمميا خاصا بملف الصحراء"، ار تي روسيا، مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  10. ^ خاصا للأمم-المتحدة-إلى-الصحراء-الغربية "دي ميستورا مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية"، عربي Independent، 07 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021. {{استشهاد ويب}}: no-break space character في |مسار أرشيف= في مكان 121 (مساعدة)
  11. ^ "غوتيريش يحث المغرب وجبهة بوليساريو على قبول مرشحه لمنصب المبعوث إلى الصحراء الغربية"، ارو نيوز عربي | Arabic Euro News، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  12. أ ب "ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة: قبول دولة الاحتلال المغربية بالسيد ستافان دي ميستورا نتيجة لضغوطات قوى وزانة في مجلس الأمن"، وكالة الأنباء الصحراوية، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  13. ^ "Secretary-General Appoints Staffan de Mistura of Italy Personal Envoy for Western Sahara"، United National | Meetings Coverage and Press Releases، 06 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2021.
  14. ^ "الرباط توافق على تعيين "دي ميستورا" مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية"، هسبريس، 15 سبتمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2021.
  15. ^ "المغرب يوافق على دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية"، دويتشه فيله العربية، 15 سبتمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2021.
  16. ^ "المغرب يعلن موافقته على تعيين الدبلوماسي ستافان دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية"، فرنس 24 العربية، 15 سبتمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2021.
  17. ^ "المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية"، بوابة الأهرام، 15 سبتمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2021.
  18. ^ "المغرب يؤيّد تعيين دي ميستورا مبعوثا لصحرائه"، العرب، 16 سبتمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021.
  19. ^ "الولايات المتحدة ترحب بتعيين ستافان دي ميستورا مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية"، موقع الوزارة ال، الخارجية الأمريكية، 06 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2021.
  20. ^ "The United States Welcomes the Appointment of Staffan de Mistura as the UN Secretary General's Personal Envoy for Western Sahara"، PRESS STATEMENT United States، مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2021.
  21. ^ "جبهة البوليساريو تحيط علما بتعيين ستافان ديميستورا وتجدد التأكيد على ضرورة تصفية عاجلة للاستعمار في الصحراء الغربية"، وكالة الأنباء الصحراوية، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 1 نوفمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  22. ^ "في أول تعليق على تعيين دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية.. الجزائر توجه انتقادات للمغرب"، ار تي روسيا، مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2021.
  23. ^ "الجزائر تعلن دعمها لجهود "دي ميستورا" لحل نزاع إقليم الصحراء"، وكالة الأناضول، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021.
  24. ^ "أول تعليق جزائري على تعيين دي ميستورا مبعوثا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية"، سبوتنيك عربي، مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2021.
  25. ^ "تعيين ستافان دي ميستورا: الجزائر تدعو إلى إطلاق مفاوضات مباشرة وجادة"، الشروق، مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2021.
  26. ^ "Statement by the Spokesperson on the appointment of the new UN Secretary-General Personal Envoy for Western Sahara"، European External Action Service (EEAS)، Nabila MASSRALI، 07 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2021.