ستراتوقراطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Mr.Ibrahembot (نقاش | مساهمات) في 14:29، 18 نوفمبر 2018 (بوت: أضاف قالب:ضبط استنادي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ستراتوقراطية (بالإنجليزية: Stratocracy)‏ هي شكل من أشكال الحكومة التي يرأسها قادة الجيش.[1] وتختلف عن الديكتاتورية العسكرية والمجلس العسكري حيث لا يتم في الستراتوقراطيه فرض السلطة السياسية والعسكرية، أو حتى بدعم من القوانين الأخرى. وهي شكل من أشكال الحكم العرفي في الدول التي تتبع تقاليد عسكرية أو دستورية بحيث تشغل المناصب الحكومية دائما من قبل الضباط والقادة العسكريين المواطنين، والذين أدوا الخدمة العسكرية سواء كانت إلزامية أو تطوعية، والذين خرجوا منها بشرف ولهم الحق في الانتخاب أو الحكم. وتدعم السلطة السياسية والعسكرية من خلال القانون، والدستور، والمجتمع. وبالتالي، فإن الستراتوقراطيه هي في كثير من الأحيان مبنية على الجدارة والاستحقاق (استحقاقراطية) وليس من الضروري أن تكون استبدادية (أوتقراطية) بطبيعتها من أجل الحفاظ على حقها في الحكم.

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ Bouvier, John (1999). Institutes of American law. The Lawbook Exchange, Ltd. صفحة 7. ISBN 978-1-886363-80-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Cannon model 1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Government Icon.png
هذه بذرة مقالة عن الحكومة وعناصر مجلس الوزراء والوزراء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.