ستريت فايتر إي إكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ستريت فايتر إي إكس
Street Fighter EX
Street Fighter EX flyer.jpg
غلاف اللعبة

المطور أريكا
الناشر كابكوم
فيرجن إنتراكتف (أوروبا)
المصمم أريكا
سلسلة اللعبة ستريت فايتر
النظام آركيد ، بلاي ستيشن
تاریخ الإصدار آركيد
اليابان 30 نوفمبر 1996
أ.ش. 19 ديسمبر 1996
أوروبا 19 ديسمبر 1996
آسيا 19 ديسمبر 1996
(بلس)
اليابان 3 مارس 1997
أ.ش. 7 أبريل 1997
بلاي ستيشن
(بلس ألفا)
اليابان 17 يوليو 1997
أ.ش. 30 سبمتبر 1997
أوروبا 28 نوفمبر 1997
نوع اللعبة لعبة قتال
النمط لعبة فيديو فردية ، لعبة فيديو جماعية
مدخلات دوال شوك

ستريت فايتر إي إكس (بالإنجليزية: Street Fighter EX)‏ (باليابانية: ス ト リ ー ト フ ァ イ タ ー EX ، Sutorīto Faitā EX) هي لعبة قتال ثنائية الأبعاد مع رسومات ثلاثية الأبعاد ، تم إصدارها في الأصل كلعبة أركيد تعمل بقطع النقود المعدنية لأجهزة سوني زي إن في عام 1996. إنها لعبة فرعية من سلسلة ستريت فايتر من إنتاج كابكوم مع أريكا وكانت أول لعبة في السلسلة تتميز برسومات مضلعة ثلاثية الأبعاد. تبع ذلك إصدار أركيد محدث بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس ، بالإضافة إلى إصدار نسخة أجهزة منزلية حصرية على بلاي ستيشن بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس أيه ، وكلاهما صدر في عام 1997. كما تم الإعلان عن نسخة نينتندو 64 للإصدار في عام 1997 ، ولكن ألغيت لاحقًا..[1][2][3]

نظام اللعب[عدل]

يستخدم نظام قتال اللعبة أنظمة قتال من سلسلة ستريت فايتر 2 وستريت فايتر ألفا ، ولكنه يحتوي أيضًا على بعض الأنظمة الأصلية. من نواحٍ عديدة ، لا تزال اللعبة تلعب مثل لعبة قتال ثنائية الأبعاد ، لكن غالبًا ما تتغير الطائرة الخطية التي تقاتل فيها الشخصيات على طول ساحة ثلاثية الأبعاد. تستخدم اللعبة حركات خاصة ومجموعات فائقة مألوفة أو مشابهة للألعاب السابقة في السلسلة. على عكس ألعاب ستريت فايتر ألفا أو داركستالكرز ، تتميز سلسلة ستريت فايتر إي إكس بمقياس فائق مع ثلاثة أقسام منفصلة ، وليس مستويات ، وهو أمر فريد في سلسلة الألعاب المنبثقة هذه.

بصرف النظر عن رمي الخصم أو الإضرار بصحته باستخدام حركات خاصة ، فإن طريقة محاربة الحجب هي "Guard Break". Guard Break هي حركة ، إذا كانت متصلة بالخصم المحظور ، تكسر الكتلة وتجعل الخصم يصاب بالدوار. يمكن استخدام Guard Break في أي وقت بمستوى واحد من مقياس سوبر كومبو. هذا أيضًا ميكانيكية SF ولكن في ألعاب ستريت فايتر ألفا ، يؤدي كسر الحماية ببساطة إلى فتح ، في حين أن كسر الحماية بلعبة ستريت فايتر إي إكس يشبه إلى حد كبير الصعق.

يمكن القيام بحركة خاصة بعد حركة منتظمة أو حركة خاصة أخرى ؛ وهذا ما يسمى "إلغاء". في عملية عمل سوبر كومبو ، يمكن أداء سوبر كومبو آخر. هذا يسمى "سوبر إلغاء" ويمكن القيام به مع سوبر كومبوز. يسمح هذا للاعب بجمع عدة سوبر كوميو معًا لإحداث أضرار جسيمة.

النسخ[عدل]

ستريت فايتر إي إكس بلس[عدل]

بعد بضعة أشهر من إصدار النسخة الأصلية من ستريت فايتر إي إكي ، تم إصدار نسخة مطورة بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس على الآركيد في 31 مارس 1997. في هذا الإصدار ، تتوفر جميع الشخصيات المخفية التي تم إصدارها بشكل افتراضي. يضيف هذا الإصدار أيضًا أربعة شخصيات مخفية جديدة ، مما يزيد العدد الإجمالي للشخصيات إلى 21 وهم: ريو الشرير من ستريت فايتر ألفا 2 ، نسخة بديلة من هوكوتو يُدعى بلودي هوكوتو، واثنين من سايبورغ اسمه Cycloid-β و Cycloid-γ.

ستريت فايتر إي إكس بلس إيه[عدل]

تم إصدار نسخة بلاي ستيشن من اللعبة ، بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس ألفا وتم الترويج له على أنه ستريت فايتر إي إكس بلس إيه ، في 17 يوليو 1997. تم تضمين جميع الشخصيات من إصدار الآركيد من إي إكس بلس ، بالإضافة إلى شخصيتين حصريتين لـ زاد هذا الإصدار من إجمالي عدد الشخصيات إلى 23 وهم : دالسيم من ستريت فايتر 2 و ساكورا من ستريت فايتر ألفا 2. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مرحلة إضافية خفية حيث يتعين على اللاعب تحطيم البراميل ، على غرار إحدى مراحل المكافآت الثلاثة من ستريت فايتر 2.

الشخصيات[عدل]

تتميز لعبة ستريت فايتر إي إكس الأصلية بـ 17 حرفًا. مع ما مجموعه 18 شخصية جديدة في الألعاب الثلاث لسلسلة ستريت فايتر إي إكس، يمثل هذا أكبر مجموعة أصلية من الشخصيات تم تقديمها في سلسلة ستريت فايتر.

النسخة الشخصيات سنة الإصدار
ستريت فايتر إي إكس
الشخصيات المخفية
1996
ستريت فايتر إي إكس بلس الشخصيات الجديدة 1997
ستريت فايتر إي إكس بلس ألفا الشخصيات الجديدة

شخصيات الزعماء

1997

التقييم[عدل]

التقييم
مجموع النقاط
المجموعنقاط
غيم رانكينغز86% (PS1)
نتائج المراجعة
نشرةنقاط
كمبيوتر آند فيديو غيمز5/5 starsStar full.svgStar full.svgStar full.svgStar full.svg (PS1)
إلكترونك غيمينغ مونثلي8.5 (PS1)
غيم سبوت8.3/10 (PS1)
آي جي إن8.3/10 (PS1)
نيكست جينرايشن2/5 starsStar full.svgStar empty.svgStar empty.svgStar empty.svg (آركيد)
4/5 starsStar full.svgStar full.svgStar full.svgStar empty.svg (PS1)
بي.إس.إم.8/10 (PS1)

ردة الفعل[عدل]

أثنى أحد المراجعين في نيكست جينرايشن على كابكوم لإحضار سلسلة ستريت فايتر إلى رسوم ثلاثية الأبعاد، لكنه اعتبر ستريت فايتر إي إكس محاولة فاشلة في النهاية. وأشار إلى أنه في حين أن الشخصيات متوازنة بشكل متساو ولديها حفنة من الحركات المبتكرة ، "تلعب اللعبة مثل ابن عم بعيد لسلسلة ستريت فايتر" وهي ببساطة ليست ممتعة. كما وجد أن الرسوم المتحركة والخلفيات لا ترقى إلى معايير ستريت فايتر.

تم تلقي نسخة بلاي ستيشن الموسعة بشكل إيجابي أكثر. أوضح الجيل القادم أنه قد تجاوز إصدار الآركيد بكثير من خلال إضافة شخصيات جديدة وأنماط لعب جديدة ، بالإضافة إلى تصحيح الشعور ، ووصفه بأنه "عنوان بارز حتى غير المحبين للغة السويدية سيستمتعون به." أكدت غيم سبوت للقراء أن مظهر الشخصيات القديمة قد تمت ترجمته بأمانة إلى شكل متعدد الأضلاع،[4] ووافق النقاد بشكل عام على انتقال السلسلة إلى رسومات متعددة الأضلاع.[5] قال دان هسو من إلكترونك غيمينغ مونثلي إنها كانت "ما كان يجب أن يُطلق عليه ستريت فايتر 3" بدلاً من اللعبة القائمة على العفاريت التي تم إصدارها تحت هذا الاسم ، وقال المراجع المشارك هوارد غروسمان إنها "تتمتع بجاذبية المظهر ثلاثي الأبعاد ، إمكانية اللعب ثنائية الأبعاد وخيارات رائعة! " وصفتها غيم سبوت بأنها" لعبة ممتعة مع طريقة لعب رائعة ، أفضل من الجماليات العادية ، وعدد كبير من الشخصيات "و" لعبة ستريت فايتر ثلاثية الأبعاد تستحق تراثها. "[4] صرحت مجلة بلاي ستيشن البريطانية الرسمية أن "طريقة اللعب مميزة مثل تاج محل" ، وأنها كانت "أكثر متعة عشناها مع ستريت فايتر منذ توربو" ، وصنفت العمر بـ 10/10. خلصوا إلى أن "هذا يشبه شهر العسل الثاني. لا يزال السيد الحقيقي لألعاب فنون الدفاع عن النفس منقطع النظير." صرح جيسون بور من آي جي إن"هذا أحد أفضل لاعبي الشوارع الذين لعبتهم على الإطلاق ، وأعتقد أنها لعبة جيدة التبديل. لا يزال مقاتلًا ثنائي الأبعاد ، لكنه يبدو أفضل كثيرًا. "[5] وبالمثل قالت غيم برو إنها" تضيف مظهرًا مضلعًا ثلاثي الأبعاد رائعًا إلى اللعبة الكلاسيكية مع الحفاظ على متعة اللعب الأساسي الذي جعل السلسلة واحدة من النوع القتال هو الأفضل على الإطلاق. "

أحب النقاد أيضًا بأغلبية ساحقة الشخصيات الجديدة التي قدمتها اللعبة ،[6][5] ووصفها نيكست جينرايشن بأنها "قابلة للعب للغاية ومتميزة" وكتب إد لوماس في ألعاب الكمبيوتر والفيديو أنهم "بدأوا في النمو عليك قبل فترة طويلة - خاصةً سكولو. "[6] كان أكثر منتقدي الحجز شيوعًا هو أن اللعبة لم تفعل ما يكفي لتغيير الأسلوب من ألعاب ستريت فايتر السابقة. قال هسو إنه على الرغم من وجود تغييرات كافية في الحركات والتوقيت لتحدي قدامى المحاربين في ستريت فايتر، إلا أنه أصيب بخيبة أمل لأن الشخصيات الجديدة جميعًا استخدمت كرة النار التقليدية وحركات دراغون بانش جوي باد، ورأى غيم برو أيضًا أنها جعلتهم يشعرون وكأنهم "كين و استنساخ ريو ".

في عام 1998 ، أدرجتها مجلة بلاي ستيشن الرسمية في المرتبة التاسعة في "أفضل ألعاب بلاي ستيشن على الإطلاق".

إعلان تجاري[عدل]

في اليابان، أدرجت غيم ماشين ستريت فايتر إي إكس في عددها الصادر في 15 فبراير 1997 على أنها ثاني أكثر ألعاب الآركيد نجاحًا لهذا العام. كما أدرجت شركة غيم ماشين ستريت فايتر إي إكس في عددها الصادر في 15 مايو 1997 على أنها سادس أكثر ألعاب الأركيد نجاحًا في العام. في أمريكا الشمالية ، شهدت نسخة الآركيد توزيعًا محدودًا.

باعت نسخة بلاي ستيشن أكثر من 400000 نسخة إجمالية في جميع أنحاء العالم بعد عامه الأول للبيع ، مؤهلًا للمجموعة البلاتينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Arika confirms untitled fighting game with Street Fighter EX characters نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Games Guide". Computer Trade Weekly. العدد 665. United Kingdom. 24 November 1997. صفحة 36. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Stop Press". نيكست جينرايشن. العدد 25. Imagine Media. January 1997. صفحة 15. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Street Fighter EX Plus Alpha Review". GameSpot (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 03 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب ت Street Fighter EX Plus Alpha - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2021, اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  6. أ ب Computer and Video Games - Issue 192 (1997-11)(EMAP Images)(GB). 1997-11. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]