هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ستريجلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أداة ستريجلس من البرونز، القرن الأول الميلادي، متحف والترز

ستريجلس (باليونانية: στλεγγίς) هي أداة لتنظيف الجسم عن طريق إزالة الأوساخ والعَرَق، والزيت التي تم استخدامها قبل الاستحمام في الثقافة اليونانية والرومانية القديمة. في هذه الثقافات، كان الرجال هم من يستخدمون الستريجلس، وخاصة الرياضيين الذكور. ومع ذلك، ففي الحضارة الإتروسكانية هناك أدلة على استخدام الستريجلس من كلا الجنسين. [1] التصميم القياسي عبارة عن شفرة مقوسة بمقبض، وكلها مصنوعة من المعدن.[2]

تم استخدام الستريجلس بشكل شائع من قبل الأفراد الذين كانوا يشاركون في أنشطة تُسبّب لهم كميات كبيرة من الأوساخ والعرق على أجسامهم.[3] كما استعملها أيضا الرياضيون والأثرياء والجنود. غالبًا ما كان يستعين الأثرياء بالعبيد في القيام بالأمر (حكّ الجسم بأداة الستريجلس)، بدلاً من القيام بذلك بأنفسهم.[4] [5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ De Puma, Richard، "A Third-Century B.C.E. Etruscan Tomb Group from Bolsena in the Metropolitan Museum of Art."، American Journal of Archaeology: 429–40. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  2. ^ Padgett, J. Michael (2002)، Objects of Desire: Greek Vases from the John B. Elliot Collection.، Record of the Art Museum, Princeton University.، ص. 36–48.
  3. ^ Boardman, J.؛ Kenyon, K. M.؛ Moynahan, E. J.؛ Evans, J. D. (1976)، "The Olive in the Mediterranean: Its Culture and Use [and Discussion]"، Philosophical Transactions of the Royal Society B: Biological Sciences، 275: 187–96، doi:10.1098/rstb.1976.0080.
  4. ^ Leader, Ruth E.، "In Death Not Divided: Gender, Family, and State on Classical Athenian Grave Stelae."، American Journal of Archaeology: 683.
  5. ^ جماليات الحمامات في الحضارة العربية الإسلامية (الفضاء والمتخيل) - أحمد بلحاج آية وارهام - ص 31 نسخة محفوظة 25 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.