المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ستيفي وندر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ستيفي وندر
صورة معبرة عن ستيفي وندر
ستيفي وندر في مؤتمر في سلفادور 2006.
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ستيفلاند هارداوي جادكنز
الميلاد 13 مايو 1950 (العمر 66 سنة)
ساجيناو، ميتشيغان،
الولايات المتحدة
ساغيناو تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية ديترويت،
الولايات المتحدة
مشكلة صحية عمى تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة الفنية
الاسم المستعار ستيفلند هاردوي موريس، ليتل ستيفي وندر، ايفييتس ردناو
النوع Soul, pop, R&B, funk, jazz
نوع الصوت تينور  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية Vocals, synthesizer, piano, keyboards, harmonica, clavinet, drums, bass guitar, congas, bongos, melodica, keytar, accordion
شركة الإنتاج تاملا، موتاون
المهنة Singer-songwriter, multi-instrumentalist, record producer, activist
سنوات النشاط 1961–الان
الجوائز
قائد الفنون والآداب 
متحف الروك آند الرول (1989) تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن ستيفي وندر
المواقع
الموقع steviewonder.net


ستيفي وندر مغني وملحن وكاتب أغاني ومنتج موسيقي من الولايات المتحدة اسمه الحقيقي ستيفلاند هاردوي جودكنز، من مواليد ميشيغان 13 مايو 1950, أصبح شخص اعمى بسبب مشاكل صحيه لما كان صغيرا، تعلم عزف البيانو في سن 7 سنوات، عزف الدرامز الهارمونيكا وكان يغني مع الكورس في أحد الكنائس عام 1961 اكتشفه شخص اسمه روني وايت الي كان يبحث عن مواهب ويخبترهم في شركة موتاون ريكوردز واول ماسمع ستيفي وهو يغني وقع على الفور عقدا معه. ساعده كلارنس بول في تطوير مواهبه الموسيقية بدون أن يشير إلى اتجاه موسيقي واضح.سنة 1965 اصدر البوم اسمه Everything's Alright حقق نجاح كبير ومدوي وزادت شعبيته بين الجماهير. سنة 1966 سمح له ان يعيد بصوته أغنية للفنان بوب ديلان 'Blowin ln The Wind'، وابتداء من سنة 1967 صار يشارك مع مغنين آخرين في اغانيهم ويساعد في كتابة اغانيهم.
و عين سنة 2009 رسول السلام التابع للأمم المتحدة.

بعد انتهاء العقد مع شركة موتاون كان من المتوقع انه يجدد العقد معهم لكنه قرر انه يسجل البومين لحسابه الخاص ، اتسمت اغانيه التالية بالتحدث عن التفرقه العنصريه وعن الدين والمشاكل الاجتماعية اذ لم يرغب ان تركز اغانيه عن الحب فقط . في سنة 1972 صدر له البوم اسمه 'Talking Book' وحقق الالبوم نجاحا كبيرا اذ احتوى الالبوم على اغاني مثل Superstition و'You Are The Sunshine Of My Life'.بعد سنوات قام باصدار البوم اخر باسم the woman in red هو في الحقيقة اغنية لفلم يحمل نفس الاسم وتضمن الالبوم أغنية i just call to say ilove you و التي تعتبر من أفضل الأغاني الرومانسيه.

انظر أيضا[عدل]