سجلات نارنيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سجلات نارنيا أو كرونيكلز أوف نارنيا (بالإنجليزية: The Chronicles of Narnia)‏ هي سلسلة فانتازيا خيالية تتكون من سبع روايات من تأليف المؤلف الشهير سي. إس. لويس،[1][2][3] تشتهر هذه السلسة في أدب ألأطفال وتعتبر من أعظم أعمال الكاتب. لقد بيع مايقرب من 100 مليون نسخة بحوالي 47 لغة. قد كتب لويس هذه السلسلة في الفترة مابين 1949 و1954. بولين بينز هي راسمة الصور الأصلية. لقد نشر في لندن ما بين أكتوبر 1950 ومارس 1956. لقد أستمد منه أعمال في وسائل الأعلام سواء بشكل كلي أو جزئي في الراديو والتلفزيون والمسرح والسينما. تقع أحداث سجلات نارنيا في أرض تدعى نارنيا.

نارنيا عالم خيالي يتضمن السحر ووحوش خرافية وحيوانات متكلمة. السلسلة تحكي عن مغامرات مجموعة من الأطفال الذين يلعبون أدوار هامة في الكشف عن تاريخ هذا العالم، فيما عدا رواية الحصان وصبيه حيث أن ابطال هذه الرواية، عكس باقي الروايات، أطفال يأتون من العالم الحقيقي. قد جاءوا إلى نارنيا بواسطة السحر وقد طلب منهم ازلان الأسد أن يقوموا بحماية نارنيا من كل شر وأن يعيدوا العرش إلى الوريث الحقيقي. أحداث السلسلة تحكى عن تاريخ نارنيا بأكمله من لحظة خلق هذا العالم في قصة ابن أخت الساحر حتى تدميره الحتمي في المعركة الأخيرة.

(الترتيب حسب النشر)

  1. الأسد والساحرة وخزانة الملابس،
  2. الأمير كاسبيان،
  3. رحلة بوابة الفجر،
  4. الكرسي الفضي،
  5. الحصان وصبيه،
  6. ابن أخت الساحر،
  7. المعركة الأخيرة

المؤلف: كلايف ستابلز لويس، اللغة: الإنجليزية

سي. اس. لويس تأثر في هذه السلسلة بعدة مصادر منها: الثيمات المسيحية والأساطير الأغريقية والتركية والرومانية بألاضافة إلى حكايات تقليدية من الأدب الأنجليزي والأيرلندي. أثرت سجلات نارنيا بعمق في أدب الفانتازيا الخاصة بالكبار والصغار منذ الحرب العالمية الثانية. ظهر بعض الخلافات نتيجة معالجة لويس لثيمات ليس من المألوف ذكرها في أدب الأطفال كالثيمات الدينية ومواضيع مثل العرق والجنس.

تصور وخلفية القصة[عدل]

على الرغم أن سي. اس. لويس قد تصور عالم نارنيا في 1939 إلا انه لم ينته من كتابة الرواية الأولى، الأسد والساحرة وخزانة الملابس، حتى 1949. أما ابن اخت الساحر قد نشر كالجزء القبل الأخير على الرغم انه آخر جزء قد كتبه الكاتب حيث انه انتهى من كتابتها في 1954. لم يكتب لويس الكتب بترتيب نشرهم ولم ينشروا بحسب ترتيبهم الزمني الحالي الذي قٌدموا به. قدمت راسمة الصور الأصلية، بولين بينز، رسومات بالحبر وتنشر هذه الصور في الكتب حتى الآن. نال لويس جائزة كارنجي لكتابه المعركة الأخيرة، آخر كتاب في السلسلة.

قد أشار كاتب الأطفال الزميل روجر لانكلين جرين إلى هذه السلسلة تحت عنوان سجلات نارنيا (The Chronicles of Narnia)

أهم شخصيات السلسلة:

  • لوسي بيفينسي : هي الطفلة التي اكتشفت عالم نارنيا من خلال خزانة الملابس.
  • أدموند بيفينسي : هو شقيق لوسي وبيتر، وترتيبه الثالث في اخوته.
  • بيتر بيفينسي : هو الأخ الكبير للوسي، وكان معها في نارنيا بعد اكتشاف لوسي لها.
  • سوزان بيفينسي : هي شقيقة لوسي وادموند وبيتر، وترتيبها الثاني في اخوتها.
  • أسلان : هو الأسد حاكم نارنيا، وملكها.
  • الساحرة البيضاء : هي الساحرة الشريرة التي اغتصبت الحكم من اسلان، ولكنه هزمها في النهاية.
  • الأمير كاسبيان : هو أمير نارنيا وياتي في الجزء الثاني من الفلم.

تاريخية النشر[عدل]

لا تزال الكتب السبعة لسجلات نارنيا تُنشر منذ سنة 1956، وقد بلغت مبيعاتها أكثر من 100 مليون نسخة بـ 47 لغة مختلفة، مع صدور طبعات على طريقة بريل.[4][5][6]

أصدر الناشر جيفري بلس أول خمسة كتب في المملكة المتحدة. صدرت الطبعة الأولى من كتاب الأسد والساحرة وخزانة الملابس في لندن في 16 أكتوبر 1950. وعلى الرغم من أن ثلاثة كتب آخرى: الأمير قزوين، ورحلة جوابة الفجر، والحصان وصبيه؛ كانت قد اكتملت بالفعل، فإنها لم تُصدر على الفور في ذلك الوقت؛ بل نُشرت (بجانب كتاب الكرسي الفضي) بالتتابع، كل على حدة، وذلك في السنوات اللاحقة (1951 -1954). نُشر الكتابان الأخيران (ابن أخت الساحر، والمعركة الأخيرة) في المملكة المتحدة، في بادئ الأمر، على يد دار نشر ذا بودلي هيد في عامي 1955 و1956.[7][8]

في الولايات المتحدة، كانت حقوق النشر في البداية مملوكة لشركة ماكميلان للنشر، ولاحقًا لشركة هاربر كولنز. أصدر الاثنان نسخًا ذات غلاف سميك وأخرى ذات غلاف عادي من السلسلة أثناء فترة خدمتهما كناشرين، وفي الوقت نفسه أنتجت مؤسسة إستلاستيك نسخًا ذات غلاف عادي للبيع من خلال الطلب المباشر عبر البريد، ونوادي الكتب، ومعارض الكتب. نشرت هاربر كولنز أيضًا عدة طبعات مجمَّعة في مجلد واحد تحتوي على النص الكامل للسلسلة. وعلى النحو المُبين أدناه (أنظر فقرة ترتيب القراءة)، رقّم الناشر الأمريكي الأول، ماكميلان، الكتب حسب تسلسل النشر، في حين اختار هاربر كولنز، بناء على اقتراح من ابن زوجة المؤلف لويس، استخدام التسلسل الزمني الداخلي للسلسلة عندما فازوا بحقوق نشرها في عام 1994. حوَّلت مؤسسة إستلاستيك ترقيم طبعاتها الورقية في عام 1994 لتعكس ترقيم هاربر كولنز.[9]

الكتب[عدل]

تُعرض الكتب السبعة التي تشكل سلسلة سجلات نارنيا هنا بترتيب تاريخ النشر الأصلي:

الأسد والساحرة وخزانة الملابس (1950)[عدل]

المقال الرئيسي: الأسد والساحرة وخزانة الملابس

يحكي كتاب الأسد والساحرة وخزانة الملابس، الذي اكتمل تأليفه بنهاية مارس 1949، ونشره الناشر جيفري بلس في المملكة المتحدة في 16 أكتوبر 1950، قصة أربعة أطفال عاديين: بيتر بيفينسي وسوزان بيفينسي وإدموند بيفينسي ولوسي بيفينسي؛ نزحوا من لندن إلى الريف الإنجليزي عقب اندلاع الحرب العالمية الثانية. اكتشف الأطفال خزانة ملابس في منزل الأستاذ ديغورى كيرك تؤدي إلى أرض نارنيا السحرية. يساعد أطفال بيفينسي الأسد أسلان، وهو أسد ناطق، في إنقاذ نارنيا من الساحرة البيضاء الشريرة، التي تسيطر على أرض نارنيا لقرن من الشتاء الأبدي الذي لا يوجد فيه عيد للميلاد. يصير الأولاد لاحقًا ملوكًا وملكات في هذه الأرض الجديدة ويؤسسون العصر الذهبي لنارنيا، تاركين وراءهم إرثًا يُعاد اكتشافه في الكتب اللاحقة.[10]

الأمير قزوين: العودة إلى نارنيا (1951)[عدل]

المقال الرئيسي: الأمير قزوين

أنهى لويس تأليفه للكتاب بعد ليلة عيد ميلاد 1949 ونُشر في 15 أكتوبر 1951، يحكي كتاب الأمير قزوين: العودة إلى نارنيا قصة رحلة أطفال بيفينسي الثانية إلى نارنيا. يرتد الأطفال بقوة نفخة بوق سوزان، التي نفخها الأمير قزوين لاستدعاء المساعدة عند الحاجة. نارنيا، على حد معرفتهم، لم يعد لها وجود، بسبب مرور 1300 عام، وقصرهم في حالة خراب، وانطوى جميع النارنيين على أنفسهم حتى أن سحر أسلان هو وحده القادر على إيقاظهم. فر الأمير قزوين إلى الغابة هربًا من عمه ميراز الذي استولى على العرش. انطلق الأطفال مرة أخرى لإنقاذ نارنيا.[11]

رحلة جوابة الفجر (1952)[عدل]

المقال الرئيسي: رحلة جوابة الفجر

كُتبت بين يناير وفبراير 1950 ونشرت في 15 سبتمبر .1952 شهد كتاب رحلة جوابة الفجر عودة إدموند ولوسي بيفينسي، مع قريبهم المتزمت، يوستاس سكراب، إلى نارنيا بعد ثلاث سنوات من آخر رحيل لهما. بمجرد وصولهم إلى هناك، ينضمون إلى رحلة قزوين على متن سفينة جوابة الفجر للعثور على الأمراء السبعة الذين نُفوا عندما استولى ميراز على العرش. هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر تجعلهم يواجهون العديد من العجائب والمخاطر في أثناء إبحارهم نحو بلاد أسلان الموجودة عند حافة العالم.[12]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Children's Nominations 1988". BAFTA. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "CS Lewis, Chronicles of Narnia author, honoured in Poets' corner". The Telegraph. Retrieved 24 February 2013 نسخة محفوظة 05 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sanford, James (24 December 2008). "Disney No Longer Under Spell of Narnia". مؤرشف من الأصل في 01 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ Kelly, Clint (2006). "Dear Mr. Lewis". Response. 29 (1). مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2008. The seven books of Narnia have sold more than 100 million copies in 30 languages, nearly 20 million in the last 10 years alone الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Edward, Guthmann (11 December 2005). "'Narnia' tries to cash in on dual audience". SFGate. مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Glen H. GoodKnight. (2010). Narnia Editions & Translations. Last updated 3 August 2010 نسخة محفوظة 3 March 2011 على موقع واي باك مشين.. Retrieved 6 September 2010.
  7. ^ Peter J. Schakel, The Way Into Narnia, William B. Eerdmans, 2005, p 13.
  8. ^ Ford, 2005, p 464.
  9. ^ Ford, Paul (2005). Companion to Narnia: A Complete Guide to the Magical World of C.S. Lewis's The Chronicles of Narnia (الطبعة Revised). San Francisco: Harper. ISBN 978-0-06-079127-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Green & Hooper, 2002, p. 307.
  11. ^ Green & Hooper, 2002, p. 309.
  12. ^ Green & Hooper, 2002, p. 310.