يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سجل إقلاع القسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2016)

سجل إقلاع القسم (بالإنجليزية: Volume Boot Record (VBR)) (يعرف ايضا بقطاع إقلاع القسم volume boot sector ) وهو نوع من انواع قطاعات الاقلاع المتعدده وكان أول ظهور لهذا النوع مع ظهور اجهزة الحاسب الشخصي اي بي ام . ويمكن تواجده في اجهزة التخزين المقسمه او القابله للتقسيم مثل القرص الصلب , وايضا الاجهزه الغير مقسمه مثل القرص المرن , وهو يحتوي على بعض اكواد الاله لبرامج الاقلاع bootstrapping programs المخزنه في مناطق اخرى من جهاز التخزين (كالقرص الصلب) , في المخزنات غير المقسمة يكون هذا السجل هو أول قطاع من اي قسم مستقل , وهذا المسمى لسجل الاقلاع للقسم هو المسمى العام لاول قطاع لاي قسم او حتى أول قطاع للقرص الصلب (او اي مخزنات للبيانات) ككل والذي يطلق عليه قطاع الإقلاع الرئيسي Master Boot Record (MBR) .

الكود الذي في سجل إقلاع القسم يتم استدعاؤه بطريقه مباشره بواسطة برنامج على الحاسب يسمى فيرموير او بطريقة غير مباشرة عن طريق كود موجود في سجل الاقلاع الرئيسي (او مدير الاقلاع ) , جوهريا كل من قطاع إقلاع القسم و قطاع الإقلاع الرئيسي يحمل بنفس الطريقه .

استدعاء[عدل]

كود الإقلاع الموجود في سجل إقلاع القسم VBR يفترض ان البيوس اسس هيكل البيانات العام وتهيئة العتاد . وهذا الكود لا يفترض أكثر من 32 كيلو بايت من الذاكره لعملية الفشل الآمن fail-safe operation , وان اراد حجم أكبر من الذاكره فانه يجب ان يرسل الاستعلام المشهور لطلب INT 12h المزيد , حيث ان الكواد السابقه للاقلاع يمكن ان يكون في مكان اخر من الذاكره .

مواصفات لاقلاع البيوس تسمح بذاكرة مقدارها 64 كيلو بايت من عنوان الذاكره 0000h:7C00h إلى العنوان 0000h:FFFFh ويكون ذلك كذاكره مؤقته .[1]

انظر ايضا[عدل]

مصادر و مراجع[عدل]

  1. ^ Compaq Computer Corporation, Phoenix Technologies Ltd, Intel Corporation (1996-01-11). BIOS Boot Specification 1.01

مسودة[عدل]