سجن بوكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°04′01″N 47°52′29″E / 30.06694°N 47.87472°E / 30.06694; 47.87472

سجن بوكا

Camp Bucca

الموقع
المكان أم قصر
البلد  العراق
موقع سجن بوكا Camp Bucca على خريطة العراق
سجن بوكا Camp Bucca
سجن بوكا
Camp Bucca
سجن بوكا
Camp Bucca
المنشأة
النوع سجن حرب
عدد النزلاء 20,000 (سنة الإحصاء :؟؟)
الاستغلال
إدارة القوات الأمريكية
تاريخ الافتتاح 2003

معسكر بوكا بالإنكليزية(Camp Bucca) هو معسكر اعتقال [1] تحتفظ به الولايات المتحدة العسكرية في محيط مدينة أم قصر في العراق. وكان يسمى في البداية منشأة كامب فريدي وتم استخدامه من قبل القوات البريطانية لاحتجاز سجناء الحرب العراقيين.[2] وبعد أن استولى عليها الجيش الاميركي في نيسان/أبريل 2003، أعيدت تسميته لذكرى رونالد بوكا، وهو جندي في اللواء 800 للشرطة العسكرية، حيث كان من الذين لقوا حتفهم في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وبعد فضيحة سجن أبو غريب، تم نقل العديد من المعتقلين من سجن أبو غريب إلى معسكر بوكا. مما أثر بشكل كبير في سلسلة القيادة في معسكر بوكا وأدى إلى تعديلات جوهرية على سياسة المعتقل، حيث سعي الجيش الأمريكي بعد فضيحة سجن أبو غريب، إلى ان يجعل معتقل بوكا، معتقلا نموذجيا، رغم حدوث العديد من عمليات انتهاك حقوق السجناء والمعتقلين، أن المعتقل عبارة عن خيم، نتيجة احداث الشغب وعمليات الحرق المتواصل التي يقوم بها المعتقلين وكذلك الفساد الإداري الذي طال الجيش الأمريكي. والآن يسكن المعتقلون دور في وحدات سكنية مع كتلة خشبية تسقيف بدلا من الخيام، وتم تنظيم وإدارة الفئات الخاصة في مواضيع مثل الإلمام بالقراءة والكتابة والدين، والتنافس في مباريات كرة القدم. كما ان المعتقل شهد بعد عام 2008 فتح اقسام جديدة مصنوعة من حاويات حديدية مخالفة لحقوق الإنسان وتمت ادانتها من قبل المنظمات التي زارت السجن مثل الصليب الأحمر وحقوق الإنسان العراقية. ويسمح لبعض المعتقلين بالزيارات العائلية من أقارب الدرجة الأولى فقط.

تقوم القوات الأمريكية بتوفير جزء من الرعاية الصحية من خلال تحويل المرضى إلى مستشفى الجيش الأمريكي، وهو يقدم الرعاية الصحية. وهناك غرفة للطوارئ، وعيادة الطب الداخلي، وعيادة العيون، ووحدة الخدمات النفسية والعظام، ووحدة الجراحة وعيادة العلاج البدني وصيدلية وعيادة طب الأسنان، والخدمات الغذائية وغير ذلك.

يدعي الأمريكان أنهم قد يقومون بنقل المعتقل وأعداد من مستشفيات القوات الأمريكية في العراق إذا تطلب الأمر إلى ذلك، كما يدرب الجيش الأمريكي الطاقم الطبي أيضا على كيفية توفير الرعاية مع احترام التقاليد الإسلامية. رغم أنه تم تسجيل الكثير من حالات انتهاكات حقوق الإنسان والاساءة إلى المسلمين في المعتقل.

وتقوم المجاميع المسلحة من المقاومة العراقية ومن افراد جيش المهدي بقصف سجن بوكا بشكل دوري، حيث لا تبعد منطقة أم قصر التي يقع فيها السجن عن الحدود الإيرانية سوى 25 كلم، تقول القوات الأمريكية انه نفذت خمسة تفجيرات في كل شهر في الفترة من أيلول سبتمبر 2007 إلى أواخر نيسان / أبريل 2008 .

كما اعلن الجيش الأمريكي أنه سيغلق المعتقل، دون تحديد الموعد.

مراجع[عدل]