المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سد كيبان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)



سد كيبان
صورة معبرة عن سد كيبان
سد كيبان
جغرافيا
البلد  تركيا
إحداثيات 38°48′25″N 38°45′25″E / 38.80694°N 38.75694°E / 38.80694; 38.75694
بداية الخدمة 1974
التكلفة US$300,000,000
مولدات كهربائية
عدد التوربينات 4 × 157.5 ميغاواط
4 × 175.0 ميغاواط
طاقة الإنتاجية 1,330 ميغاواط

موقع سد كيبان على خريطة تركيا
سد كيبان

سد كيبان تركية: Keban Barajı سد كهرومائي يقع على مجرى نهر الفرات في محافظة الازيغ بجمهورية تركيا. بدأ بناء السد عام 1966 وافتتح عام 1974، يبلغ ارتفاع السد 207 مترا وتبلغ السعة التخزينية 30.6 مليار متر مكعب من المياه. ويتواجد على السد 8 توربينات لتوليد الكهرباء بقدرة إجمالية تبلغ 1,330 ميغاواط.

سد قيبان هو السد الذى انشئ ما بين عامى ١٩٦٥_١٩٧٥ فى مدينه معمورة العزيز بمنطقه قيبان على نهرالفرات بهدف انتاج طاقة كهربائية٠ حجم هيكل السد المكون من نماذج الصخور والخرسانه الثقيله ١٦و٦٧٩٠٠متر مكعب، ارتفاعه عن قاع النهر ٢١٠و٠٠م ، حجم منسوب المياه الطبيعى فى البحيره ٣١و٠٠٠و٠٠ م³، منسوب المياه الطبيعى فى مساحه البحيره ٦٧٥و٠٠متر مربع.


بحيره سد قيبان مع هذه الخصائص هى اكبر بحيره صناعيه فى تركيا بعد بحيره سد أتاتورك٠ أحتلت المستوى الرابع بعد بحيره سد أتاتورك ومدرجه جنباً الى جنب مع البحيرات الطبيعيه بحيرة وان والبحيره المالحه٠ طول بحيره السد على طول وادى نهر مراد ١٢٥كم٠ ويختلف اتساعها من مكان الى اخر٠ بالإضافه الى أنتاج الكهرباء فى بحيره سد قيبان تم تحقيق إنتاج الأسماك والصيد فى الماء٠ توجد مناطق استجمام وترفيه والتى أستفاد منها شعب معمورة العزيز والمناطق المجاوره للبحيره٠البحيره التى يمكن الانتقال من خلالها الى مناطق معمورة العزيز ، تونجلي برتك ، وچميش جازاك بواسطه العباره تقدم العديد من مطاعم السمك وخاصه فى المرافئ والساحل على الطريق السريع معمورة العزيز- بينكل٠


كان من الاستثمارات العملاقه الاولى فى مجال الطاقه فى تركيا ٠ بدأ البناء فى عام ١٩٦٥. فى عام ١٩٧٤ دخل الى الدائره الكهربائيه لأول مره اكبر اربع مدرجات وفى عام ١٩٨١ أيضا أربع توربينات اخرى ٠ إجمالى إنتاج الطاقه السنوى ٦ مليار كيلوواط ساعي وأجمالى قدرة كهربائية للسد ١٣٣٠ واط ٠ هذه المؤسسه التى غطت لوحدها ٢٠٪ من انتاج الكهرباء بتركيا، تغطى حالياً ٨٪ من مجموع الكهرباء المستهلكه٠ ونتيجه لذلك سد قيبان الذى ظهر على انه أول سد ضخم للهندسه التركيه وهو مصدر فخرها واعتزازها واكتسبت الخبره فى بناء السدود الكبيره من سد سراي يار وسدهيرفانلى فى عام ١٩٥٠.

يقع السد على بعد ٤٥ كم شمال غرب معمورة العزيز ، ٦٥ كم شمال شرق ملطية ، واكثر من ١٠ كم فى أدنى مكان بالنهر الذى ينبع من التقاء قاراسو ونهر مراد وهو واحد من اضيق المضائق ٠ نهر الفرات الذى نتج عن اتحاد نهرى قاراسو ونهر مراد أعتباراً من هذا التقاطع هو اول مكان مناسب للسد٠

نهر الفرات فى أوقات مختلفه من السنه له مخطط تدفق مختلف جداً٠ متوسط التدفق الحجمي ٦٣٥م³ بالثانيه ٠ متوسط معدل تدفقه خلال أشهر الشتاء يتراوح بين ٢٠٠-٣٠٠م³.تمر ٧٠٪ من مياه النهر خلال العام بموسم ذوبان الثلج بين شهرى مارس و يونيو.

Flag-map of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن تركيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.