سرايا السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سرايا السلام
سرايا السلام 2.png
شعار سرايا السلام الرسمي
سنوات النشاط 2014 - إلى الان
قادة مقتدى الصدر (القائد)
مقرات العراق النجف ، بغداد
منطقة 
العمليات
بغداد
جزء من الحشد الشعبي
نشأ كـ لواء اليوم الموعود
أصبح لواء اليوم الموعود  تعديل قيمة خاصية (P156) في ويكي بيانات
حلفاء العراق الجيش العراقي
خصوم
معارك/حروب
الموقع sarayasalam.com

سرايا السلام تنظيم شيعي مسلح في العراق تابع إلى التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر [1] يمثل الالوية ( 313 - 314 - 315 ) في تشكيلات قوات الحشد الشعبي [2] ، تم تشكيله بعد سيطرة جماعات مسلحة تتبع لتنظيم داعش على محافظة نينوى وأجزاء واسعة من محافظات صلاح الدين و كركوك و الأنبار وديالى كقوة دفاعية عن المساجد و المراقد الشيعية والسنية على حدٍّ سواء والكنائس وسائر المقدسات الدينية في البلاد [3][4] وانخرطت في القتال ضد تنظيم داعش في عدد من مناطق العراق كسامراء وديالى وآمرلي وجرف الصخر وناحية الإسحاقي وكان لها دور واضح في تلك المناطق حيث تمكنت من تحرير منطقة البحيرات في جرف الصخر وفتح الحصار عن ناحية آمرلي في صلاح الدين وتأمين وتحرير مناطق عديدة في المحافظة ابرزها سامراء والإسحاقي والدجيل والثرثار كما قادت بمعية الجيش العراقي والحشد الشعبي عمليات تحرير جزيرة سامراء , وأغلب عناصر وقيادات التنظيم يتبعون إلى التيار الصدري وهم مقاتلون وقيادات سابقة في جيش المهدي أو لواء اليوم الموعود التنظيمات المسلحة التي تتبع للتيار الصدري وقد تم تجميدها في السنوات الماضية.

التاسيس[عدل]

في 10 يونيو 2014 تمكّن تنظيم داعش من بسط سيطرته الكاملة على محافظة نينوى شمال العراق في ظل انسحاب وتقهقر لثلاث فرق من الجيش العراقي بالإضافة إلى قوات الشرطة الاتحادية والمحلية حيث تمكن التنظيم وفي خضون أيام من دخول مركز المحافظة وإعلانها أحد ولايات داعش [5] على خلفية ذلك وفي يوم 11 يونيو 2014 أعلن مقتدى الصدر وفي بيان نشره موقعه الرسمي عن تأسيس تنظيم تحت اسم سرايا السلام بالتنسيق مع بعض الجهات الحكومية وأوضح أن دورها سيكون حماية المقدسات الدينية في العراق من المراقد والمساجد والحسينيات والكنائس ودور العبادة مطلقا والتي تتعرض لخطر متوقع [4] وفي بيان لاحق أعقب قتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها المرجعية الدينية في النجف للقتال والتطوع في صفوف القوات الأمنية دعا مقتدى الصدر المتطوعين في صفوف سرايا السلام إلى تنظيم استعراض عسكري في جميع المحافظات التي ضمت ألوية تابعة لهيكلة السرايا [6] وقد تم الاستعراض بعد أيام قليلة حيث ظهر آلاف من المتطوعين ضمن صفوف سرايا السلام في مختلف المحافظات وهم يحملون أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتقدمهم صواريخ وراجمات ومدافع [7][8] أما الهيكلة التنظيمية فقد اعتمدت على أن يتكون التنظيم من 3 فرق كل فرقة تتكون من أربع ألوية واللواء يتكون من أربع أفواج والفوج يتكوّن من سرايا عدة حيث السرية تتكون من 60 إلى 120 متطوع وقد احتوت كل محافظة من محافظات الوسط والجنوب العراقي على لواء واحد أو أكثر يتبع لسرايا السلام .

النشاط العسكري[عدل]

انخرطت سرايا السلام في القتال في سامراء بعد أنباء عن سقوط قذائف هاون على مرقدي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري حيث انطلقت مجاميع من قوات سرايا السلام من محافظة بغداد وتوجهت إلى سامراء [9] وتكفلت بحماية المرقد ومحيطه [10][11] في الأيام اللاحقة تم سحب قوات أكثر من السرايا وتمكنت من بسط سيطرتها على مناطق واسعة من سامراء واستطاعت قواتها التصدي لهجمات عديدة من تنظيم داعش في مختلف مناطق سامراء[12] وٲعلنت سرايا السلام لاحقا عن تمكنها من تحرير سامراء بالكامل وظلت قواتها مرابطة في المدينة حتى تم تسليمها إلى الجيش العراقي بعد بيان ٲطلقه زعيم التنظيم مقتدى الصدر طالب فيه جميع قوات سرايا السلام في المناطق التي تم تحريرها بالانسحاب وتسليم تلك المناطق إلى القوات الٲمنية [13] فيما عزا سياسيين وقياديين تابعين للتيار الصدري الانسحاب إلى تدخل القوات الأمريكية في القتال كذلك فقد حققت سرايا السلام تقدما في محافظة بابل حيث تمكنت من تحرير منطقة البحيرات في جرف الصخر بالكامل بعد أن سيطر عليها تنظيم داعش لفترة طويلة [14][15] كذلك فقد ٲعلنت سرايا السلام تمكّنها من تحرير مناطق واسعة من جرف الصخر [16] وأعلنت لاحقا تسليم جميع هذه المناطق المحررة إلى القوات الٲمنية [17] تم تجميد سرايا السلام من قبل السيد مقتدى الصدر إلى حتى إشعار آخر في بيان ٲصدره يوم 17 شباط 2015 [18][19] وأعلن الصدر في 8 آذار 2015 ببيان نشره مكتبه عن رفع التجميد وزج مقاتلي سرايا السلام في عمليات الموصل [20] كما أمسك مقاتلو السرايا بعد ذلك البيان مساحات واسعة في جزيرة سامراء والاسحاقي في محافظة صلاح الدين وتكفلت بتحرير ما تبقّى منها .

جرف النصر[عدل]

جرف الصخر ناحية تبعد حوالي 60 كم جنوب غرب بغداد وتشكل مثلث حدودي بين شمال بابل وشرق الأنبار وجنوب بغداد وتقع على نهر الفرات واتسمت بأراضيها الزراعية الشاسعة سيطر عليها تنظيم داعش وكان ينطلق من خلالها عناصره لتنفيذ عمليات إرهابية في كربلاء و بابل تدخلت سرايا السلام بشكل مباشر في جرف الصخر في أواخر عام 2014 وبدأت بتنفيذ عمليات واسعة في منطقة البحيرات التي تبلغ مساحتها 12 ألف دونم وتعتبر امتداد طبيعي لمركز ناحية جرف الصخر [21] وأعلنت سرايا السلام بتاريخ 15 أكتوبر 2014 تمكن قواتها من تحرير كامل منطقة البحيرات وتسليمها إلى القوات الأمنية [22]

آمرلي[عدل]

آمرلي ناحية تابعة لقضاء طوزخورماتو ذات أغلبية تركمانية شيعية في 10 حزيران 2014 قام تنظيم داعش بفرض حصار على المدينة عقب سقوط الموصل وقام خلال فترة الحصار بقطع الماء ومنع دخول الغذاء والدواء للمدينة طيلة 80 يوم وقاوم أهالي المدينة الحصار ومنعوا اجتياح داعش لمدينتهم وتمكنوا من صد هجماته المتكررة على المدينة الهادفة للسيطرة عليها وفي 23 آب 2014 نشر مكتب الصدر بياناً لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا فيه سرايا السلام إلى التنسيق مع القوات الأمنية لإنهاء الحصار على آمرلي [23] وبالفعل وصلت قوات كبيرة منها إلى أطراف المدينة وبدأت الاستعداد لعملية واسعة لفك الحصار [24] وأطلقت سرايا السلام عمليات قادمون يا آمرلي وفي 31 آب نجحت قوات مشتركة من الجيش العراقي ووحدات الحشد الشعبي وسرايا السلام بفك الحصار عن مدينة آمرلي ودخلت المدينة من عدة محاور فيما أعلنت سرايا السلام بعد ثلاث أيام تمكّنها من تحرير قرية البو حسن في أطراف مدينة آمرلي [25]

ديالى[عدل]

بعد سيطرة تنظيم داعش على عدد من مناطق محافظة ديالى شمال شرق العراق خاض لواء سرايا السلام في المحافظة بمعية القوات الأمنية العراقية وقوات الحشد الشعبي معارك شرسة ضد التنظيم الإرهابي في عدة مناطق وقرى أسفرت عن مقتل أكثر من 100 من عناصر السرايا في المحافظة [26] [27]

جزيرة سامراء[عدل]

بعد سيطرة داعش على كامل جزيرة سامراء التي تقع غرب مدينة سامراء والتي تعتبر مدينة مقدسة بالنسبة للشيعة وتعد حلقة وصل بين محافظات صلاح الدين و الأنبار و نينوى وتمتد لمساحات شاسعة تضم تضاريس مختلفة ومتنوعة وأصبحت ملاذ آمن لمسلحي تنظيم القاعدة وبعد ذلك مسلحي داعش [28] أعلنت سرايا السلام بتاريخ 1 آذار 2016 انطلاق عمليات كبرى مشتركة بين الجيش العراقي و الشرطة الاتحادية ومقاتلي سرايا السلام والحشد الشعبي لتحرير هذه الجزيرة [29] واستمرت المعركة لثلاث أيام تمكّنت خلالها القوات المشتركة من الوصول إلى بحيرة الثرثار بعد أن انطلقت القوات من منطقة خط اللاين وبمساحة محررة تبلغ ما يقرب 42 كليو متر . [30]

الإعلام العسكري[عدل]

بالإضافة إلى جناحه المسلح فإن سرايا السلام تمتلك جناح إعلامي تولّى نشر إصدارات ومقاطع مرئية حول عملياته بالإضافة إلى أفلام وثائقية ومقاطع تعريفية حول أهدافه

سرايا السلام بعد هزيمة داعش[عدل]

أصدر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قرار بتنظيم الحشد الشعبي مع تشكيلات الجيش والشرطة وحصر السلاح بيد الدولة،[31] فاستجاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وأعلن انفكاك السرايا انفكاكاً تاماً عنه، [32]

انظر ايضاً[عدل]

  1. منظمة بدر
  2. عصائب اهل الحق
  3. كتائب حزب الله
  4. حركة النجباء
  5. كتائب الامام علي

وصلات خارجية[عدل]

  1. القناة الرسمية للاعلام العسكري لسرايا السلام في يوتيوب
  2. صفحة الاعلام العسكري لسرايا السلام في فيس بو

المراجع[عدل]

  1. ^ الحياة - الصدر يدعو إلى تشكيل «سرايا السلام» ومحافظات الجنوب تفتح باب التطوع للقتال في نينوى نسخة محفوظة 2020-05-10 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  2. ^ Aymenn Jawad Al-Tamimi (31 October 2017). "Hashd Brigade Numbers Index". مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الصدر يدعو لتشكيل "سرايا السلام" ويؤكد: غير ... - السومرية نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب موقع المكتب الخاص للسيد مقتدى الصدر - بيان تاسيس سرايا السلام نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مسلحو داعش يقتحمون مقر محافظة نينوى بالموصل - BBC Arabic نسخة محفوظة 12 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ المكتب الخاص لسماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر دام عزه - سماحة السيد القائد المجاهد مقتدى الصدر (أعزه الله) يدعو الى إقامة استعراض عسكري موحد نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ شبكة الناصرية - سرايا السلام الصدرية تستعرض في شوارع الناصرية " بالاستشهاديين " والاسلحة الثقيلة - تقرير مصور - نسخة محفوظة 19 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ سرايا السلام تستعرض في محافظات الوسط والجنوب - البينة
  9. ^ وصول الف مقاتل من "سرايا السلام" بقيادة محافظ بغداد الى سامراء نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ وصول نحو الفي مقاتل من "سرايا السلام" الى سامراء - شفق نسخة محفوظة 19 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ وصول الف مقاتل من "سرايا السلام" الى سامراء لحماية ... - قناة المنار نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "سرايا السلام" تصد هجوما لـ"داعش" شمالي سامراء نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ انسحاب “سرايا السلام” من سامراء وآمرلي - ٲخبار العراق الان نسخة محفوظة 07 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ قوات سرايا السلام البطلة التابعة للحشد الشعبي تطهر منطقة البحيرات - براثا نيوز نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ سرايا السلام في واسط تعلن تحرير منطقة البحيرات في قاطع جرف الصخر نسخة محفوظة 11 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ سرايا السلام تعلن تحرير منطقة البحيرات شمالي بابل - القرطاس نيوز نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ السومرية - سرايا السلام تسلم الأراضي المحررة في منطقة البحيرات شمالي بابل للجيش نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ سي ان ان مقتدى الصدر يعلن تجميد لواء "اليوم الموعود" و"سرايا السلام" ويدعو لعدم الانسحاب من العملية السياسية بالعراق نسخة محفوظة 14 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ اذاعة العراق الحر الصدر يجمد سرايا السلام واليوم الموعود نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ السيد مقتدى الصدر يرفع تجميد "سرايا السلام" نسخة محفوظة 04 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ [ https://www.facebook.com/MEDIAMILITARYFORPEACEBRIGADES/videos/913468612035701 | وثائقي جرف النصر انتاج اعلام سرايا السلام ] نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ سرايا السلام في واسط تعلن تحرير منطقة البحيرات في قاطع جرف الصخر - راديو المربد نسخة محفوظة 11 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ الصدر: سرايا السلام ستنسق مع الجهات الامنية لانهاء حصار امرلي | أمن نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ اخبار - سرايا السلام تقيم صلاة "قادمون يا آمرلي" في أطراف الناحية نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ اخبار - سرايا السلام تعلن مقتل 30 عنصراً من "داعش" وتحرير قرية في أطراف آمرلي نسخة محفوظة 23 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ سرايا السلام” قدمت أكثر من 100 شهيد في ديالى نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ العامري يزور مجالس عزاء الشهداء ضمن تشكيلات سرايا السلام في ديالى نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ وثائقي جزيرة سامراء انتجه اعلام سرايا السلام نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ سرايا السلام تشرع بعمليات كبرى لتطهير كامل جزيرة سامراء نسخة محفوظة 10 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ الحاج أبو ياسر يُعلن إنتهاء عملية تحرير جزيرة سامراء الممتدة من اللاين وصولاً للثرثار البالغ مسافتها 42 كيلو متر نسخة محفوظة 10 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ "رئيس الوزراء العراقي يصدر قرارا هاما بشأن الحشد الشعبي". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "الصدر يعلن انفكاكه عن سرايا السلام ويوجه بإغلاق جميع مقاره". alahadnews.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)