سرطان أزرق سابح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سرطان أزرق سابح

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  فقيميات
شعيبة  فقيميات
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  قشريات
طائفة  لينات الدرقة
طويئفة  لينات الدرقة الحقيقية
رتبة عليا  قشريات أصلية
رتبة  عشاريات الأرجل
رتيبة  سباحيات الحمل
تحت رتبة  سرطان
فصيلة عليا  سلطعونات سابحة وأشباهها
فصيلة  سلطعونات سابحة
جنس  خيتل
الاسم العلمي
Portunus pelagicus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1758  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

سرطان الأزرق السابح (الاسم العلمي: Portunus armatus) أو سرطان الزهر، السرطان الأزرق، سرطان المن الأزرق، سرطان الرمل، والقبقب، كلها مسميات لسرطان بحري كبير يتواجد في المصبات المدية للمحيط الهندي وغرب المحيط الهندي، وفيهجرة لسبسية في البحر الأبيض المتوسط. الاسم «سرطان الزهر» يستخدم في دول شرق أسيا وبينما تستخدم الأسماء الأخرى في أستراليا. تتوزع السرطانات بشكل كبير في شرق أفريقيا، جنوب شرق أسيا، شرق أسيا، أستراليا، والخليج العربي،ونيوزيلندا،وإندونوسيا.

الوصف[عدل]

تكون الذكور زرقاء فاتحة اللون، مع بقع بيضاء وكلابات طويلة على نحو مميز، بينما الإناث تكون خضراء/بنية باهتة اللون، بذبل درع قرني مدور. يمكن أن يصل طول الدرع القني حتى 20 سم متر في العرض

السلوك[عدل]

يبقوا منغمرين تحت الرمل أو الطين في أغلب الوقت، خصوصاً خلال وقت النهار والشتاء، والذي يفسر لما احتوائهم على حجم كبير من الأمونيوم (NH4+) و الأمونيا (NH3)[1][3][1]. يخرجو ليتغذوا خلال فترات المد والجزر ويتغذوا على العديد من الكائنات الحية مال كذوات الصدفتين والأسماك والطحالب الكبيرة. وهم سباحون ماهرون، بشكل كبير بسبب الأرجل المسطحة التي تجمع مجاديف.

تسميات[عدل]

يسمى السرطان الأزرق السابح في تونس بداعش

داعش هي الكنية المستعملة في تونس لتسمية السرطان الأزرق السابح بسبب سلوكه العدواني ومهاجمته الأسماك والشباك.[2][3] وقد وصل هذا الجنس من القشريات إلى خليج قابس عبر هجرته اللسبسية فترة إنشاء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ {{استشهاد بدورية محكمة}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  2. ^ "Tunisia fishermen turn tide to cash in on blue crab menace". مؤرشف من الأصل في 2019-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-16.
  3. ^ "بالفيديو: "داعش البحر" كان عبئًا على الصيادين فأصبح نعمة في تونس". مونت كارلو الدولية (بar-AR). Archived from the original on 2018-10-14. Retrieved 2018-10-16.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ Deidun، Alan؛ Sciberras، Arnold (2016). "A further record of the blue swimmer crab Portunus segnis Forskal, 1775 (Decapoda: Brachyura: Portunidae) from the Maltese Islands (Central Mediterranean)". BioInvasions Records. ج. 5 ع. 1: 43–46. DOI:10.3391/bir.2016.5.1.08. ISSN:2242-1300. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. {{استشهاد بدورية محكمة}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)