سرطان المثانة في القطط والكلاب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يكون سرطان المثانة في القطط والكلاب (بالإنجليزية: Bladder cancer in cats and dogs)‏ عادة سرطان الخلايا الانتقالية،[1] الذي ينشأ من الخلايا الظهارية التي تبطن المثانة. في كثير من الأحيان يكون سرطان المثانة هو سرطان الخلايا الحرشفية، أو سرطانة غدية، أو ساركوما عضلية.

العلامات والأعراض[عدل]

الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الخلايا الانتقالية هي الدم في البول، التبول المؤلم، التبول المتكرر و / أو الإجهاد للتبول. يمكن أن يبدو هذا مشابهًا جدًا لعدوى الجهاز البولي.[1]

التشخيص[عدل]

تتضمن الاختبارات التشخيصية عادةً اختبارات الدم الكاملة وتحليل البول وزراعة البول والأشعة السينية للبطن والصدر وتصوير المثانة. يتطلب التشخيص النهائي لسرطان المثانة إجراء خزعة من الأنسجة وفحص لاحق للخلايا تحت المجهر.[2]

العلاج[عدل]

نظرًا لأن معظم سرطانات المثانة غازية لجدار المثانة، فإن الاستئصال الجراحي عادة لا يكون ممكنًا. يتم علاج غالبية أورام سرطان الخلايا الانتقالية إما بالعلاج الكيميائي التقليدي أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

الوبائية[عدل]

بالمقارنة مع سلالات الكلاب الأخرى، فإن الكلاب الاسكتلندية لديها خطر متزايد للإصابة بسرطان الخلايا الانتقالية.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Lipscomb، Victoria J. (2011). "Section XI Urogenital system. Chapter 116 Bladder. Bladder neoplasia". في Tobias، Karen M.؛ Johnston، Spencer A. (المحررون). Veterinary Surgery. London: Elsevier Health Sciences. ص. 1990–1992. ISBN:9780323263375.
  2. ^ Small Animal Clinical Oncology (ط. 3rd). W.B. Saunders Company. 2001.
  3. ^ Acierno، Mark J. (2016). "Chapter 12 Nephrology/urology. Tumours of the lower urinary tract". في Schaer، Michael؛ Gaschen، F (المحررون). Clinical medicine of the dog and cat (ط. 3rd). CRC Press. ص. 501–503. ISBN:978-1-4822-2607-2.