سرعة الطور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشتت التردد في مجموعات من موجات الجاذبية على سطح المياه العميقة. النقطة الحمراء تتحرك مع سرعة الطور، والنقاط الخضراء نشر مع سرعة المجموعة.في حالة المياه العميقة هذه، سرعة الطور هي ضعف سرعة المجموعة. النقطة الحمراء تجتاز اثنين من النقاط الخضراء عند الانتقال من اليسار إلى اليمين من هذا الصورة. الموجات الجديدة تظهر في الجزء الخلفي من مجموعة الموجة، وتنمو في السعة حتى تصل وسط المجموعة، وتتلاشى في جبهة مجموعة الموجة. في موجات الجاذبية السطحية، سرعات جسيمات المياه هي أصغر بكثير من سرعة الطور، في معظم الحالات.
هذه الصورة تدل على موجة مع سرعة المجموعة وسرعة طور تسيران في اتجاهات مختلفة.سرعة المجموعة هي إيجابية، في حين أن سرعة الطور هي سلبية.

سرعة الطور هي وتيرة تقدم طور الموجة في وسط ما.[1][2][3]

الموجة هي دالة متعلقة بالزمن التي تحقق: .

من هنا ينبع ان الموجة هي دالة في المستوى متغيرة الزمن تحافظ على شكلها، وقيمها تتقدم بسرعة ثابتة المساوية ل- ، هذه سرعة الطور - سرعة تقدم الموجة.

مثال على حل لمعادلة الأمواج، الموجة المعروفة: . هي دالة بمستوى واحد، بحيث ان قيم الموجة تتحرك بسرعة ثابتة باتجاه محور X. هذه السرعة مساوية لطول الموجة على زمن الدورة: .

كما يمكن بشكل مكافئ التعريف رياضياً بمقادير التردد الزاوي ω ورقم الموجة k كالتالي:

من الجدير بالذكر، أن لموجة كهرومغناطيسية في الفراغ سرعة الطور هي سرعة الضوء c.

مراجع[عدل]

  1. ^ Nemirovsky، Jonathan؛ Rechtsman, Mikael C؛ Segev, Mordechai (9 April 2012). "Negative radiation pressure and negative effective refractive index via dielectric birefringence" (PDF). Optics Express. 20 (8): 8907–8914. Bibcode:2012OExpr..20.8907N. PMID 22513601. doi:10.1364/OE.20.008907. 
  2. ^ "Phase, Group, and Signal Velocity". Mathpages.com. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2011. 
  3. ^ شارل إميل بيكارCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « Hommage à la mémoire de Georges Gouy », في Comptes rendus hebdomadaires des séances de l'Académie des sciences, no 5, 1الأول {{{1}}} février 1926, p.  293 [النص الكامل] 
Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.