يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

سرور بن فروان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2020)


سرور بن فروان
معلومات شخصية
الميلاد غير معروف
نجد
الوفاة غير معروف
الكويت
الجنسية الكويت

سرور بن فروان المطيري أحد أتباع حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح. وإليه تنسب منطقة الفروانية.

النشأة[عدل]

كان سرور بن فروان من الإخوان القاطنين في هجرة الأرطاوية وهو ينتمي إلى الرخمان من الموهة من مطير وخاله هو شيخ قبيلة مطير واحد زعماء حركة الإخوان فيصل بن سلطان الدويش. ضبطه الإخوان يدخن وكان التدخين مجرما في نجد آنذاك فتم جلده. ونتيجة لذلك هاجر عن الأرطاوية وأخبر أهله أنه سيغادر إلى الإحساء وسيعود بعد أيام.

الهجرة إلى الكويت[عدل]

لجأ سرور بن فروان إلى بني عمه في الكويت حيث كان ثويران أبو صفرة الرخيمي أحد أتباع الشيخ أحمد الجابر الصباح. وأبلغ ثويران أحمد الجابر بخبر سرور بن فروان فأمر أن يحضر سرور ليقابله وبعد أن مقابلته أمر الشيخ أحمد الجابر بتقيده ضمن اتباعه ومنحه بندقية وذخيرة وراتبا شهريا.

تمكن سرور بن فروان من امتلاك رأس المال اللازم لشراء قطيع من الأغنام وبنى له عشة (كوخ) في موضع في البادية جنوب الكويت وجلب أهله من الأرطاوية. وقد جاءه عبد الله بن وهيب أحد تجار الغنم في الكويت وعهد إلى سرور بأغنامه ليرعاها مقابل مبلغ نقدي كإيجار.

حفر البئر[عدل]

اتفق سرور بن فروان مع عبد الله بن وهيب على حفر بئر بالمنطقة وبعد حفر البئر عام 1941[1] تبين أن ماءه عذب. ثم تنازع كل منهما على البئر وأدعى كل منهما ملكيته للبئر عند الشيخ عبد الله الجابر الصباح الذي قام بتحويلهم إلى 4 من قضاة الكويت الذين أصدروا حكمهم بأحقية سرور بن فروان بالبئر ومنعوا عبد الله بن وهيب من وروده وعرفت المنطقة بالفروانية وقد عمرت بعد اكتشاف النفط وتصديره.

مصادر[عدل]


Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية كويتية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.