المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سر مانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

لعبة سر مانا اٌصدرت في البداية بأسم سايكن دينستوني 2 في اليابان. هي لعبة تُجسد ادوار و أٌصدِرت عام ١٩٩٢ ،و تم تطويرها و اصدراها بواسطة سكوير ذات نظام نينتندو الترفيهي(الان تسمى سكوير انكس).هي تكملة للعبة سايكن دينستوني التي تم إصدارها عام ١٩٩١ في أمريكا الشمالية باسم مغامرة فاينل فانتسي ، وفي أوروبا باسم ميستك كويست. وكان سايكن دينستوني أول عنوان يتم تسويقه كجزء من سلسلة مانا بدلاً من سلسلة فاينل فانتسي. تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي ، و يحاول ثلاثة أبطال منع إمبراطورية من غزو العالم بقوة حصن طيران قديم.

و بدلاً من استخدام نظام المعارك القائم على الأدوار مثل ألعاب الأدوار المعاصرة ، سر مانا تعرض معارك في الوقت الحقيقي مع القوة. تحتوي اللعبة على قائمة نظام قيادة الأوامر الفريدة ، والتي تعمل على إيقاف الحركة مؤقتًا وتسمح للاعب باتخاذ القرارات في منتصف المعركة. نظام التعاون المبتكر يسمح للاعب الثاني أو الثالث بالتسجيل في اللعبة أو الخروج منها في أي وقت. صُممت اللعبة من قبل كويتشي ايشي ، و تم برمجتها بشكل أساسي من قبل نصير جبيلي،و إنتاجها من قبل مصمم سكوير المتمرس هيروميتشي تانكا .

اللعبة تلقت استحسانًا كبيرًا لرسوماتها الملونة الزاهية ، وقصة اللعبة الممتدة ، و نظام قائمة القيادة ، ونظام المعارك المبتكر في الوقت الفعلي. وأشاد النقاد أيضا بالموسيقى التصويرية بواسطة هيروكي كيكوتا وإعدادات الذكاء الاصطناعي التي تسيطر عليها أجهزة الكمبيوتر.

تم إصدار النسخة الأصلية لجهاز التحكم الافتراضية بلعبة ننتندو في اليابان في سبتمبر 2008 ، ولوحدة تحكم لالعاب الفيديو الافتراضية في يونيو 2013. تم نقل اللعبة إلى الهواتف المحمولة في اليابان في عام 2009 ، وتم إصدار منفذ محسّن من اللعبة لنظام التشغيل اي او اس في عام 2010 و اندرويد في عام 2014. وأُعيد إصدار نينتندو في سبتمبر 2017 كجزء من الإصدار الكلاسيكي من سوبر نيس. تم إصدار طبعة ثلاثية الأبعاد كاملة للبلاي ستيشن 4 و بلاي ستيشن فيتا و ميكروسوفت ويندوز في فبراير 2018.

اللعبة[عدل]

سر مانا مثل العديد من ألعاب الجيل الرابع تعرض منظوراً من الأعلى إلى الأسفل ، حيث تتنقل شخصيات اللعبة في التضاريس وتقاتل المخلوقات المعادية.تحتوي اللعبة على ثلاث شخصيات: البطل والفتاة والعفريت ، واسماءهم راندي ، وبريم ، وبوبوي خارج الإصدارات الأولية لأمريكا الشمالية وأوروبا.يمكن للاعب اختيار التحكم في كل شخصية من الشخصيات في أي وقت ؛ وعندما يتم اختيار الشخصية ،يتم التحكم في الشخصيتين الاخرىتين عن طريق الذكاء الاصطناعي[1]. يمكن لعب اللعبة بثلاثة لاعبين في وقت واحد [2]،أصبحت متاحة بفضل ملحق سوبر مالتي تاب و سوبر نيس لوحدة التحكم [3].وحدة التحكم الافتراضية تدعم نسخة اللعب الثلاثي عن طريق أجهزة التحكم الإضافية في جيم كيوب أو أجهزة التحكم الكلاسيكية.[4]

كل شخصية تمتلك نقاط القوة والضعف الفردية. في حين أن البطل غير قادر على استخدام السحر ، و لكنه متخصص في استخدام الأسلحة بمعدل أسرع. الفتاة هي المعالجة قادرة على اصلاح والقاء التعاويذ . و العفريت يستخدم السحر الهجومي ليضعف ويدمر الأعداء. عند جمع نقاط خبرة كافية في المعركة ، تزداد كل شخصية في المستوى وتتحسن في مجالات مثل القوة والتهرب. يمكن للثلاثي أن يستريح في المدن ، حيث يمكنهم استعادة نقاط الضربة أو شراء الأدوات والمعدات . يتم تُجرى خيارات مثل تغيير المعدات او التعاويذ، أو التحقق من خلال لعبة اوامر اللعبة، وهي قائمة دائرية تخيم على اللاعب. يتم إيقاف اللعبة مؤقتًا عند ظهور أوامر اللعبة.[5]

يحدث القتال في الوقت الحقيقي, فيوجد في أسفل الشاشة شريط بسرعة، وهو مقياس يحدد مقدار الضرر الذي يحدث للعدو أثناء الهجوم عليه.و يتسبب تمايل السلاح في تفريغ المقياس ومن ثم إعادة شحن السلاح، مما يسمح له بمهاجمة القوة الكاملة.و يستخدم الحزب ثمانية أنواع مختلفة من مرات،ة مثل: السيف، والرمح، والقوس، والفأس، والقفز، والقفازات، والسوط، والرمح.وبذلك يمكن ترقية جميع الأسلحة ثماني مرات، ويزيد الاستخدام المتكرر للسلاح من مستوى مهارته إلى حد أقصى قدره ثمانية، مما يفتح هجومًا خاصًا جديدًا مع كل مستوى.و من ناحية أخرى تتم ترقية الأسلحة بالأسلحة السماوية، التي توجد في الأبراج المحصنة أو المكتسبة عن طريق هزيمة بعض الرؤساء. يأخذ اللاعب كل الجرم السماوي إلى الحداد ، الموجود في معظم البلدات ، الذي يستخدمه لإبطال سلاح واحد.

فمن اجل تعليم السحر , يجب على فريق إنقاذ الأرواح ألمعروفه باسم اليمنتالس ,و تمثل العناصر الثمانية عناصر مختلفة - مثل الماء والأرض والحياة - وكل منها يوفر للاعب تعويذات محددة. فالسحر لديه مستويات مهارة مماثلة للأسلحة ، لكن كل موجة سحرية تكلف نقاط سحرية للإلقاء.

في بداية اللعبة ، للوصول إلى المكان المقصود يجب على اللاعبين اجتياز الريف المليء بالعدو. فقد يتم تعجيل السفر إلى مراكز ترحيل المدفع، حيث يمكن إطلاق الحفلة إلى أماكن بعيدة عبر مدفع عملاق. فعادة ما يتطلب ترحيل المدفع رسومًا ، ولكنه إلزامي لزيارة قارات أخرى في وقت لاحق.  أخيرا، يتم منح الفريق الاقتراب من فلامي، وهو تنين مصغر يتحكم فيه اللاعب ويستطيع الطيران بحرية في جميع أنحاء العالم، ممثلة بخريطة حول العالم. تستفيد هذه التسلسلات من إمكانية وضع إصدار سوبر نينتندو انترتينمينت سيستم لإنشاء خلفية قابلة للتدوير، وذلك  يعطي صورة خادعه بأن الأرض تحت فلامي يتم عرضها بطريقه ثلاثية ثلاثة أبعاد. وأثناء ركوب فلامي، يمكن للاعب الوصول إلى "الخريطة المستديرة"، والتي تعرض العالم على شكل كرة أرضية، أو "خريطة العالم"، التي تعرضها من وجهة نظر ثنائية الأبعاد للعالم الخارج.

المكان و الشخصيات[عدل]

تحدث القصة في عالم خيالي عالٍ ،حيث يحتوي على مصدر طاقة سماوي اسمه "مانا". واستغلت حضارة قديمة متطورة بطريقه تقنيه مانا لبناء "قلعة مانا" ، وهي سفينة حربية محلقة.و هذا أغضب آلهة العالم ، الذين أرسلوا الوحوش العملاقة للحرب مع الحضارة. فكان هذا الصراع مدمراً عالمياً وتقريبا تم استنفاد جميع علامات مانا في العالم ، حتى استخدم البطل قوة السيف المانع لتدمير القلعة والحضارة, فبدأ العالم يتعافى في سلام.و مع بدء اللعبة ، تسعى الإمبراطورية للحصول على ثمانية بذور مانا ، والتي عندما تصبح "غير مختوم" ستعيد مانا إلى العالم وتسمح للإمبراطورية باستعادة قلعة مانا.

من ناحية أخرى , لا تحتوي الشخصيات الرئيسية الثلاثة على أسماء في إصدار سوبر نينتندو انترتينمينت سيستم الأصلي ، على الرغم من ظهور أسمائها في دليل الإصدار الياباني ؛ وتمت إضافة أسمائهم إلى اللعبة في آي أو إس أو نظام تشغيل آي حول العالم. وفي جميع الإصدارات ، يمكن للاعب اختيار تسمية الشخصيات مهما كانت. فالبطل راندي ،وهو صبي صغير ، اعتمد من قبل شيخ بوتوس قبل بدء اللعبة ، بعد اختفاء أم الصبي. والفتاة بيم تعد في حالة حب مع محارب اسمه دالك ، الذي أمره الملك لمهاجمة قلعة الينى. و على اثر غضبها من أفعال الملك ومحاولة والدها لترتيب زواجها من أحد النبلاء المحليين ، قامت بمغادرة القلعة لإنقاذ دايلك بمرافقة البطل أيضا. يلتقي البطل والفتاة مع الطفل الشبح بوبي فيها قرية القزمة. و يكسب الشبح قوته من خلال الاحتيال على الناس في تقديم عرض غريب الأطوار يحمله الأقزام. فهو لا يتذكر أي شيء عن ماضيه ، لذلك انضم إلى الفريق لمحاولة استعادة ذكرياته.

القصة[عدل]

تبدأ اللعبة عندما يعصي ثلاثة اولاد من قرية بوتوس الصغيرة كلام شيخهم وتعديهم الي شلال محلي،حيث يقال ان الكنز يحفظ واحد من الاولاد والباقي يتعثر ويقع داخل البحيرة، حيث يجد سيف صدئ جزءا لا يتجزأ من الحجر يسترشد بصوت غير مجسم،يسحب السيف الحر، يطلق عن غير قصد حوش في المناطق الريفية المحيطة بالقرية يفسر القرويون ان ازالة السيف نذير شؤم ونفي الصبي من بوتس الي الأبد يعرف الفارس المتنقل المسمي جيما النصل بأنه السيف الاسطوري وهو سيف مانا ويشجع البطل علي اعادة تنشيطه من خلال زيارة معابد مانا الثمانية.

خلال رحلته، انضم البطل الي الفتاة والعفريت ،خلال رحلتهم كانت الامبراطورية تنتهج الثلاثي حيث يتم ستغلال الامبراطور ومعاونيه من قبل ثانتوس الساحر القديم الذي يأمل في خلق عالم جديد سلمي ونظرا لتدهور جسمه يحتاج ثانتوس الي هيئة مناسبة لإمتلاكها بعد وضع مملكة باندورا تحت غشية حيث قام بخطف اثنان من المرشحين ؛ ديلوك هو مستبعد الآن وفتاة صغيرة تدعي فانا لكنه في النهاية اختار ان يمتلك ديلوك.

الإمبراطورية نجحت في إلغاء جميع بذور مانا الثمانية. ومع ذلك ، ثانتوس يخون الإمبراطور وأتباعه ، وقتلهم والاستيلاء على السيطرة على قلعة مانا لنفسه. البطل ورحلة حزبه لتحديد موقع شجرة مانا ، وهي النقطة المحورية للطاقة الحيوية في العالم. توقع وصولهم ، يضع ثانتوس قلعة مانا فوق الشجرة ويدمرها. تتحدث بقايا الشجرة المتفحمة إلى الأبطال ، موضحة أن تنينًا عملاقًا يسمى "مانا بيست" سيتم استدعاؤه قريبًا لمحاربة القلعة. ومع ذلك ، فإن الوحش ليس لديه سيطرة تذكر على غضبه وسيدمر العالم أيضًا كما تكشف شجرة المانا أنها كانت ذات مرة زوجة إنسان لسيرين ، والرجل الأصلي لرجل الآلهة مانا نايت. كان الصوت الذي سمع في شلال بوتوس هو صوت شبح سيرين.

يطير الثلاثي الي قلعة مانا ويواجه ثانتوس الذي يستعد لنقل عقله الي ديلوك مع آخر قوة له حذر ديلوك بأن ثانتوس باع روحه الي العالم السفلي ويجب ألا يسمح له بالحصول علي القلعة فيقوم ديلوك بقتل نفسه مجبرا ثانتوث بالعودة الي شكل الهيكل العظمي وحيث تم هزيمة الحزب وفي نهاية المطاف يطير مانا الوحش ويهاجم القلعة يصرح البطل عن إحجامه عن قتل الوحش خوفا من أنه مع تشتت مانا من العالم سوف يتلاشى العفريت مع تشجيعات الروح يستخدم سيف مانا المنشط بالكامل لقتل الوحش ، مما يجعله ينفجر ويتحول إلى ثلج في نهاية اللعبة ، البطل يرحب به في بوتوس ، ليعود السيف مانا إلى مكانه تحت الشلال.

التطوير[عدل]

سر مانا هي لعبة تم تصميمها واخراجها بواسطة كيوتشي ليشي وقد صرح ان لعبة سر مانا من أكثر المشاريع التي عمل عليها مثل سلسلة الخيال النهائي وتم برمجة اللعبة في المقام الأول من قبل ناصر جبيلي والتي انتجها المصمم المخضرم هيروميشي تاناكا حيث تأمل الفريق في البناء علي اساس مغامرة الخيال النهائي وشملوا العديد من العناصر المعدلة من تلك اللعبة ومن ألقاب مربعة أخرى شائعة في سر مانا بالإضافة إلى الحصول على رسومات وجودة صوت أفضل من سابقه و تم تغيير مقياس القدرة الهجومية ليكون أكثر جاذبية واستبدل نظام تسوية الاسلحة لمغامرة الخيال النهائي برفع مقياس سرعة الهجوم. كما تلقى نظام الحزب ترقية من الأول مانا اللعبة: بدلاً من الصحابة المؤقتة الذين لا يمكن ترقيتهم ، أصبح أعضاء الحزب أطرافًا دائمة ويمكن أن يسيطر عليهم لاعبون آخرون.[7] لم يكن المكون المتعدد اللاعبين جزءًا من التصميم الأصلي ، ولكن تمت إضافته عندما أدرك المطوّرون أنه بإمكانهم بسهولة إجراء جميع الأحرف الثلاثة التي يتحكم فيها الإنسان.[24]

نظام المعركة في الوقت الحقيقي المستخدم في سر مانا وقد وصفت من قبل المبدعين باعتبارها امتدادا لنظام المعركة المستخدمة في أول ثلاثة الرائد فاينل فانتسي الألقاب. تم أخذ نظام نقاط الخبرة والتسوية من.[25] وفقا لتاناكا ، يتميز نظام المعركة في اللعبة بالميكانيكا التي تم النظر فيها لأول مرة فاينل فانتسي الرابع. وبالمثل ، فإن السمات غير المستخدمة في سر مانا تم الاستيلاء عليها من قبل كرونو اثار الفريق ، الذي مثل فاينل فانتسي الرابع كان في الإنتاج في ذلك الوقت.[24]

سر مانا كان من المقرر في الأصل أن يكون عنوان إطلاق ل SNES-CD اضافه.[26][27] بعد العقد بين نينتندو و سوني لإنجاز الإضافة فشلت ، وأعدت سوني أعمالها على SNES-CD في المنافسة بلاي ستيشن وحدة التحكم ، تكيفت ساحة اللعبة لتنسيق خرطوشة SNES. كان يجب تغيير اللعبة لتناسب مساحة التخزين في SNES خرطوشة اللعبةوهو أصغر بكثير من قرص مضغوط.[28] قاوم المطورون في البداية الاستمرار في المشروع بدون إضافة CD ، معتقدين أن الكثير من اللعبة يجب أن يتم قطعها ، لكن تم رفضها من قبل إدارة الشركة. نتيجة لتغيير الأجهزة ، كان لا بد من قطع العديد من الميزات من اللعبة ، وبعض الأعمال المنجزة تحتاج إلى إعادة بنائها.[24][27] واحدة من أهم التغييرات كانت إزالة خيار اتخاذ مسارات متعددة من خلال اللعبة التي أدت إلى عدة النهايات الممكنة، على النقيض من الرحلة الخطية في المنتج النهائي.[7] كانت المؤامرة التي بقيت مختلفة عن المفهوم الأصلي ، وقال تاناكا إن القصة الأصلية كانت لهجة أكثر قتامة.[24] وقدر إيشي أن ما يصل إلى أربعين في المائة من اللعبة المخطط لها قد أسقطت للوفاء بمحدودية المساحة ، واقترح المنتقدون أن تغيير الأجهزة أدى إلى مشاكل فنية عندما يحدث الكثير في آن واحد في اللعبة.في عام 2006,ادعت مجلة "ليفل" ان تطوير لعبة "سر مانا" يرجع في الاساس لفكرة "سكوير" الا وهى تحريك ألعابهم من خلال مشغل العاب فيديو "نيبتون" إلى مشغل العاب فيديو "سونى" كما في أخر سلسلة خيالية عام 1996.

الترجمة الإنكليزية سر مانا اكتمل في 30 يومًا فقط ، أي بعد مرور أسابيع فقط على إصدار الإصدار الياباني ،[26] وأمريكا الشمالية الموقع في البداية تم الإعلان عنه فاينل فانتسي مغامرات . اقترح النقاد ان الترجمة تمت على عجل بحيث يمكن اصدار اللعبة في أمريكا الشمالية لموسم الاعياد 1993 .وفقا للمترجم تيد وولسيتم قطع جزء كبير من نص اللعبة في الترجمة الإنجليزية بسبب قيود المساحة.[26][31] لعرض النص على شاشة اللعب الرئيسية ، تستخدم الترجمة الإنجليزية خط ثابت العرض، مما يحد من مقدار المساحة المتاحة لعرض النص. كان وولسي غير سعيد لأنه اضطر إلى تقليص المحادثات إلى أساسياتهم العارية ، وأنه لم يكن لديه سوى القليل من الوقت للترجمة ، وعلق بأنه "كاد يقتلني".[32] كان من الصعب ترجمة النص كما تم تقديمه إلى Woolsey في مجموعات نصية مضطربة ، مثل "خلط رواية".[31] تم تطويعات أخرى باللغتين الألمانية والفرنسية. أطلق الإصدار الياباني فقط أسماء الشخصيات الثلاثة في الدليل ،[33] في حين أن الإصدارات الغربية حذفت أسماء الشخصيات حتى المنفذ المحسن على iOS.[34]35

الموسيقى[عدل]

تم تأليف وإنتاج النسخة الأصلية لـعبة "سر مانا" بواسطة هيروكي كيكوتا. كينجي إيتو ، الذي كان قد قام بتأليف الموسيقى التصويرية لمغامرة فاينل فانتسي ، تم تحديده في الأصل للمشروع ، ولكن تم استبداله ببرنامج كيكوتا بعد أن انشغل بمشاريع أخري. كانت "سر مانا" هو أول لعبة فيديو في كيكوتا ، وواجه صعوبات في التعامل مع القيود المفروضة على الأجهزة في سوبر نيس. حاول كيكوتا التعبير عن الموسيقى في "طريقتين متناقضتين" لخلق النتيجة الأصلية التي لن تكون موسيقى البوب ولا موسيقى اللعبة القياسية. [36] عمل كيكوتا على الموسيقى معظمها بنفسه ، وقضى ما يقرب من 24 ساعة في اليوم في مكتبه ، بالتناوب بين التأليف والتحرير لإنشاء مسار صوتي سيكون ، وفقا له ، "غامرة" و "ثلاثية الأبعاد". [37] فبدلاً من إنشاء مهندسي الصوت لعينات من الأدوات مثل معظم ملحنين موسيقى اللعبة في ذلك الوقت ، صنع كيكوتا عيناته الخاصة التي تتوافق مع إمكانات الأجهزة في سوبر نيس. هذه العينات المخصصة سمحت له أن يعرف بالضبط كيف ستصدر كل قطعة على جهاز النظام ، لذلك لم يكن لديه ما يدعو للقلق حول الاختلافات بين التكوين الأصلي وسوبر نيس. [38] صرح كيكوتا في عام 2001 أنه يعتبر النتيجة لسر مانا خلقه المفضل.

تتضمن الموسيقى التصويرية مسارات "عالية" و "كلاسيكية" ، ويشار إليها باستخدام الأجراس و "البيانو". كانت مؤلفات كيكوتا للعبة مستوحاة جزئيا من المناظر الطبيعية ، فضلا عن الموسيقى من بالي. جعلت قيود الأجهزة شاشة العنوان في اللعبة تتلاشى ببطء ، وصمم كيكوتا مسار العنوان إلى اللعبة "الخوف من السماء" ، للتزامن مع الشاشة. في ذلك الوقت ، نادرًا ما حاول الملحنون مطابقة موسيقى اللعبة مع صورها. كما بدأت كيكوتا المسار مع "ضجيج الحوت" ، بدلا من "بينغ" التقليدية ، من أجل محاولة "الاتصال بشكل أعمق" لاعب مع اللعبة من لحظة انطلاقه. كان الحصول على الصوت للعمل مع قيود الذاكرة في سوبر نيس يشكل تحديا صعبا.   

تم إصدار ألبوم صوتي رسمي ، في اليابان في أغسطس 1993 ، يحتوي على 44 مقطوعة موسيقية من اللعبة. تم إصدار نسخة باللغة الإنجليزية ، متطابقة مع الأصل الياباني بغض النظر عن ألقابها الخاصة بالتغليف والعجلات. مما جعل "سر مانا" واحدة من أول الألعاب اليابانية لإلهام إصدار الموسيقى التصويرية المحلية خارج اليابان. جميع الموسيقى في الألبوم تم تأليفها وترتيبها بواسطة كيكوتا. وصف النقاد نمط الأسلوب بأنه "تجريبي" ، مستخدمين "أصواتًا غريبة" مثل الشلالات ، ومكالمات الطيور ، وأصوات الهواتف الجوالة ، والأصوات "المطبوعة". [44] كما وصف المنتقدون الموسيقى بأنها تغطي العديد من الأساليب الموسيقية المختلفة ، مثل "أنماط الانطباعية الديبوسية ، وأفكاره الإلكترونية الثقيلة والمركبة ، وحتى أفكار الموسيقيين الشعبيين. المسارات الستة عشر هي نسخ مطورة من مسارات سوبر نيس الأصلية ، وقال كيكوتا في ملاحظات الخطوط للألبوم أنها "كيف أراد أن يسمع صوت الموسيقى عندما يكتبها" ، دون قيود الأجهزة فائقة السرعة .                                                                                                         تتضمن الموسيقى التصويرية مسارات "عالية" و "كلاسيكية" ، ويشار إليها باستخدام الأجراس و "البيانو". كانت مؤلفات كيكوتا للعبة مستوحاة جزئيا من المناظر الطبيعية ، فضلا عن الموسيقى من بالي. جعلت قيود الأجهزة شاشة العنوان في اللعبة تتلاشى ببطء ، وصمم كيكوتا مسار العنوان إلى اللعبة "الخوف من السماء" ، للتزامن مع الشاشة. في ذلك الوقت ، نادرًا ما حاول الملحنون مطابقة موسيقى اللعبة مع صورها. كما بدأت كيكوتا المسار مع "ضجيج الحوت" ، بدلا من "بينغ" التقليدية ، من أجل محاولة "الاتصال بشكل أعمق" لاعب مع اللعبة من لحظة انطلاقه. كان الحصول على الصوت للعمل مع قيود الذاكرة في سوبر نيس يشكل تحديا صعبا.

تم إصدار ألبوم صوتي رسمي ، في اليابان في أغسطس 1993 ، يحتوي على 44 مقطوعة موسيقية من اللعبة. تم إصدار نسخة باللغة الإنجليزية ، متطابقة مع الأصل الياباني بغض النظر عن ألقابها الخاصة بالتغليف والعجلات. مما جعل "سر مانا" واحدة من أول الألعاب اليابانية لإلهام إصدار الموسيقى التصويرية المحلية خارج اليابان. جميع الموسيقى في الألبوم تم تأليفها وترتيبها بواسطة كيكوتا. وصف النقاد نمط الأسلوب بأنه "تجريبي" ، مستخدمين "أصواتًا غريبة" مثل الشلالات ، ومكالمات الطيور ، وأصوات الهواتف الجوالة ، والأصوات "المطبوعة". [44] كما وصف المنتقدون الموسيقى بأنها تغطي العديد من الأساليب الموسيقية المختلفة ، مثل "أنماط الانطباعية الديبوسية ، وأفكاره الإلكترونية الثقيلة والمركبة ، وحتى أفكار الموسيقيين الشعبيين. المسارات الستة عشر هي نسخ مطورة من مسارات سوبر نيس الأصلية ، وقال كيكوتا في ملاحظات الخطوط للألبوم أنها "كيف أراد أن يسمع صوت الموسيقى عندما يكتبها" ، دون قيود الأجهزة فائقة السرعة. بيد أن النقاد مثل باتريك جان من آر بي جي فان أشاروا إلى أن الاختلافات كانت طفيفة. أشرف الموسيقى على طبعة جديدة عام 2018 ، والتي تحتوي على إصدارات رمزية من الموسيقى التصويرية الأصلية ، من قبل Kikuta ورتبت من قبل العديد من الملحنين اللعبة ، مثل Yuzo Koshiro و Tsuyoshi Sekito تم إصدار الموسيقى التصويرية كألبوم ، بعنوان "صوت مانا الأصلي للموسيقى التصويرية" ، بعد فترة وجيزة من إصدار طبعة جديدة في فبراير 2018.

اعادة الاصدرات[عدل]

في عام 1999 ، أعلنت سكوير أنها ستقوم بنقل سر مانا إلى نظام بانداي اليدوي كواحدة من التسع ألعاب المخطط لها للنظام. لم يتم إطلاق أي منفذ من هذا القبيل. تم إصدار منفذ الهاتف المحمول لـ سر مانا في 26 أكتوبر 2009. تم الكشف عن منفذ للعبة iOS في E3 2010 ، وتم إصداره في متجر أبل للتطبيقات في 21 ديسمبر 2010. قام الميناء بإصلاح العديد من الأخطاء ، وتم تحرير النص الإنجليزي وإعادة تحويله من اليابانية الأصلية. تم إصدار منفذ محسن من إصدار iOS على أجهزة Android في عام2014 . تم إصدار منفذ لـ Nintendo Switch مع منافذ Final Fantasy Adventure و Seiken Densetsu 3 كجزء من مجموعة Seiken Densetsu في 1 يونيو ، 2017. تم إصدار اللعبة كواحدة من الألعاب المتضمنة في Super NES Classic Edition في 29 سبتمبر 2017. في أغسطس 2017 ، تم الإعلان عن نسخة ثلاثية الأبعاد جديدة للعبة بلايستيشن 4 وبلايستيشن فيتا و ميكروسوفت ويندوز وتم إصدارها في 15 فبراير 2018.

استقبال[عدل]

في عام 1999 ، أعلنت سكوير أنها ستقوم بنقل سر مانا إلى نظام بانداي اليدوي كواحدة من التسع ألعاب المخطط لها للنظام. لم يتم إطلاق أي منفذ من هذا القبيل. تم إصدار منفذ الهاتف المحمول لـ سر مانا في 26 أكتوبر 2009. تم الكشف عن منفذ للعبة iOS في E3 2010 ، وتم إصداره في متجر أبل للتطبيقات في 21 ديسمبر 2010. قام الميناء بإصلاح العديد من الأخطاء ، وتم تحرير النص الإنجليزي وإعادة تحويله من اليابانية الأصلية. تم إصدار منفذ محسن من إصدار iOS على أجهزة Android في عام2014 . تم إصدار منفذ لـ Nintendo Switch مع منافذ Final Fantasy Adventure و Seiken Densetsu 3 كجزء من مجموعة Seiken Densetsu في 1 يونيو ، 2017. تم إصدار اللعبة كواحدة من الألعاب المتضمنة في Super NES Classic Edition في 29 سبتمبر 2017. في أغسطس 2017 ، تم الإعلان عن نسخة ثلاثية الأبعاد جديدة للعبة بلايستيشن 4 وبلايستيشن فيتا و ميكروسوفت ويندوز وتم إصدارها في 15 فبراير 2018.

منحت لعبة سر مانا لعبة الشهر في ديسمبر 1993 وأفضل لعبة لعب الأدوار لعام 1993 من Electronic Gaming Monthly] في Megawards السنوية ، من جام فان منحته أفضل عمل / RPG (SNES). [74] منحته جام برو جائزة لعبة الأدوار للعام ، متقدمة على Lufia و Shadowrun كوصيفة.

وقالت مجلة إيدج إن سر مانا كان أفضل من ألعاب الأدوار المعاصرة Ys I & II و The Legend of Zelda: A Link to the Past و Landstalker: The Treasures of King Nole.ذكر التقرير أن "سر مانا" تتضمن بعض من أفضل تصميمات الالعاب وميزاتها على الإطلاق: عمل ثلاثي الأبعاد في وقت واحد ، وأفضل نظام قتالي تم تصميمه على الإطلاق ، وأفضل واجهة لاعب تم تصميمها على الإطلاق ، ونظام تحكم رائع ، وأيضا ، بعض من أكثر اللعب المتكررة والمكافأة بعد ". وخلصوا إلى أن اللعبة كانت واحدة من أفضل ألعاب أر بي چي الرسومية أو ألعاب المغامرة. [59] واستعرض مصمم الألعاب ساندي بيترسون اللعبة في كلمة تنين، ووصفها بانها تشبه زيلدا كثيراً ولكن مع ميزات لعبة الأدوار التقليدية. وتوقع أن اللعبة سوف تعتبر كلاسيكية. وتوصل بيترسون إلى أن لعبة "سر مانا" واحدة من أفضل ألعاب SNES وأنها كانت "لعبة أكبر بكثير من زيلدا ، مع العديد من أنواع الوحوش ، خيارات الشخصيات ، والقلاع لاستكشافها". [58]. كما قام نظام مجلة نينتندو بمقارنة ذلك بشكل إيجابي بربطه بالماضي ؛ فذكر أحد المراجعين أنه "حتى روعة زيلدا3 ترى أنها قديمة بالمقارنة مع الميزات المدهشة الموجودة داخل هذه المغامرة المنعشة والمثيرة". بينما ذكر الآخر أنه "يأتي للأقرب" بعد تجاوز زيلدا ، مستنتجًا أن سر مانا كان "واحدًا من أعظم ألعاب أر بي جي الرسومية في تاريخ العالم". [67]

وفي عام 2008 ، قام لوكاس توماس من أي چي إن بمراجعة وحدة التحكم الإفتراضية ل "سر مانا" وذكر أنه يعتبر من أفضل ألعاب الفيديو التي تم إنتاجها على الإطلاق. [65]وأوصى دان وايتهيد من يوروجامر أيضا بالميناء ووصفه بأنه "أساسي" وبوصفه اللعبة التكوينية لسلسلة مانا. [61] تمت الإشادة بمنفذ iOS في اللعبة من قبل ناديا أوكسفورد بسبب رسوماتها المحسنة وشخصياتها المتحكم فيها. كما أثنت على جودة أدوات التحكم باللمس بالنسبة إلى إصدارات هواتف ألعاب الأدوار الأخرى ، على الرغم من أنها لم تعجبها إزالة وضع اللعب المتعدد. [51]
             وفي عام 2014 ، وصفت مجلة إيدج سر مانا  بأنها "واحدة من أعلى النقاط في عصر ال 16 بت". لاحظ كاتب في المجلة أنه بعد مرور 20 عامًا على إطلاق سر مانا ، فإن سمعته كعمل آر بي جي من إس إن إي قد تم تجاوزها فقط من أسطورة زيلدا: مرتبطا بالماضي. [29]مراجعة موقع المجمّع GameRankings يسرد اللعبة كأفضل لعبة إس إن إي إس مصنفة في المرتبة 13. [56] في عام 1996 ، صنفت سوبر بلاي سر مانا الثامن في قائمتها لأفضل 100 لعبة في كل العصور. [76]استغرق الأمر 42 مكانا على قائمة مجلة نينتندو باور 2006 "أفضل  200  لعبة في كل العصور" ، وأطلق عليها المجلة أفضل 86 لعبة على نظام نينتندو. [77]صنفت قائمة "أفضل 100 لعبة" في أي چي إن اللعبة في الرقم 48 في عام 2005 ، [78] رقم 49 في عام 2006 ، [79] والعدد 79 في عام 2007 ،[80] وقوائم "أفضل 100 لعبة تقمص الأدوار" لعام 2017 كان لها رقم 7. [81] في عام 2006 ، صنفه جمهور Famitsu " في المرتبة رقم 97. [82] سر مانا كانت لعبة مؤثرة في وقته ، واستمر تأثيره في 2010s. تم استعارة عناصر مثل نظام قائمة الحلقات الشعاعية ، التي وصفها إيدج بأنها "تحاكي بشكل كبير" ، من قبل ألعاب لاحقة مثل The Temple of Elemental Evil.  [29] [6] وقد تم ذكر طريقة اللعب المتعاونة متعددة اللاعبين كتأثير على Dungeon Siege III.

ملاحظات[عدل]

In Japanese: 聖剣伝説2 (lit. "Legend of the Sacred Sword 2")

References[عدل]

الموقع الرسمي

الموقع الرسمي