هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سعداء الدعاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2016)

سعداء الدعاس

كاتبة و ناقدة, تكتب في العديد من المجالات, وأستاذة النقد وفن الكتابة في المعهد العالي للفنون المسرحية, حاصلة علي درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون, ولديها عدد من الإصدارات و حاصلة علي عدة جوائز أدبية.

التحصيل العلمي:

أستاذ النقد و الأدب المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحية -الكويت. دكتوراه في فلسفة الفنون (مع مرتبة الشرف الأولي)-أكاديمية الفنون-المعهد العالي للفنون المسرحية-القاهرة. ماجستير الدراما و النقد المسرحي(بدرجة إمتياز)-المعهد العالي للفنون المسرحية-أكاديميةالفنون-القاهرة. بكالريوس في النقد و الأدب المسرحي(المرتبة الأولي لأربع سنوات)- المعهد العالي للفنون المسرحية-الكويت. درست اللغة الإنجليزية في جامعة جنوب إلينوي-مدينة كاريونديل-ولاية إلينوي-الولايات المتحدة الأمريكية. دبلوم الإخراج المسرحي-مركز الإبداع الفني-دار الأوبرا-القاهرة.

التناول الأكاديمي لمنجزها :

تم تناول رواية"لأني أسود" كنموذج تطبيقي في كل من: -رسالة ماجيستير حول أدب ما بعد الكولونيالية للباحثة الإمارتية آمنة الأحبابي-قسم اللغة الإنجليزيو,جامعة بوردو-ولاية أنديانا,الولايات المتحدة الأمريكية. -رسالة ماجستير بعنوان"الآخر في الرواية العربية-نماذج مختارة" للباحث المصري عبد الرحمن صلاح الدين,كلية دار العلوم-القاهرة. -دُرست رواية"لأني أسود" و المجموعة القصصية"عتق" ضمن مقررات الفرقة الرابعة-كلية الآداب قسم اللغة العربية-جامعة حلوان-جمهورية مصر العربية. -دُرست رواية"لأني أسود"لإحدي مراحل الثانوي-مدرسة البيان ثنائية اللغة-الكويت2014. -تم تقديم حلقة عن "لأني أسود" ضمنحلقات البرنامج الإذاعي(روايات من الخليج)-إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك 2015. -كتب عن "لأني أسود", قصص "عتق" وعرض"هاملتهن" العديد من الدراسات,المقالات, و القراءات النقدية في الكثير من الدراسات, والمجلات العلمية, و الصحف و المطبوعات.

إسهامات:

تكتب في القصة,الرواية,المسرح والنقد. معدة برامج تلفزيونية. كتبت عمود"الحائط الرابع" زاوية أسبوعية متخصصة في النقد (2008-2010)صفحة أوان المسرح-جريدة أوان-الكويت. كتبت العديد من القصص القصيرة والدراسات النقديةوالمسرحيةالمنشورة في العديد من الصحف والمجالات الكويتية و العربية و المواقع الإلكترونية. شاركت في العديد من اللجان و الندوات التطبيقيةوالفكرية في المهرجانات المسرحية و الملتقيات الثقافية.

شاركت في العديد من اللجان و الندوات التطبيقية و الفكرية في المهرجانات والملتقيات المسرحية و الأدبية و منها:

ندوات ومشاركات داخل الكويت:

ورشة "في فن اكتابة المسرحية"-أكاديمية الأدب-وزارة الشبابا و الرياضة بالتعاون مع رابطة الآباء-الكويت 2016.

قراءة نقدية للعرض المغربي(التلفة),الندوات التطبيقية,مهرجان المسرح العربي,الهيئة العربية للمسرح,الدورة الثامنة,الكويت 2016.

قدمت وشاركت في عدة ندوات وورش منها : ندوة(المرأة والإعلام-الواقع والتحديات),الملتقي الدولي السنوي لمركز دراسات المرأة,كلية العلوم الإجتماعية-جامعة الكويت 2013. ندوة حول النقد المسرحي – الجامعة الأميركية – الكويت -2012. ندوة حول تجربتها الشخصية في الكتابة-منتدي قلمي-جامعة الخليج-الكويت 2012. مناقشة حول رواية"لأني أسود"-نادي ديوان-الكويت2012. ندوة حولرواية "لني أسود"-رابطة الأدباء-الكويت2011. ندوة حول مسرح الهواة-مهرجان أيام المسرح للشباب-الهيئة العامة للشباب والرياضة-2009. العديد من المشاركات النقدية ضمن دورات مهرجان الكويت المسرحي- المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت . مهرجان الكويت المسرحي-المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب (اللجنة التحضيرية للندوات الفكرية-معقبة في الندوات التطبيقية). أيام المسرح للشباب-الهيئة العامة للشباب و الرياضة(الندوات الرئيسية للمهرجان). عدة مشاركات ضمن أنشطة المؤسسات الثقافية التالية:(رابطة الأدباء,ملتقي الثلاثاء,نادي ديوان,منتدي قلمي,وملتقي فضاء المسرح). قدمت العديد من الندوات لمجموعة من مدارس الثانوية للبنات( ندوات حول فن القصة القصيرة,إشراف و متابعة عروض المسرح المدرسي).

مشاركاتها خارج الكويت :

القاهرة-جمهورية مصر العربية 2016: قدمت ورقة علمية حول(النقد الإفتراضي-قراءة في مفهوم النقد ضمن منظومة العالم الإفتراضي),محور:الإبداع المقاوم للتفتت,الندوة الفكرية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجربيب,2016. الشارقة – الإمارات العربية المتحدة: اللجنة التحضيرية لإستراتيجية التنمية العربية-الهيئة العربية للمسرح-2014. ملتقي الخبراء العرب-الهيئة العربية للمسرح(حول المسرح المدرسي)-2014. ملتقي الشباب و المسرح-الهيئة العربية للمسرح-الشارقة-2012(حول مسرح الهواة). مهرجان أصيلة الثقافي-المغرب-2011(ندوة حول رواية لأني أسود, وندوة حول فن القصة القصيرة في الكويت).

التحقت بورشة الإخراج المسرحي-مركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية و قدمت من خلالها:

-مسرحية(هاملتهن)-تجربة الإخراج الفردي-العرض يقدم"هاملت" كما تراه والدته (جرترود) وحبيبته (أوليفيا) فقط, قدم العرض في عدة مواسم مسرحية في العامين 2009 و 2010 , علي مسرح مركز الإبداع الفني في القاهرة. -مسرحية (العاصفة) لشيكسبير -تجربة الإخراج الجماعي بمشاركة خمسة مخرجين-قدم العرض لعشرة أيام في مركز الإبداع الفني في القاهرة-2007.

التكريمات:

كُرمت من قبل العديد من الجهات : في الكويت: منتدي المبدعين في رابطة الأدباء2015-رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد المسرحي2014,2013-ثانوية الإسراء للبنات2011-2012 -ثانوية ليلي الغفارية للبنات 2011-قسم النقد و الأدب المسرحي في المعهد المسرحي2011-رابطة الأدباء 2011. تم تكريمها من قبل ملتقي المرأة الكويتية-المركز الإعلامي الكويتي-القاهرة 2004(إثر حصولها علي جائزة طه حسين). تم إختيارها ضمن قائمة جريدة القبس لشخصيات العام في الكويت لمرتين:2004(إثر حصولها علي جائزة طه حسين).قائمة جريدة النهار 2013. في القاهرة:ملتقس المرأة الكويتية-المركز الإعلامي الكويتي بالتعاون مع السفارة الكويتية-القاهرة2004.

المشاركات الأخري:'

كتبت عمود(الحائط الرابع) لسنتين-زاوية أسبوعية متخصصة في النقد(2008-2010) صفحة أوان المسرح-جريدة أوان-الكويت. أعدت للإذاعة و التلفزيون بعض البرامج منها برامج: "فضاء المسرح"-إذاعة الكويت2012. كتبت العديد من القصص القصيرة و الدراسات النقدية و المسرحية المنشورة في العديد من الصحف و المجلات الكويتية و العربية و المواقع الإلكترونية. عضو هيئة استشارية,جريدة الفنون,تصدر عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب,الكويت,2012-2015. اختيرت ضمن فريق مكون من ستة مسرحيين من الوطن العربي لعضوية اللجنة التحضيرية لاستراتيجية التنمية العربية-الهيئة العربية للمسرح-الشارقة-2012. عضو لجنة تحكيم مسابقة التأليف المسرحي-الهيئة العامة للشباب و الرياضة-الكويت 2011. عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان الكويت المسرحي-المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب-2012. عضو رابطة هيئة التدريس-المعهد العالي للفنون المسرحية-الكويت 2012. عضو رابطة الأدباء-الكويت 2010.

حاصلة على عدة جوائز أدبية من أهمها :

الجائزة العربية للإبداع الثقافي, عن رواية"لأني أسود" ,المنظمة العربية للتربية والثقافةو العلوم(الألسكو), بغداد,2013. جائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي-وزارة الثقافة العراقية-بغداد 2012. جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب لمرتين, الأولي عام 2010:عن رواية "لأني أسود", و الثانية عام2013,عن النص المسرحي"أنتم من قال ذلك!" ,المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب, الكويت. جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب عن رواية"لأني أسود" المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب-الكويت 2010. جائزة إحسان عبد القدوس للقصة القصيرة لعام 2006,نادي القصة,جمهورية مصر العربية. ميدالية طه حسين للقصة القصيرة لعام 2004,جمهورية مصر العربية. جائزة الهيئة العامة للشباب و الرياضة للقصة القصيرة لعام 2000-الكويت. جائزة الإبداع الشعري الأولى لعام 1996- وزارة التربية - الكويت. حاصلة علي مجموعة من الجوائز المدرسية في فن كتابة وإلقاء الشعر, والمشاركة في المسرح المدرسي.

الإصدارات:

صدر لها مسرحية "أنتم من قال ذلك!"-الكويت 2013. رواية"لأني أسود" (الطبعة الأولي 2010-الطبعة الثانية 2012-الطبعة الثالثة 2015). مجموعة قصصية"عتق"-دار ميريت-القاهرة 2008. ترجمت قصتها"نبش" إالي اللغة الجورجية, وصدرت ضمن كتاب بعنوان(ليل الشتاء الطويل-قصص نسائية عربية)ترجمة:إزولدا غيردزيليدزه ، جورجيا 2013.

[1] [2] [3]

  1. ^ http://alrabeta.net/MemberDetails.aspx?MemberID=157
  2. ^ http://www.elwatannews.com/news/details/70526
  3. ^ http://www.theaterspace.net/ContentDetails.aspx?id=56