كبوشاوات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سعدان كبوشي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الكبوشاوات

Capuchin Costa Rica.jpg
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
العمارة: رباعية الأطراف
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الرئيسيات
الرتيبة: بسيطات الأنف
الرتبة الفرعية: السعالي
الفصيلة العليا: سعادين العالم الجديد
الفصيلة: السعادين الكبوشية الشكل
الاسم العلمي
Cebinae [1]
تشارلز بونابرت، 1831


الكبوشاوات (الاسم العلمي:Cebinae) هي أسرة من الحيوانات تتبع فصيلة السعادين الكبوشية الشكل من رتبة الرئيسيات.[2]

الكَبّوشيّ أو السَّعدان المُقَلْنَس[3] (بالإنجليزية: Capuchin monkey) هو قرد من سعادين العالم الجديد من أسرة السيبينيات .قبل عام 2011،كانت تلك الأسرة تحتوي علي جنس واحد فقط ،السيبس.مع ذلك، أُقترح عام 2011 تقسيم سعادين الكبوشي إلي كبوشي نحيف من جنس السيبس وكبوشي قوي [بالإنجليزية] من جنس ساباجوس . يشمل نطاق تواجد مجموعات سعادين الكبوشي أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية إلي الجنوب حتى شمال الأرجنتين.

يتميز سعدان كبوشي بذكاء كبير ، وقد ابتكر مطرقة وسنجانا لتكسير الجوز الذي يأكله .

أصل الكلمة[عدل]

ويرجع اسم "كابوشين" إلى شكل ولون الرأس الذي يشبه غطاء رأس " ناسكي الأديرة" Capuchin .

صفاته[عدل]

قرود الكبوشي من الرئيسيات المتوسطة الحجم . يبلغ طول الجسم بين 31 إلى 56 سمتيمتر ، ويبلغ الذيل طول 30 إلى 56 سنتيمتر. تزن الأنثى بين 2 إلى 3 كيلوكرام وأما الذكر فيزن بين 3 إلى 4 كيلوجرام. البدن نحيف والاطراف الأمامية والخلفية متساوية الطول . الأصابع قصيرة ، والإبهام مقابل للأربعة أصابع الأخرى لليد ويستطيع قبض يده ، ولذلك تجد قرود الكبوشي محنكة في استخدام يدها واستخدام الأصابع.

يستطيع سعدان الكبوشي المسك بذيله ولكن ذيله ليس عاريا كما هو الحال في حالة قرود الذيل الماسك .

لون فراء سعدان الكبوشي بني الجسم أو مسود . وغالبا ما يكون الذراعان و الرجلان والذيل أغمق في اللون ، أما الكتفان والصدر فقد يكونوا فاتحي اللون .

يوجد من سعدان الكبوشي نوع له خصلة أعلى رأسه ، أما الآخرون فهم بلا خصلة ، وكثيرا ما تجد اعلى الرأس بلون مختلف عن لون الجسم . ويرجع اسمهم "كابوشين" إلى شكل ولون الرأس الذي يشبه " الناسكي الأديرة" Capuchin .

انتشاره وبيئته[عدل]

يعيش قرد الكابوشي في قارة أمريكا الجنوبية وينتشرون فيما بين هندوراس إلى حوض الأمازون والبرازيل إلى جنوب البرازيل و شمال الأرجنتين . يعيشون في الغابات ، وهم متأقلمون مع متغيرات البيئة إلى درجة عالية ، ويستطيعون العيش في مختلف أنواع الغابات . فتجدهم في الغالبات الاستوائية الممطرة كما تجدهم في مناطق غابات جافة نوعا ما ، وفي غابات منجروف الساحلية والغابات الجبلية .

الغذاء[عدل]

يأكل سعدان الكبوشي الثمار وخلال أوقات الجفاف يأكل البذور . كما يأكل الحشرات وبيض الطيور والأحياء الفقرية الصغيرة. وهو يستخدم أدوات تساعده في تناول غذائه ، وقد ابتكرت فصيلة منه تعيش في البرازيل مطرقة وسنجانا لتكسير الجوز لأكله ، أو استخدام حجر لاقتلاع الجذور .[4]

الذكاء[عدل]

Cebus robustus (Crested capuchin monkey).jpg

يعتبر قرد الكبوشي من أذكى قرود العالم الجديد [5] ويكثر اختبارهم في المختبرات . ويعرف أن الكبوشي يستخدم أدوات منذ وقت طويل ، وهو أحد الرئيسيات التي تستخدم أدوات . ويبدو أن سعدان الكبوشي قد رأى ببغاء "ماكاو" يأكل جوز الهند ، يفتح الجوزة بمنقاره ، وفعل مثله . فهو ينتقي الجوز الناضج وفتح فتحة في الجوزة ويشرب فا فيها من عصير ، ثم يلقيها كما لو كان لا يعبأ بها . ولكن بعد جفاف الجوز تصبح قابلة للكسر ، فيأتي سعدان الكبوشي بهم ثانيا ويذهب بهم إلى صخرة افقية بها حفر مثل القصعات يضع عليها الجوزة وينتصب منصبا عليها يضربها بحجر كبير أتى به من حوض نهر بعيد . فتنكسر الجوزة ويأكل الكبوشي ما بداخلها من ثمرة .

ويتعلم الصغار تلك العملية من الكبار ، ولكنهم قد يحتاجوا نحو 8 سنوات حتى يتقنوا العملية . [6]

وعندما يكثر البعوض يحك سعدان الكبوشي شعرة بأوراق شجر لها رائحة منفرة للبعوض فلا يقترب منهم .

العلاقة مع البشر[عدل]

من القرن التاسع عشر ، "عازف البيانولا" مع قرد الكبوشي يقدمون عرضا مسليا.

تشترك سعدان الكبوشي مع "عازف البيانولا" يجولون شوارع المدينة ويعرضون موسيقاهم ويقوم الكبوئيش بالرقص ، ثم يقوم بجمع نقودا من المتفرجين في سلة صغيرة . كانت تلك الاستعراضات ترى أيضا في شوارع القاهرة . كما عرفت أوروبا سباق الكلاب حيث كان قرد يركب الكلب كفارس سباق و تتسابق مع آخرين . كما أن بعض الناس يربون سعدان الكبوشي في بيوتهم للتسلية .

أما في مناطق أحريكا الجنوبية ، حيث يعيش سعدان الكبوشي بالقرب من العمران و الحقول ،فإن الناس يعانون من الكبوشي الذي يسرق محاصيلهم . [7]

وأحيانا يستغلون لقضاء حاجات الإنسان ، ويسمون لهذا "الخادم الطبيعي" "[8] وفي بعض البلاد تقوم هيئات اهلية بتربية الكبوشي ويدربونه على القيام بأعمال مثل مساعدة العمي في الذهاب والأياب ، مثلما تفعل بعض الكلاب المدربة على اصطحاب العمي. فبعد تدريبهم منذ الصغر على قضاء بعض حاجيات الإنسان فهم يقومون بمساعدة المعوقين ، مثل تجهيز الأكل في الميكروويف للمعوقين او تنظيف وجوههم أو فتح زجاجة لهم . [8]


اقرأ أيضا[عدل]


مصادر[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Cebinae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 3 مايو 2016. 
  2. ^ أنواع الثدييات في العالم (بالإنكليزية) Mammal Species of the World كبوشاوات تاريخ الولوج 25 أيار 2015
  3. ^ البعلبكي، منير (1991). "الكَبّوشيّ؛ السَّعدان المُقَلْنَس". موسوعة المورد. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ 10 أيار 2013 م. 
  4. ^ A. C. de A. Moura,P. C. Lee: Capuchin Stone Tool Use in Caatinga Dry Forest. In: Science, Band 306, Nr. 5703 (2004), S. , vom 10. Dezember 2004, S. 1909, doi:10.1126/science.1102558
  5. ^ "Black-faced Capuchin". Amazonian Rainforest. Monkey Jungle. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-13. [هل المصدر موثوق؟]
  6. ^ Boinski, S., Quatrone, R. P. & Swartz, H. (2008). "Substrate and Tool Use by Brown Capuchins in Suriname: Ecological Contexts and Cognitive Bases". American Anthropologist 102 (4): 741–761. doi:10.1525/aa.2000.102.4.741. 
  7. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Fragaszy
  8. ^ أ ب Lineberry, C. "Capuchin Monkeys, Spinal Cord Injuries, Volunteering, Trained Monkeys". AARP. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-13.