هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سعر السهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2020)
株式に関係する変数の関係.png

سعر السهم هو سعر السهم الواحد لعدد من الأسهم القابلة للبيع لشركة أو مشتق أو أصل مالي آخر. بلغة الشخص العادي، فإن سعر السهم هو أعلى مبلغ يرغب شخص ما في دفعه مقابل السهم، أو أقل مبلغ يمكن شراؤه مقابله.

سلوك أسعار الأسهم[عدل]

في الاقتصاد والنظرية المالية، يستخدم المحللون تقنيات السير العشوائي لصياغة سلوك أسعار الأصول، ولا سيما أسعار الاسهم في اسواق الاوراق المالية، وأسعار صرف العملات وأسعار السلع. تستند هذه الممارسة إلى افتراض أن المستثمرين يتصرفون بعقلانية وبدون تحيز، وأنهم في أي لحظة يقدرون قيمة الأصل بناءً على التوقعات المستقبلية. في ظل هذه الظروف، تؤثر جميع المعلومات الموجودة على السعر، والذي يتغير فقط عند ظهور معلومات جديدة. بحكم التعريف، تظهر المعلومات الجديدة بشكل عشوائي وتؤثر على سعر الأصل بشكل عشوائي.

أثبتت الدراسات التجريبية أن الأسعار لا تتبع السير العشوائي بالكامل. [1] توجد ارتباطات تسلسلية منخفضة (حوالي 0.05) على المدى القصير، وعلاقات أقوى قليلاً على المدى الطويل. تعتمد علامتهم وقوتهم على مجموعة متنوعة من العوامل.

وقد وجد الباحثون أن بعض أكبر انحرافات الأسعار من السير العشوائي تنتج عن الأنماط الموسمية والزمنية. وعلى وجه الخصوص، تتجاوز العوائد في يناير بشكل كبير تلك العوائد في الأشهر الأخرى ( يعرف ب تأثير يناير ), وفي أيام الاثنين تنخفض أسعار الأسهم أكثر من أي يوم آخر. وقد لاحظ المراقبون هذه الآثار في العديد من الأسواق المختلفة لأكثر من نصف قرن، ولكن دون أن ينجحوا في إعطاء تفسير مرضٍ تمامًا لاستمرار هذا النمط.

يستخدم التحليل الفني اغلب الحالات الشاذة لاستخراج معلومات حول تحركات الأسعار المستقبلية من البيانات التاريخية. لكن بعض الاقتصاديين، على سبيل المثال يوجين فاما، يجادلون بأن معظم هذه الأنماط تحدث بالصدفة، وليس نتيجة لسلوك غير منطقي أو غير فعال من قبل المستثمرين: الكم الهائل من البيانات المتاحة للباحثين لتحليلها يُزعم أنها تسبب التقلبات.

مدرسة فكرية اخرى (التمويل السلوكي) تعزو عدم العشوائية إلى الانحياز المعرفي والعاطفي للمستثمرين، وهذا يمكن ان يتناقض مع التحليل الاساسي.

عند النظر إليه على مدى الفترات الطويلة، يرتبط سعر السهم بتوقعات الأرباح المستقبلية للشركة. [2] على مدى الفترات القصيرة، خاصة بالنسبة للشركات الاحدث أو الأصغر، يمكن أن تكون العلاقة بين سعر السهم والأرباح غير متطابقة نهائياً.

مراجع[عدل]

  1. ^ Lo, A. W.; A. C. MacKinlay (1988). "Stock market prices do not follow random walks: evidence from a simple specification test". Review of Financial Studies. 1 (1): 41–66. doi:10.1093/rfs/1.1.41. ISSN 0893-9454. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ehrhardt, Michael C.; Brigham, Eugene Foster (2010). Corporate Finance: A Focused Approach. Cengage Learning. صفحة 278. ISBN 9781439078112. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)