سعود بن عبد الرحمن السديري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأمير سعود بن عبد الرحمن بن تركي السديري
معلومات شخصية
الميلاد 1344هـ
الغاط في نجد ,  السعودية
الجنسية  السعودية
اللقب أبو عبد الرحمن
أبناء عبد الرحمن، بدر، محمد، موفق، عبد الوهاب، حسين، ممدوح، عبد الله، أحمد، سعد، تركي، عبد العزيز
الحياة العملية
المهنة أمير منطقة الباحة سابقاً

الأمير سعود بن عبد الرحمن بن تركي السديري

أول أمير لمنطقة الباحة بعد تأسيسها كمنطقة إدارية بالمملكة العربية السعودية ، وأديب وشاعر وتولى عدد من المهام القيادية منذ عهد الملك عبدالعزيز .

شغل الأمير سعود بن عبدالرحمن السديري مناصب قيادية منذ سن مبكره فقد ولاه الملك عبد العزيز إمارة مهد الذهب وهو لم يبلغ التاسعة عشر من عمره، وكان أخر عمل حكومي ورسمي له هو أمير منطقة الباحة حتى تقدم باستقالته وطلب إحالته إلى التقاعد عام 1398هـ وتفرغ للأعمال الخاصة. كانت ولا زالت علاقته بقيادة المملكة العربية السعودية حميمية وقوية جداً ، فقد حظي بثقة شخصية من الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، والملك سعود ،وخصه الملك فيصل بتقدير خاص وثقة كبيرة وكان يعوّل عليه كثيراً لما لمسه منه من إخلاص لوطنه ولقيادته وتفاني وحزم فيما يُسند إليه من أعمال. ومن بعده الملك خالد طيب الله ثراه ، و الملك فهد طيب الله ثراه ، و كذلك الملك عبد الله ، وولي العهد الأسبق الأمير سلطان طيب الله ثراه ، وولي العهد السابق الأمير نايف طيب الله ثراه و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان ولي العهد وزير الدفاع حفظه الله وغيرهم من الأمراء والعلماء والوجهاء وأعيان المجتمع وعامة الناس.

أبرز مهامه وأعماله الرسمية[عدل]

  • أمير مهد الذهب (حتى عام 1379هـ) : عينه الملك عبد العزيز أمير للمهد وهو في سن مبكرة.
  • أمير بلجرشي  : من عام 1379هـ حتى 1383هـ وذلك قبل تأسيس منطقة الباحة وفوضه الملك فيصل بتأسيس إمارة المنطقة كمنطقة إدارية جديدة أختيار مقرها ونقلها قرية الباحة.
  • أمير منطقة الباحة (من 1383هـ حتى 1398هـ) : هو أول أمير لمنطقة الباحة فكلفه الملك فيصل بعد تعينه أمير بلجرشي أن يتولى تأسيس الإمارة كمنطقة إدارية مستقلة وقد اختار قرية الباحة التي تقع في المنتصف بين قبيلتي غامد وزهران وأسهم في تطوير المنطقة حتى طلبه إحالته إلى التقاعد بناءً على رغبته.

مولده ونشأته[عدل]

ولد في بلدة الغاط في منطقة نجد شمال الرياض عام 1344هـ وتوفي والده عبد الرحمن بن تركي بن عبد الله بن تركي السديري وهو في سن صغيرة ونشأ كباقي أفراد أسرته وتلقى تعليمه الأولي في الغاط ثم درس على يد عدد من علماء المسجد النبوي في المدينة وعرف بأنه ضليع في اللغة العربية وعلوم الشريعة والأدب العربي والشعر الفصيح والنبطي.

على المستوى الاجتماعي[عدل]

  • يعد شاعر بارزاً من شعراء النبط والفصيح وله العديد من القصائد والمساجلات الشعرية مع كبار الشعراء في المملكة.
  • يعتبر أحد المفكرين والأدباء وكانت له زاوية ثابته في مجلة المنهل العريقة لفترة طويلة.
  • له ديوان مفتوح بشكل يومي صباحاً ومساءً يستقبل فيه الأدباء والشعراء والوجهاء والعامة وهي عادة يومية تميز بها وباستمرارها من الستينات هجرية.

والدته وأخوانه[عدل]

والدته[عدل]

أخوانه[عدل]

أبنائه[عدل]

مصادر[عدل]

سبقه
لايوجد
أمير منطقة الباحة

1379هـ -حتى 1398هـ

تبعه
إبراهيم بن عبد العزيز الإبراهيم