المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
من أجل وزير الخارجية السعودي، انظر سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود
الإمام
سعود بن فيصل بن تركي آل سعود
الفترة 1288 هـ - 1291 هـ
Fleche-defaut-droite.png عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود
عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
مكان الميلاد شبه الجزيرة العربية  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1291هـ
 السعودية
الديانة مسلم سني
الأب فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود
الأم دشيشة بنت ضيدان بن منديل العمري الخالدي
عائلة آل سعود

سعود بن فيصل بن تركي آل سعود إمام الدولة السعودية الثانية (امارة نجد)، ولد في الرياض سنة 1249هـ. وكان يلقب ب (أبوهلا)، والدته هي الاميره دشيشة بنت ضيدان بن منديل العمري الخالدي.

حياته[عدل]

ولاه أبوه الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود امارة الخرج والمناطق التابعة لها لفترة طويلة وكسب شعبية في هذه الامارة كما عين اخاه عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود وليا للعهد وكان الساعد الايمن لوالده وكان اخوهم محمد بن فيصل يساعدهم في ذلك وكان الاخوان عبد الله وسعود يتنافسان دائما على الحكم. وهو والد الفارس الامير محمد بن سعود (غزلان)، وهو أيضا جد الفارس الامير سعود الكبير بن عبدالعزيز بن سعود الفيصل، من سلالته الامير الشاعر سعود بن محمد(المطوع) بن عبدالعزيز ابن الإمام سعود بن فيصل بن تركي واخوانه و الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير واخوانه.

نسبه[عدل]

هو الإمام سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط الذي ينتهي في ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان

تولّيه الحكم[عدل]

عندما بويع الإمام عبد الله بن فيصل بالحكم بعد وفاة والده بقي اخوه سعود حاكما إقليميا على مناطق جنوب الرياض وعاصمتها الخرج ، وهذا هو الوضع الذي كان في عهد الإمام فيصل، وبعد مدة من حكم الإمام عبد الله أصبح يتدخل في سلطات أخيه سعود ويحاول تضييقها، وكان هناك من يحاول إشعال فتيل الفتنة بين الأخوين ومع وجود التدخلات وكثير من المشاكل التي أزمّت العلاقة خرج سعود ومعه بعض القبائل على أخيه عبد الله بن فيصل الذي كان معه أخواه محمد وعبد الرحمن واهل الرياض والعلماء في نجد (عاد العلماء لمناصرة سعود في النهاية) ونشبت الكثير من المعارك بينهم مثل معركة الوجاج ومعركة الجفر واستولى سعود على الاحساء سنة 1287هـ وعلى الرياض 1288هـ وخلع اخاه عبد الله بن فيصل من الحكم وبويع بالإمامة.

تدخل قوى اخرى في الصراع[عدل]

بعد أن خلع الإمام سعود اخاه، لجأ الإمام عبد الله بن فيصل إلى الاتراك في العراق واستنجد بهم على أخيه، واستطاعت القوات التركية احتلال الاحساء سنة 1288هـ ولكنهم لم يعطوا الإمام عبد الله بن فيصل لقب (القائمقامية) في نجد الذي وعدوه بها واستطاع محمد بن عبد الله بن رشيد حاكم حائل من السيطرة على القصيم والعارض وسدير ومحاربة أبناء الإمام سعود وقتلهم.

وفاته[عدل]

توفي عام 1291هـ أثر اصابته بالطاعون ، ويقال قتل بعد اصابته في وقعة طلال الثانية .

اخوانه[عدل]

أبناؤه[عدل]

سبقه
عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود
إمام الدولة السعودية الثانية


1288 هـ - 1291 هـ

تبعه
عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود