سعود مختار الهاشمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سعود مختار الهاشمي
د. سعود الهاشمي
د. سعود الهاشمي

معلومات شخصية
الاسم الكامل سعود بن حسن بن محمد الهاشمي.
الميلاد 1384هـ - 1964م
جدة، مكة المكرمة
مواطنة Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة ناشط حقوق الإنسان  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الاهتمامات الدعوة إلى الإسلام ونصرة قضايا الأمة
المواقع
الموقع صفحة الدكتور سعود - الكرامة

سعود مختار الهاشمي هو داعية ومفكر إسلامي يرجع نسبه إلى بني هاشم، ولد في شهر ربيع الأول من عام 1384 هـ مايو 1964 في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، حاصل على درجة الدكتوراه في طب الأسرة والمجتمع. يُعتبر أحد المعتقلين السياسين ولا يزال رهن الاعتقال في سجن ذهبان في السعودية منذ الثاني من فبراير 2007 ترجع أسباب الاعتقال إلى نشاطه البارز في الحياة السياسية والدعوية، حيث تميز الهاشمي بالجرأة عندما كان خطيب بجامع عثمان بن عفان حتى منع من الخطابة عام 2005 وكان يؤمن بحرية الرأي وأنه لا يحق لأحد أن يسلبها منه، وبعد اعتقاله عام 2007 تعرض للتعذيب عدة مرات.

تحصل على شكر خاص من وزير الإعلام فؤاد بن عبد السلام الفارسي بتوصيه من الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لمساعدته في حملة جمع التبرعات للشعب العراقي خلال حرب العراق، كانت هذه أحد التهم الموجه له بعد اعتقاله.[1]

متزوج وله 9 أبناء، معتقل منذ 2007.

النسب[عدل]

نسب سعود الهاشمي: هو سعود بن حسن بن محمد بن عباس بن مختار بن رضا بن فخر الدين بن نور الدين بن علوي بن يحيى بن زين العابدين بن حسين بن نور الدين بن إسماعيل بن محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن منصور بن أحمد بن محمد الصائغ بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي الحسين بن أبي القاسم بن سعد الله بن حمزة القصير بن علي بن محمد أبي السعادات بن عبد الله بن محمد أبو الحرث بن علي أبو الحسن بن أبو الطاهر عبد الله بن أبو الحسن محمد المحدث بن أبو الطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الشهيد الحسين بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه وكرم الله وجهه.[2]

طلب العلم[عدل]

تخرج الهاشمي كطبيب عام بدرجة امتياز عام 1409 هـ 1988 م من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في تخصص طب الأسرة والمجتمع عام 1414 هـ 1993 م من جامعة الملك فيصل بالخبر. تعلم الهاشمي العلوم الشرعية من الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ سفر الحوالي والشيخ ناصر العمر وغيرهم، وذلك بدروس متفرقة وحلقات متنوعة منذ أن كان شاباً كما قرأ ودرس كثيرًا من الكتب في شتى العلوم الشرعية والتاريخ الإسلامي حتى أصبحت القراءة هوايته المفضلة.

الخبرات العملية[عدل]

  1. عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

استشاري[عدل]

  1. استشاري طب الأسرة بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة.
  2. استشاري طب الأسرة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة.
  3. مدير التدريب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.
  4. رئيس لجنة برامج تأهيل الشباب السعودي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.
  5. رئيس لجنة خدمة العملاء بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.
  6. عمل مستشار سابق في العيادات العامة ER بالمستشفى العسكري بتبوك.
  7. عمل مستشار سابق بمستشفى الحرس الوطني بجدة.
  8. عمل مستشار سابق بشعبة طب الأسرة في الرعاية الأولية بالمستشفى العسكري بتبوك.[3]
  9. عمل مستشاراً لمعالي وزير الصحة أثناء فترة حج عام 1418 هـ.

عضويات[عدل]

  1. عضو الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع.
  2. عضو الجمعية العالمية لأطباء الأسرة.
  3. عضو جمعية أساتذة طب الأسرة الأمريكية.
  4. عضو الجمعية العربية للموارد البشرية والإدارية.
  5. عضو المجلس السعـــودي للجودة.

أخرى[عدل]

  1. أشرف على عدة رسائل دكتوراه في مجال تخصصه.
  2. عمل محرراً للنشرة التابعة لمجلة الممارس البريطانية.
  3. عمل مدير عام النخبة للتدريب والتنمية منذ عام 1418 هـ.
  4. ألقى عدداً من الأبحاث العلمية المحكمة في مؤتمرات محلية وأخرى خارجية.
  5. شارك وحضر دورات في دول مختلفة منها الولايات المتحدة.
  6. ألقى عدداً من الدورات التدريبية في المجالات الطبية ومجالات التطوير الأخرى (في الاتصال واستخدام الحزم الإحصائية وإعداد وتصميم المواد والحقائب التدريبية وفي مجال تخصصه الدقيق في الطب الصناعي النفسي).

النشاط السياسي والاجتماعي[عدل]

علاقة الهاشمي بالحكومة السعودية[عدل]

كان للهاشمي اتصال مع بعض الشخصيات المعروفة في الحكومة فقد كان يراسلهم كلما أتيحت له الفرصة ودعت الحاجة، وقد أعد دراسة بعد الغزو الأمريكي للعراق عن ضرورة قيام الدولة بعمل خطة إنقاذ طوارئ شعبية. كما كان للهاشمي حضور في مؤتمر الفكر العربي الذي تنضمه مؤسسة الفكر العربي والذي يشرف عليه الأمير خالد الفيصل، وكان حريصاً على المشاركة لإيمانة بالتعددية، وكان له لقاءات شخصية مع الأمير خالد الفيصل، كما شارك الهاشمي في حلقات الحوار الوطني هذا غير اتصالاته الشخصية مع العديد من الشخصيات الحكومية.

الهاشمي والإعلام[عدل]

كان من أحد أسباب شهرة سعود الهاشمي الكبيرة حضوره الإعلامي وبالذات في قناة الجزيرة حيث شارك الهاشمي في عدد من حلقات الاتجاه المعاكس كما شارك في التلفزيون السعودي وقناة المستقلة والكثير من القنوات الإعلامية الأخرى. وفي الصحافة كان للهاشمي مقال أسبوعي في جريدة المدينة بعنوان لسع وعسل. كان الهاشمي من المؤمنين بضرورة اختراق حواجز الإعلام وكسب عقول وقلوب المتابعين لصالح قضايا العدل والحقوق.[4]

مواقف وآراء[عدل]

موقفه من الوضع في فلسطين[عدل]

كان الهاشمي يجمع التبرعات بشكل علني للشعب الفلسطيني وزاد جمعه للتبرعات بالذات بعد فرض الحصار على شعب فلسطين كان يضع في وسط ديوانيته صندوقاً للتبرعات مكتوباً عليه تبرعوا لفلسطين وكان حضور الديوانية يتبرعون كل مرة كان موقفه السياسي كذلك مؤيد لتوحيد القوى ضد الاحتلال الإسرائيلي وضد الخلافات والحروب الداخلية. وقد استضاف عدد من قيادات فلسطين في منزلة كضيوف متحدثين.

موقفه من الوضع في العراق[عدل]

كان موقفه كذلك موافقاً للموقف الشعبي السعودي من الاحتلال الأمريكي في العراق فكان يعلن دائماً رفضه للاحتلال الأمريكي ودعمه لحق الشعوب في الدفاع عن نفسها. كانت ديوانيته كذلك تستضيف سياسيين عراقيين يتحدثون عن الوضع في العراق.

موقفه من الإرهاب الداخلي والإقليمي[عدل]

كان الهاشمي يجاهر برأيه برفض الإرهاب بشتى أنواعه فكان يقول أن العنف هو خط أحمر وكان يوجه كلامه للشباب محللاً عدم شرعية الأعمال المسلحة في الداخل والخارج وكان أحد الساعين بشدة لإخماد نار الإرهاب الداخلي وذلك عن طريق الجلوس مع الشباب وله مقالات عديدة في ذم التطرف وذم العنف والقاعدة.

موقفه من الليبراليين والتيارات الأخرى[عدل]

كما كان الهاشمي يستضيف في ديوانيته كما ذكرنا سابقاً متحدثين من تيارات مختلفة. كان يؤمن بحق الاختلاف والتعايش وكان يسعى لمد الجسور وليس هدمها من أجل صالح الوطن.

الدكتور سعود والعمل الإغاثي[عدل]

جهود الهاشمي في العمل الخيري حول العالم أكبر من أن تحصر فكان في كل رحلة يحاول أن يأخذ معه شخصيات معروفة ومؤثرة حتى تتفاعل مع الواقع المر وتعود مؤثرة في محيطها وقد وثق العديد من الأفلام والصور حول العمل الإغاثي.[5]

من مواقفه أيضاً[عدل]

كان أحد المواظبين على حضور الديوانية والفاعلين يقوم برصد كلام الهاشمي وآرائه ليقوم بنقلها لأحد المشايخ ثم يقوم هو وشيخه بالرد على الدكتور سعود الهاشمي في الإنترنت في عدد من المواقع ومنها الساحات تحت معرف وهمي.

اعتقاله[عدل]

تم اعتقال سعود الهاشمي في 15 محرم 1428 - 2 فبراير 2007 مع 9 آخرين هم المحامي سليمان الرشودي والدكتور عبد العزيز الخريجي والشيخ موسى القرني والدكتور عبد الرحمن الشميمري وسيف آل غالب غالب الشريف وفهد القرشي والأستاذين عبد الرحمن صديق خان وعصام بصراوي في استراحة سارة بمدينة جدة وكانت الشخصيات العشرة مجتمعة من أجل صياغة بيان إصلاحي يوجه للملك يطالبون فيه ببعض الحقوق للشعب السعودي.[6]

بعض الشخصيات كالشيخ ناصر العمر ومحمد العريفي والدكتور يوسف الأحمد وقعت على بيان أرسل بالسر لوزير الداخلية يدافعون عن العشرة ويرجون الحكومة الإفراج عنهم، كان هناك زيارات شخصية من بعض المعروفين للحكومة للتوسط في قضيتهم.

حكم على الهاشمي في نوفمبر 2012 أي بعد 5 سنوات من السجن بموجب تلك الاتهامات بثلاثين سنة سجن ومنع من السفر ثلاثين سنة ومليونين ريال غرامة ولم يشرع في محكمة الاستئناف حتى الآن، قضى ثلاث سنوات من حكمه في السجن الإنفرادي كما تم منعه من زيارة أهله لأكثر من سنتين ثم سمحت الزيارة له مرة في الشهر، وقد تردت حالته الصحية في السجن وأجريت له عمليتين جراحيتين خلال اعتقاله نظراً للظروف الصحية المتردية.

قالوا عنه[عدل]

  • أبو رائد عبد الرحمن بن صديق (أحد الذين اعتقلوا مع التسعة البقية من الإصلاحيين في جدة):
    «يجب أن تقابل سعود المختار .. هل تعرفه؟ أجبته بالنفي. لم أكن أعرف أبا محمد ولم ألتقي به من قبل كان ذلك لسوء حظي، حفظت ذلك الاسم في ذاكرتي بحرص لأنني أعرف تقييم أبا رائد للرجال، مهنة أبو محمد هي الطب يعمل على شفاء الأبدان من الأسقام بإذن الله ولكنه كان يعمل أيضاً على شفاء العقول من العطل والقلوب من الوهن، لم يكن ذلك بغريب على الدكتور سعود فهو سليل آل البيت ومن أحفاد رسول الله Mohamed peace be upon him.svg. لازلت أتذكر أول مرة قابلت فيها الدكتور سعود اتصل بي سائلاً عن عنوان مكتبي رغبة في المرور علي بعدما أوصاه أبو رائد بالجلوس معي وصفت له العنوان ووصل إلى المكتب خلال مدة قصيرة سألني عن نفسي وحالتي الاجتماعية والعملية وبعد حوار تعارفي قصير، دار بيننا نقاش حول أحد المحاضرات التي ألقيتها بعنوان البناء المعرفي وإدارة المعرفة وكان يسألني بلطف وتلقائية حول هذا الموضوع قال لي بأنه أتى ليستمع ويتعلم. كانت عادته التواضع وكان من عاداته تقدير الناس وتشجيعهم والثناء عليهم وإعطاءهم الثقة في أنفسهم وما زادي ولا شخصي بذلك الشأن حتى يتعلم مني هذا الهاشمي الشيء الكثير ولكنها عادة الكرماء من الناس من أمثال الدكتور سعود. حدثني بعد ذلك عن نيته إقامة بديوانية خاصة في منزله هدفه من وراء ذلك، إتاحة الفرصة للشباب والنشء للقاء بعض الشخصيات المعروفة في المجتمع العربي وإثارة النقاش والحوار معهم لإحياء العقول والفكر كانت فكرة رائدة ومشجعة من وجهة نظري وحينما طلب مني المساهمة في ديوانيته بالحضور والمشاركة والترويج، لم أتأنَ عن الموافقة.»

رسائل أهله إليه بعد إعتقاله[عدل]

  • رسالة السيدة خيرية سقا والدة سعود الهاشمي لإبنها:
    «ولدي الحبيب الغالي.. سعود :ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه. صبر جميل والله المستعان على مايصفون أسال الله أن يرضى عنك ويثبتك، ويرفعك في الفردوس الأعلى.. والدتك خيرية سقا»
  • رسالة أم محمد زوجة سعود الهاشمي:
    «يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله مايشاء.. ما كان أحد احب إليه الحرية والانطلاق والفضاء الرحب منك يا أبا محمد وبالرغم من ذلك اخترت الطريق الصعب والشائك.. طريق مؤلم ابتعد الكثير عنه اليوم طلباً للسلامة ويأس منه البعض ولكنك سلكته معذرة إلى ربهم. ولعل سلاح الكلمة الصادقة الذي حملته أنت ورفقاؤك يكون كقطرات الماء المتتابعة التي ستنحت بلا شك مجرى رحباً خلال الصخر الجامد. أسال الله أن يثبتك بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة وأن يجعل جنتك في قلبك وبستانك في صدرك. فماهم فاعلون بك بعد ذلك ؟؟ أم محمد»
  • رسالة عائشة سعود الهاشمي لوالدها:
    « أبي الحبيب : علمتني دائماً أن لا أرضى بالهوان، وأن أكون حرة ايجابية وعلمتني أن أحب كما تحب هذا البيت : ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر وأنت يأبي أبيت أن تعيش بين حفر التخاذل والنفاق فكان جزأك السجن. يحزنني يا أبي يا من تستحق الأوسمة والتكريم أن تسجن ونحرم منك (فقط) لأنك قلت كلمة الحق ودافعت عن المظلومين.. أسال الله أن يجمعنا بك على خير وأن يحفظك ويرعاك !! ابنتك عائشة»
  • رسالة الدكتورة عفاف الهاشمي لأخيها سعود الهاشمي|
    «إلى أخي الغالي : إليك يا من نهض إلى قمم الجبال.. إليك أيها الفذ في الخيرات.. إليك يا من هز المنابر بالمواعظ والطيبات.. إليك يا من لم تخش في الله لومة لائم.. إليك يا من صدعت بالحق أينما كنت وحيث ماحللت.. إليك أيها الإنسان النبيل الطاهر.. إليك يا من جعل همه كسب العلم النافع حتى يستفيد منه الآخرون.. إليك يا من تعلمنا منك أعمالا جليلة.. إليك يا من نتمنى أن نكون مثلك في تضحيتك وإخلاصك وتفانيك في خدمة الإسلام والمسلمين نسال الله عز وجل باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى أن يشرح صدرك وييسر أمرك ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه. أيها البطل نحن على يقين بأنك الآن في خلوة مع ربك تتجلى لك أشياء يتمنى غيرك أن يحصل عليها وأنى له ذلك فتلك التجليات لا تليق إلا بأمثالك !!! أختك المحبة د/ عفاف مختار»
  • رسالة إيمان الهاشمي لأخيها سعود الهاشمي:
    «أخي الحبيب الغالي الحنون.. سعود البطل : الله يحفظك ويحرسك بعينه التي لاتنام ويسخر لك ملائكة السماء وجنود الأرض ويثبتك وينصرك ياأخي الغالي. أختك إيمان»

مقاطع فيديو[عدل]

سجل الدكتور سعود شريط فيديو يحكي عن سيرته وبعض الأمور التي حصلت له قبل اعتقاله بعدة أشهر ولقد أخذت الداخلية هذا الشريط عند إقتحامهم منزله بعد الأعتقال، وغاب هذا الشريط لمدة 5 سنوات وبعد محاكمة سعود الهاشمي ومجموعته ظهر فجأة عن طريق شخص يدعى مجتهد في موقع تويتر. رابط الفيديو هنا: شريط فيديو هذي قصتي على يوتيوب

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]

مقالات عن سعود الهاشمي[عدل]

مقالات كتبها سعود الهاشمي[عدل]

بعض الحلقات التي شارك فيها سعود الهاشمي على قناة الجزيرة[عدل]

  • المرأة الخليجية والمشاركة السياسية :

رابط الحلقة : المرأة الخليجية

  • العولمة الإعلامية :

رابط الحلقة : العولمة الإعلامية

  • تحسين صورة أميركا عربيا :

رابط الحلقة : تحسين صورة أمريكا

  • الجمعيات الخيرية :

رابط الحلقة : الجمعيات الخيرية

مقاطع فيديو أخرى موجودة على اليوتوب[عدل]