سعيد غراب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


سعيد مذكور الغامدي الشهير بـ سعيد غراب أسطورة الملاعب السعودية ومن أفضل لاعبين كرة قدم في تاريخ الكرة سعودي,من مواليد قرية الظفير في منطقة الباحه في م1942ونشا في جدة يتيم الاب بدايته كانت مع نادي الاتحاد حيث لعب وأبدع وصال وجال ثم انتقل إلى النادي النصر لفترة من الزمن ثم إلى نادي الأهلي إلى أن قرر أن يعود لنادية القديم فعاد لنادي الاتحاد ومكث فيه إلى أن اعتزل. يعتبر حسب النقاد والمحللين أفضل اللاعبين السعوديين الذين مروا على الكرة السعودية في الفترة الأولي لرياضة كرة القدم السعودية. لقبه الملك فيصل آل سعود قوله انت سعيد عقاب وليس غراب قال عنه الاميرفيصل بن فلغهد-سعيد غراب ثروة كالبترول—واطلق عليه كثير الالقاب مثل الغراب -الدكتور -المهندس -العقاب وهذا القب الأخير اطلقة عليه المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز ابان تسليمه الغراب كاس احدى بطولات كاس الملك رقمه القياسي لم يحطم منذ (40) عاماً! "الغراب" يسجل 14هدفاً في مباراتين للاتحاد والنصر

أسطورة الهدافين "سعيد غراب" والمرحوم أحمد الدنيني سجلا للنصر "10" أهداف في مباراة واحدة

يعتبر أسطورة الاتحاد في الثمانينات الهجرية سعيد غراب حامل الرقم القياسي - محلياً - في أعلى نسبة أهداف يسجلها لاعب بمباراة واحدة في مسابقة رسمية برصيد " 8أهداف". وعندما أحرز الغراب عصر يوم الجمعة 1389/7/26ه في مرمى نادي النجمة من عنيزة على ملعب الرائد ببريدة.

كان يرتدي شعار نادي النصر بالرياض في أعقاب انتقاله من الاتحاد إلى صفوفه مطلع ذلك العام "1389ه" وجرت تلك المباراة ضمن تصفيات كأس جلالة الملك وانتهت نصراوية بنتيجة تاريخية "18/صفر" سجلها "سعيد غراب" ثمانية أهداف، "أحمد الدنيني" هدفين، "محمد سعد العبدلي" ثلاثة أهداف، الوجيه هدف، "سعد الجوهر" هدف، "ناصر الجوهر" ثلاثة أهداف.

ويؤكد هذه المعلومة المؤرخ في الرياضي الزميل عبد الله جار الله المالكي معتبراً أن الغراب ما يزال حتى اليوم يحمل هذا التميز التاريخي كما أن هناك لاعبين آخرين حققو "6" أهداف لفرقهم في مباراة واحدة وهم

- لاعب الهلال سامي الجابر في مرمى الرائد بدوري 1410هـ ولهذا لقب بـ: سام6.

- هداف الاتحاد البارع حمزة إدريس في مرمى الوحدة بدوري 1420ه.

- لاعب الهلال سامي الجابر في مرمى الدرك الجيبوتي بدوري أبطال العرب 2005م.

كما أن "سعيد غراب" سبق له مع فريقه السابق "الاتحاد" إحراز " 6أهداف" أيضاً في مباراة واحدة ضمن الأهداف الثمانية الشهيرة التي حققها عميد الأندية السعودية في شباك غريمه التقليدي الأهلي السعودي عام 1386ه بملعب الصبان بجدة.

كأس الخليج[عدل]

كأس الخليج 1972[عدل]

و قد سجل ثلاثية في مرمى منتخب الإمارات لكرة القدم، وقد سجل هدفين في مرمى منتخب قطر لكرة القدم، وقد توج هدافا لتلك البطولة.

كأس الخليج 1974[عدل]

و قد سجل هدف في مرمى منتخب البحرين لكرة القدم، وقد سجل هدف في مرمى منتخب الإمارات لكرة القدم، وقد سجل هدف في مرمى منتخب قطر لكرة القدم.