المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

سفاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أكتوبر 2015)

السفاح (بفتح السين وتشديد الفاء) هو الشخص الذي يكثر سفك الـ دماء, أي يكثر من القتل أو الإيذاء المسيل للدماء بشكل أو بأخر, وسفك الدماء لدي السَفّاح ليس عملا عشوائيا وإنما يتحول إلى هواية يحب تكرارها وهو ينتقي ضحاياه من فئة معينة بناء على أعتبارات نفسية أو جنسية أو عنصرية, وهذا الذي يفرق بين السفاح والمجرم العادي حيث أن المجرم العادي يرتكب الجريمة بناء على ظروف موقفية عارضة أو اندفاعة مؤقتة ولهذا تأتي جريمته عشوائية على عكس السَفّاح الذي تتسم جرائمة بالثبات النسبي للضحايا وطريقة الاعتداء.

 السفاح هو قاتل قام على الاقل بثلاثة جرائم قتل منفصلة عن بعضها بايام إلى سنوات و هو بجرائمه يشعر بالرضى عن موت ضحيته. السفاح هو في الغالب ما يكون فيه خلل نفسي يتجلى في شره مرضي بالموت و المتعة التي يحصلها من جرائمه و إحساس بالقوة و العلو و لكن توجد استثناءات.

السفاح لا يقتل تبعا لإيديولوجيا (حتى و لو كان يختار ضحاياه حسب الجنس أو اللون أو القبيلة أو الدين أو أشياء أخرى...) و ليس بتعصب أو كسب المال. الدافع الرئيسي السفاح هو الإحساس بالقوة الذي تخوله إياه جرائمه. نسبة كبيرة من السفاحين قد عانوا من العنف أو التحرش الجنسي خلال طفولتهم.

بعد هدا التعريف مجرمو الحرب و القتلة الجماعيون و قتلة الفترة و القتلة الماجورين لا يمكن تصنيفهم ضمن السفاحين . [بحاجة لمصدر]

أنواع السَفّاحين[عدل]

  1. السَفّاح النوابي : وهو تنتابه حالات من الرغبة الجامحة في العنف والجنس معا، ولكنه يكون طبيعياً جدا بين النوبات ويتفاجأ به الناس عند اكتشافه لأنه لا يثير أي شبهات حوله
  2. السَفّاح المعادي لـ المجتمع : وهو الشخص الذي يعتدي على حقوق الآخرين ولا يحترم القوانين أو الأعراف، وهو كثير الكذب والغش والخداع, ويؤذي الأشخاص ويقتل بـ دم بارد ولا يشعر بـ الندم أو الذنب على شيء, وهو لا يتعلم من أخطائه ويكرر سلوكياته دائماً.
  3. السَفّاح الفصامي :و هو شخص غريب المظهر والأفكار, يلبس ملابس لا تناسبه ويعيش في العزلة وليست لدية علاقات اجتماعية, ويتبني أفكارا غريبة مثل السحر والخوارق وغيرها, وهو يـشك في كل من حوله.

شخصيات لقبت بالسَفّاح[عدل]

فالسَفّاح بـاللغة العربية تطلق لمن يتلذذ بقتل البشر