سفع رملي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عملية كشط لحائط
ضاغط يعمل بالديزل يستخدم كمصدر هواء للسفع الرملي

السفع الرملي أو الكشط بالرمل (بالإنجليزية: Abrasive blasting)‏ هو عملية دفع تيار من المواد الكاشطة (كالرمل) بقوة على سطح مراد كشطه تحت ضغط مرتفع لتنعيم السطح خشن أو تخشين سطح أملس أو تشكيل سطح أو إزالة ملوثات للسطح (كالصدأ مثلا). يتم استخدام سائل مضغوط أو هواء مضغوط عادةً، بواسطة قوة الطرد المركزي لدفع مادة السفع. حصل بنجامين تشو تيلغمان على براءة اختراع أول عملية كشط في 18 أكتوبر 1870.[1] هناك العديد من المتغيرات الداخلة في عملية الكشط، حيث يمكن استخدام مواد كاشطة مختلفة، هناك مواد شديدة الكشط، بينما البعض الآخر أخف. أكثر المواد كشطا هي السفع بالخردق (الرصاص المعدني) والسفع الرملي (بالرمل). تشمل المواد الكاشطة المعتدلة السفع بالخرز الزجاجي والبلاستيك أو قشور الجوز و أكواز الذرة. يمكن لبعض هذه المواد أن تسبب الحساسية للأفراد الذين لديهم حساسية من هذه المواد.[2]

يمكن كذلك استخدام صودا الخبز كمادة كاشطة.

الأنواع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Smil, Vaclav (28 مايو 2020). "Creating the twentieth century : technical innovations of 1867-1914 and their lasting impact". Oxford ; New York : Oxford University Press. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2020 – عبر Internet Archive. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Smil (28 مايو 2020). "Edmonton worker allergic to walnuts dies after inhaling particles at worksite=McEwan". cbc.ca. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2020 – عبر Internet Archive. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Nuvola apps kfig.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية أو موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.