هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سفينة حاملة البضائع الصب الجافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2019)


Sabrina I is a modern Handymax bulk carrier.
Sabrina I is a modern Handymax bulk carrier.
نظرة عامة على فئة
Subclasses: Handymax, Handysize, Panamax, Capesize
تبنى منذ: c. 1850–present
في الخدمة: 9,570 vessels over 500 GT (2012)[1]
المميزات العامة (typical)
النوع: Bulk carrier
الزنة: up to قالب:DWT
الدفع: 2-stroke diesel engine and 1 propeller
ملاحظات: Rear house, full hull, series of large hatches
Plans of a geared Hanydymax bulk carrier
Plans of a geared Handymax bulk carrier

سفينة ناقلة البضائع الصب ، أو بالعامية، بلكير هو سفينة تجارية مصممة خصيصا لنقل البضائع لبصب الغير معبأة ، مثل الحبوب والفحم وخام، والاسمنت، ضمن عنابر البضائع . منذ أن تم بناء أول ناقلة ناقلة بضائع صب متخصصة في عام 1852 ، أدت القوى الاقتصادية إلى التطوير المستمر لهذه السفن ، مما أدى إلى زيادة حجمها وتطورها. صممت ناقلات البضائع السائبة اليوم خصيصًا لزيادة السعة والسلامة والكفاءة والمتانة.

اليوم ، تشكل ناقلات البضائع السائبة 21٪ من أساطيل التجار في العالم وتتراوح أحجامها من ناقلات البضائع الصغيرة ذات الحامل الواحد إلى سفن الخامات العملاقة القادرة على حمل 400000   طن متري من الوزن الثقيل (DWT). يوجد عدد من التصميمات المتخصصة: يمكن للبعض أن يفرغ حمولته بنفسه، والبعض الآخر يعتمد على مرافق الموانئ لتفريغها ، والبعض الآخر يقوم بتعبة الشحنة ضمن حاويات عند تحميلها. أكثر من نصف ناقلات البضائع السائبة لها مالكون يونانيون أو يابانيون أو صينيون وأكثر من ربعهم مسجلون في بنما . كوريا الجنوبية هي أكبر دولة واحدة تقوم ببناء سفن ناقلات البضائع الصب ، وتم بناء 82٪ من هذه السفن في آسيا.

على ناقلات البضائع الصب ، يشارك الطاقم في إدارة تشغيل وصيانة السفينة التي تهتم بالسلامة والملاحة والصيانة و تداول البضائع ، وفقًا للتشريعات البحرية الدولية. تختلف عمليات تحميل البضائع من حيث التعقيد ويمكن أن يستغرق تحميل وتفريغ البضائع عدة أيام. ناقلات البضائع السائبة يمكن أن تكون بدون رافعات (تعتمد على روافع الموانئ) أو مجهزة برافعات (لها رافعات كجزء من السفينة). يمكن أن يتراوح حجم الطواقم من ثلاثة أشخاص على أصغر سفن إلى أكثر من 30 على أكبرها.

البضائع السائبة يمكن أن تكون عالية الكثافة أو قابلة للتآكل أو كاشطة. قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات تتعلق بالسلامة: يمكن أن يؤدي تحرك البضائع ، والاحتراق الذاتي، وتشبع البضائع (زيادة وزنها) إلى تهديد سلامة السفينة. لقد تم ربط استخدام السفن القديمة التي تعاني من مشاكل التآكل مع ظاهرة متكررة لغرق ناقلات البضائع الصب في التسعينيات ، بالاضافة لفتحات اغطية العنابر الكبيرة. التي على الرغم من تسهيلها عملية تداول البضائع بكفاءة ، فإنها تسمح بدخول كميات كبيرة من المياه في العواصف أو عند كون السفينة مهددة بالغرق . منذ ذلك الحين تم وضع لوائح دولية جديدة لتحسين تصميم السفن و الكشف عليها ، ولتسهيل عملية اخلاء الطاقم للسفينة .

التعريف[عدل]

المقطع العرضي لناقلة بضائع صب . 1.عنبر البضائع 2.   غطاء فتحة العنبر 3.   خزان مياه الصابورة العلوي (او الزيت) 4.   خزانات القاع لمياه الصابورة 5.   خزان الركن السفلي ،من اجل مياه الصابورة .

تم تعريف المصطلح "الناقل الأكبر" بطرق مختلفة. اعتبارًا من عام 1999 ، تُعرِّف الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر ناقلات البضائع السائبة بأنها "سفينة صُنعت على سطح واحد وخزانات جانبية وصهاريج هوبر في أماكن الشحن وتهدف إلى حمل البضائع الجافة بكميات كبيرة ؛ خام الناقل ، أو الناقل الجمع. " [2] تستخدم معظم مجتمعات التصنيف تعريفًا أوسع نطاقًا ، يكون به الناقل السائب أي سفينة تحمل بضائع جافة غير معبأة. [3] يمكن لسفن الشحن متعددة الأغراض أن تحمل البضائع بكميات كبيرة ، ولكن يمكنها أيضًا أن تحمل شحنات أخرى وليست مصممة خصيصًا للنقل بكميات كبيرة. يستخدم المصطلح "ناقلات البضائع السائبة الجافة" للتمييز بين ناقلات البضائع السائبة وناقلات السوائل السائبة مثل ناقلات النفط أو الكيماويات أو غاز البترول المسال . لا يمكن تمييز ناقلات البضائع الصغيرة جدًا عن سفن الشحن العامة ، وغالبًا ما يتم تصنيفها بناءً على استخدام السفينة أكثر من تصميمها.

يتم استخدام عدد من الاختصارات لوصف ناقلات البضائع السائبة. يصف " OBO " الناقلة الصب التي تحمل مزيجًا من المواد الخام والصب والنفط ، ويتم استخدام "O / O" لحاملات الزيوت المركبة والخام المركبة. [4] تم وضع مصطلح "VLOC" ، و "VLBC" ، و "ULOC" ، و "ULBC" بالنسبة للناقلات الكبيرة والكبيرة للغاية من ناقلات النفط الكبيرة من ناقلات النفط العملاقة الكبيرة جدًا والناقلة الخام الكبيرة جدًا. [5]

قبل تطوير ناقلات البضائع الصب المتخصصة ، كان لدى الشاحنين طريقتان لنقل البضائع الصب عن طريق السفن. في الطريقة الأولى ، قام رجال الموانيء بتحميل الشحنة في أكياس ، ووضعوا الأكياس على المنصات ، ووضعوا المنصات في حاوية الشحن برافعة . [6] الطريقة الثانية تطلب من الشاحن استئجار سفينة بأكملها وقضاء بعض الوقت والمال لبناء صناديق من الخشب الرقائقي في العنبر . ثم ، ادخال الشحنة عبر الفتحات الصغيرة ، يجب إنشاء اقماع خشبية ولوحات تحريك للتوجيه . [7] كانت هذه الطرق بطيئة وتحتاج الكثير من الايدي العاملة . كما هو الحال مع سفينة الحاويات ، فإن الحاجة إلى الشحن والتفريغ الفعّال دفعت بتطور ناقلة البضائع الصب.   [ بحاجة لمصدر ]

مراجع[عدل]

  1. ^ The world merchant fleet in 2012 نسخة محفوظة 26 August 2014 على موقع واي باك مشين.. Statistics from Equasis. قالب:Retrieved
  2. ^ "Maritime Safety Committee's 70th Session, January 1999". American Bureau of Shipping. مؤرشف من الأصل في 04 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2007. 
  3. ^ Lamb, 2003.
  4. ^ "Maritime Glossary". The Transportation Institute. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2008. 
  5. ^ "Acronyms and Abbreviations". The Nautical Institute. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2007. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2007. 
  6. ^ "Bulk Carrier – Improving Cargo Safety". United Nations Atlas of the Oceans. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2007. 
  7. ^ Hayler, 2003:5–13.