سقوط غوندولين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سقوط غوندولين
(بالإنجليزية: The Fall of Gondolin)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
 

المؤلف جون رونالد تولكين  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
الناشر هاربر كولنز  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
الرسام ألان لي  تعديل قيمة خاصية (P110) في ويكي بيانات
 

سقوط غوندولين، في كتابات جون رونالد تولكين، واحدة من القصص في كتاب الحكايات المفقودة التي شكلت أساسًا لقسم من عمله اللاحق، سيلماريليون. نُشرت نسخة مستقلة بحجم كتاب من القصة في 30 أغسطس 2018. سقوط غوندولين واحدة من ثلاث قصص من العصر الأول للأرض الوسطى، نُشرت في كتاب مستقل، الكتابان الآخران هما بيرين ولوثيين وأطفال هورن.[1][2]

القصة[عدل]

كانت غوندولين مدينة سرية رائعة للجان في العصر الأول للأرض الوسطى. تروي سقوط غوندولين تأسيس المدينة، من وصول أمير الرجال تور، إلى ابن شقيقة الملك ميغلين الذي أفشى سر المدينة إلى مورغوث، وتدميرها الكارثي اللاحق من قبل جيوش مورغوث. تروي أيضًا هروب الفارين إلى ملاجئ سيريون، وعرس تور وإيدرل، وكذلك الطفولة في أريندل.

غوندولين[عدل]

تأسست غوندولين بإلهام إلهي. كانت مخبأة في الجبال وصمدت عدة قرون قبل تعرضها للخيانة والدمار. كانت أقوى وطن للجان في أراضي هيذر. اشتهرت المدينة بجدرانها، ولها أوجه تشابه محتملة مع طروادة.[3][4][5]

أسس الملك تورغون غوندولين في العصر الأول. كان اسمها في الأصل «أوندليند». وفقًا لسيلماريليون، يكشف إله المياه فالا أولمو عن موقع وادي توملادن لتورغون في الحلم. تحت هذا التوجيه الإلهي، سافر تورغون من مملكته في نيفرست ووجد الوادي. داخل إيكوريا المطوقة بالجبال، يتوضع سهل مستوي مستدير مع جدران شفافة من جميع الجوانب، ووادٍ ونفق مؤدٍ إلى الجنوب الغربي معروف باسم الممر الخفي. هناك في منتصف الوادي تل شديد الانحدار يسمى آمون غوارث، «واتش هيل». قرر تورغون تأسيس مدينة هناك، صُممت بعد مدينة تيريون في فالينور التي غادرها نولدور.

بنى تورغون وشعبه غوندولين سرًا. بعد أن أنجِزت، اصطحب معه إلى المدينة الخفية شعبه بالكامل في نيفرست -ما يقارب ثلث منزل نولدور من فينغلفن- بالإضافة إلى نحو ثلاثة أرباع سندار الشماليين.

بوابات المدينة السبعة[عدل]

حُميَ الممر الخفي بسبعة بوابات تخضع كلها لحراسة مستمرة، الأول من الخشب، ثم الحجر والبرونز، والحديد، والفضة، والذهب، والصلب، ربما بناءً على وصف هيرودوت لمدينة إكباتان عاصمة الميديين. رددت البوابات السبع لميناس تيريث فكرة الدفاع المتدرج على التل.

سقوط المدينة[عدل]

صمدت المدينة نحو 400 عام حتى أفشى ميغلين ابن أخت تورغون سرها إلى مورغوث. أُسِر ميغلين في أثناء تعدينه خارج الجبال المطوقة (ضد أوامر تورغون). أفشى ميغلين موقع غوندولين بعد أن وعِد بالسيادة وبابنة تورغون إيدرل. ثم أرسل مورغوث جيشًا على كريسيغريم، جزء من أقصى الشمال الوعر والخطير من الجبال المطوقة، أثناء بوابات الصيف (مهرجان غوندولين الكبير)، وأسرِهم على حين غرّة ونهب المدينة بسهولة نسبية. بالإضافة إلى الأورك والبالورغ والتنانين، ضم جيش ميلكور (مورغوث)، في النسخ الأولى من القصة، آلات حديدية (دبابات) تستمد طاقتها من «النار الداخلية» وتستخدم ناقلات للأفراد، للتغلب على العقبات الجغرافية الصعبة ولهزيمة التحصينات.

يشبه سقوط غوندولين سقوط طروادة إلى حد بعيد.[6]


روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

المراجع[عدل]

  1. ^ Helen، Daniel (10 أبريل 2018). "The Fall of Gondolin to be published". Tolkien Society. مؤرشف من الأصل في 2020-01-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-18. HarperCollins has announced that it will, for the very first time, publish The Fall of Gondolin on 30 August this year. [...] Edited by Christopher Tolkien and illustrated by Alan Lee, The Fall of Gondolin will follow the same format as Beren and Lúthien published last year, separating out the story so that it stands alone while showing how the narrative evolved over the years. This is the first time the tale of the Fall of Gondolin will be published as a standalone edition, collecting all versions of the story together.
  2. ^ Helen، Daniel (30 أغسطس 2018). "The Fall of Gondolin published". Tolkien Society. مؤرشف من الأصل في 2019-12-04. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-30.
  3. ^ M., Bruce, Alexander (22 Mar 2012). "The Fall of Gondolin and the Fall of Troy: Tolkien and Book II of the Aeneid". Mythlore (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-07. Retrieved 2017-04-02.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ "Tolkien explained its origin in his "Name-list to "The Fall of Gondolin" thus: "Gondolin meaneth in Gnomish 'stone of song' (whereby figuratively the Gnomes meant stone that was carven and wrought to great beauty)". Tolkien, J. R. R. The Book of Lost Tales, part II. p. 216.
  5. ^ Tolkien، J. R. R. Tolkien ; edited by Christopher (1981). The Silmarillion (ط. [29.print.]). New York: Ballantine Books. ص. 287. ISBN:978-0-345-32581-5. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة) و|الأول1= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ Bruce، Alexander M. (2012). "The Fall of Gondolin and the Fall of Troy: Tolkien and Book II of the Aeneid". Mythlore. ج. 30 ع. 3–4.