سكر الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة مثالية تبين التقلب لسكر الدم (أحمر) وهرمون الأنسولين السفلي في الدم (أزرق) للبشر خلال رحلة ليوم تحتوي على ثلاث وجبات. بالإضافة إلى, تأثيرات الوجبات المليئة بالنشاء والسكر بالخط العريض.

سكر الدم (بالإنجليزية: Blood sugar) يستخدم في مصطلحات الفيزيولوجيا على أساس خاطئ. في الفيزيولوجيا, المصطلح يعني الجلوكوز في الدم. أية سكريات أخرى تكون مضمنة, بعض الأحيان له أكثر من قيم الأثر, لكن الجلولكز وحده يتحكم بإشارات التنظيم الأيضي. بعض السكريات الأخرى كسولة لبعض أنواع المدى. يتنقل الجولوكز عبر تيار الدم من الكبد أو المعي إلى خلايا الجسد, وهو مصدر الطاقة الرئيسي لخلايا الجسد.

تركيز سكر الدم, أو مستوى الجولوكوز, منظم بإتقان في جسد الإنسان. عادةً, مستوى الجلوكوز في الدم يكون بين 4 و 6 mM. المستوى العادي للجولوكز في الدم حوالي 90 مليغرام/100 مل, والذي يعمل إلى 5mM/L, عندما يكون وزن الجلوكز الجزيئي,C6H12O6، حوالي 180جم/مول دالتون. المجموع الكلي للجلوكوز المتداول في الدم حوالي 3.3 و 7 جرام (على حسب مستوى دم عادي للبالغين لخمسة لترات, جدير بالذكر أنها لذكر بالغ). مستوى الجلولكوز يرتفع بعض الجرامات بعد الوجبات لساعة أو إثنتين, ويكون مستوى الجلوكوز عادةً أقل في الصباح, قبل وجبة الإفطار.

الأخفاق في تأمين المعدل العادي للجلوكز في الدم يودؤي إلى حالة (فرط سكر الدم) عالي, أو (فرط سكر الدم) منخفض. ومرض السكري, يعتبر مثال على حالة فرط سكر الدم من أي مسببات. وهو المرض الأكثر شيوعاً لحالة الإخفاق في تأمين مستوى للجولوكز في الدم.

أيضاً, يسمة بـ "سكر الدم", أمثلة أخرى على السكريات في الدم بجانب الجلوكز, مثل الفركتوز والجالكتوز. لكن مستويات الجولوكز فقط التي تقوم بعملية التنظيم الأيضي (بواسطة الأنسولين وغلوكاغون).

التوازن[عدل]

يتواصل الدماغ بفضل الغلوكوز، وهو النتيجة النهائية لتحطم الكربوهيدرات الغذائية ؛ وتوازن المستويات الجارية من الغلوكوز في الدم يحدد التوازن العقلي. إن مظاهر النقص تسبب التشوه الذهني، الإنهاك الفكري، عدم الإدراك، وكنتيجة لذلك فهي تسبب سرعة الانفعال، الاجهاد والعدائية. قد تصاب مستويات الدم باختلال من جراء تناول الكثير من السكر المكرر أو استعمال المنبهات التي تشمل الشاي، القهوة، المشروبات الغازية والسجائر. كما أن القدرة على استخدام الغلوكوز والاستفادة منه تتوقف على وجود حشد كامل من المغذيات الدقيقة، وخاصة الفيتامينات B3 و B6، الكروم، الزنك والمانجنيز.. يمكن تحديد توازن السكر بـالدم من خلال فحص دم يسمى Glycosylated haemoglobin أو فحوصات تحمل الغلوكوز خمس ساعات، مع أن الاعراض تعد مؤشرا جيدا حول احتمال وجود مشكلة. إن التكملة بالمغذيات واتباع نظام غذائي شامليساعد على إصلاح الخلل في مستويات السكر بـالدم..

المراجع[عدل]

  • جون برنارد هنري :تحليل التشخيص والإدارة بواسطة الطرق المخبرية. الإصدارة العشرين, ساونديرس, فيلاديلفيا, PA, 2001.
    • (Clinical diagnosis and Management by Laboratory Methods 20th edition)
  • رونالد أ. ساشر وريشتارد أ. ماكفيرسن: تفسير وايدمان التحليلي للاختبارات المخبرية. الإصدارة الحادية عشر, F.A, شركة ديفيز, 2001.
    • (Widmann's Clinical Interpretation of Laboratory Tests 11th edition)