سكوير إنكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شركة سكوير إنكس المحدودة
Square Enix Company, Limited
株式会社スクウェア・エニックス
Square Enix logo.svg
معلومات
النوع عام
بورصة طوكيو: 9684
تاريخ التأسيس 1 أبريل 2003
المقر الرئيسي شيبويا، طوكيو، اليابان Flag of Japan.svg
عدد الموظفين 2,952 (اعتبارا من 4 ديسمبر 2009)[1]
الصناعة ألعاب فيديو، الكتب والمجلات(فقط في اليابان)
الأرباح ¥135 مليار, $1.49 مليار(أبريل-ديسمبر 2009)[2]
صافي الأرباح ¥7.8 مليار, $86 مليون(أبريل-ديسمبر 2009)[2]
الموقع الإلكتروني www.square-enix.com

شركة سكوير إنكس المحدودة (بالإنجليزية: Square Enix Company, Limited ؛ باليابانية: 株式会社スクウェア・エニックス) شركة ألعاب إلكترونية تأسست في اليابان عام 1982. كانت تعرف سابقا بشركة سكوير سوفت قبل أن تتحد مع شركة إنكس في عام 2003 ليصبح اسمها سكويرإنكس وكان ذلك في أبريل 2003. سكويرإنكس شركة متخصصة في ألعاب الفيديو وبالذات في ألعاب تقمص الأدوار (RPGs).

أبرز المنتجات[عدل]

دراجون كويست[عدل]

دراجون كويست (Dragon Quest) هي سلسلة من ألعاب تقمص الأدوار (RPG). النسخ الإنجليزية منها عرفت باسم دراجون ووريور (Dragon Warrior) حتى عام 2005. السلسلة مؤلفة من ثمانية أجزاء رئيسية. أنتجت إنكس الجزء الأول منها في عام 1986. تقوم سكوير إنكس الآن بإنتاج ألعاب دراجون كويست بعد أن دمجت إنكس معها. ألعاب دراجون كويست صدرت لحواسب إم إس إكس، وأجهزة نينتندو إنترتينمنت سيستم، وسوبر نينتندو، وجيم بوي كولور، وجيم بوي أدفانس، ونينتندو دي إس، وبلاي ستيشن، وبلاي ستيشن 2، ووي، بالإضافة إلى أنواع معينة من الهواتف النقالة. مع حلول ديسمبر 2007، تم بيع أكثر من 43 مليون نسخة من ألعاب دراجون كويست حول العالم [1]. وتعد هذه السلسلة بالنسبة لسكوير إنكس الأكثر نجاحاً بعد فاينل فانتسي، على الرغم من أن دراجون كويست هي سلسلة الألعاب الأكثر شعبية في اليابان [2].

فاينل فانتسي[عدل]

المقالة الرئيسية: فاينل فانتسي

فاينل فانتسي (Final Fantasy) هي منتجات متعددة الوسائط ابتكرها مصمم الألعاب الياباني هيرونوبو ساكاجوتشي، وتمتلكها الآن سكوير إنكس. تشمل المنتجات ألعاب الفيديو والأفلام الكرتونية. تتكون السلسلة من 13 جزء رئيسي من ألعاب تقمص الأدوار، ولكن حتى مارس 2007 تشمل السلسلة (الأجزاء الرئيسية والفرعية) على 28 لعبة. أنتج الجزء الأول في عام 1987 بواسطة شركة سكوير. لاحقاً تم إنتاج العديد من السلاسل الفرعية، وتختلف بعضها في نمط اللعبة، فمثلاً تم تطوير ألعاب من نوع تقمص الأدوار التكتيكية (Tactical RPGs) وتقمص الأدوار عبر الإنترنت (MMORPG). بالإضافة إلى الأجهزة المنزلية والحواسب، تم إنتاج ألعاب للأجهزة المحمولة وبعض الهواتف النقالة أيضاً.

كرونو[عدل]

كرونو (Chrono) هي سلسلة من منتجات سكوير إنكس، عرفت سابقاً بسكوير. تشمل السلسلة لعبة تقمص الأدوار كرونو تريجر (Chrono Trigger) لجهاز سوبر نينتندو التي صدرت في عام 1995، تلتها لعبتي راديكال دريمرز (Radical Dreamers) وكرونو كروس (Chrono Cross). كما تم إنتاج أنمي ترويجي، وأعيد إصدار كرونو تريجر في 2001 لجهاز بلاي ستيشن. ورغم صغر السلسلة مقارنة مع فاينل فانتسي ودراجون كويست، إلا أن مراجعات وردود الأفعال لهما غالباً ما تكون إيجابية. فعلى سبيل المثال، في عام 2006 صنف موقع IGN الشهير لعبة كرونو تريجر كثاني أفضل لعبة لجميع الأوقات، كما أدرج موقع جيم سبوت (GameSpot) اللعبة من ضمن قائمة أعظم ألعاب الفيديو، ووضعت مجلة فاميتسو اليابانية كرونو تريجر في المرتبة 28 في قائمة أفضل 100 لعبة لكل الأوقات. كما حصلت كرونو كروس في مراجعة موقع جيم سبوت على العلامة الكاملة، مع العلم بأن الموقع لم يعطِ هذا التقييم إلا إلى أربع ألعاب فقط.

ستار أوشن[عدل]

ستار أوشن (Star Ocean) هي مجموعة ألعاب من نوع تقمص الأدوار تبرمجها تري أيس (tri-Ace)، وتقوم سكوير إنكس بنشرها. تتألف من أربع ألعاب رئيسية. نشرت إنكس الجزء الأول في عام 1996 في اليابان فقط.

فاينل فانتسي 7[عدل]

المقالة الرئيسية: فاينل فانتسي 7

فاينل فانتسي 7 (Final Fantasy VII) هي سلسلة منفرعة من فاينل فانتسي تعرف رسمياً باسم "Compilation of Final Fantasy VII". جميع المنتجات مرتبطة بالجزء السابع من سلسلة فاينل فانتسي، وتشمل ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة، تدور قصتها في نفس عالم فاينل فانتسي 7، وتعد امتداداً للقصة. يدير سلسلة الألعاب هذه المخرج الياباني تتسويا نومورا والمنتج يوشينوري كيتاسي.

فاينل فانتسي تاكتكس[عدل]

فاينل فانتسي تاكتكس (Final Fantasy Tactics) هي سلسلة منفرعة من فاينل فانتسي تختلف عن الألعاب الرئيسية في طريقة اللعبة، حيث أنها ألعاب إستراتيجية أو تكتيكية (Tactical RPGs). صدر الجزء الأول منها لجهاز بلاي ستيشن في عام 1997 وهي تدمج عناصر ألعاب فاينل فانتسي التقليدية مع نظام المعارك التكتيكي.

زينوجيرز[عدل]

زينوجيرز (Xenogears) هي لعبة من نوع تقمص الأدوار صدرت في عام 1998 لجهاز بلاي ستيشن مكونة من قرصين. حصلت اللعبة على مراجعات إيجابية كثيرة، وقد صنف موقع جيم رانكينجس (Game Rankings) من بين أفضل 15 لعبة بلاي ستيشن.

دراجون كويست مونسترز[عدل]

دراجون كويست مونسترز (Dragon Quest Monsters) هي سلسلة منفرعة من دراجون كويست عرفت النسخ الإنجليزية منها سابقاً باسم دراجون ووريور مونسترز (Dragon Warrior Monsters). بخلاف السلسلة الرئيسية، نمط اللعبة مختلف عن تقمص الأدوار حيث أن في ألعاب دراجون كويست مونسترز لا يقوم اللاعب بأي نوع من القتال بل يركز على صيد الوحوش وتربيتهم وتطويرهم. جميع رسوم الشخصيات والوحوش من تصميم الرسام الياباني أكيرا تورياما الذي قام برسم دراجون بول.

فالكيري بروفايل[عدل]

فالكيري بروفايل (Valkyrie Profile) هي ألعاب من نوع تقمص الأدوار تطورها تري أيس وتنشرها سكوير إنكس. صدر الجزء الأول منها لجهاز بلاي ستيشن في عام 1999، ولاحقاً أنتجت نسخة محسنة لجهاز بي إس بي المحمول. كما صدر جزء ثانٍ لجهاز بلاي ستيشن 2 في عام 2006.

كينجدوم هارتس[عدل]

كينجدوم هارتس (Kingdom Hearts) سلسلة ألعاب أكشن مع بعض عناصر ألعاب تقمص الأدوار من إنتاج سكوير إنكس. وهي عبارة عن اشتراك بين سكوير وشركة والت ديزني تحت إشراف المخرج تتسويا نومورا. تحتوي اللعبة على شخصيات وعوالم ديزني، يقوم بتأدية أصوات الشخصيات نفس الأشخاص الذين يؤدون الأصوات الرسمية. تظهر أيضاً العديد من شخصيات ألعاب فاينل فانتسي وتتفاعل مع شخصيات ديزني. الشخصية الرئيسية في السلسلة تدعى سورا (Sora) الذي يقوم بالبحث عن أصدقائه مواجهاً شخصيات ديزني وفاينل فانتسي.

فاينل فانتسي كريستال كرونيكلز[عدل]

فاينل فانتسي كريستال كرونيكلز (Final Fantasy Crystal Chronicles) هي سلسلة منفرعة من فاينل فانتسي صدر الجزء الأول منها لجهاز جيم كيوب في عام 2003. تشمل السلسلة على بعض الألعاب الأخرى وهي رينج أوف فيتس (Ring of Fates) لجهاز دي إس، ولعبتين قيد البرمجة لجهاز وي.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Corporate Profile". Square Enix Holdings. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-04. 
  2. ^ أ ب "Square Enix financials falter on DQIX delay". Square Enix Holdings Co., Ltd. 2010-02-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-11. 

وصلات خارجية[عدل]