السكينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سكينة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السكينة ما تجده في القلب من الطمأنينة.[1] وما يجده القلب من الطمأنينة عند تنزل الغيب، وهي نور في القلب يسكن إلى شاهده ويطمئن، وهو مبادي عين اليقين، قال الشريف الجرجاني.[2]

في الحديث[عدل]

قال عطاءالسكينة ما يسكنون إليه من الآيات التي أعطيت موسى عليه الصلاة والسلام. وقال الضحاك الـسكينة الرحمة، وهي فعيلة من السكون والوقار. ومنه قوله عليه الصلاة والسلام في الدفع من عرفة: "عليكم الـسكينة". وفي حديث الخروج إلى الصلاة: "وعليكم الـسكينة". في حديث عبد الله، رضي الله عنه، "ما كنا نبعد أن الـسكينة تنطق على لسان عمر". وروى عن على - رضي الله عنه، قال الـسكينة لها وجه كوجه الإنسان مجتمع، وسائرها خلق رقيق كالريح والهواء".[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "السكينة - موسوعات لسان نت للغة العربية - Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2017. 
  2. ^ "سكينة - موسوعات لسان نت للغة العربية - Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2017. 
  3. ^ "سكن - موسوعات لسان نت للغة العربية - Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2017. 

انظر أيضا[عدل]

Sanzio 01 Plato Aristotle.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأخلاقيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.