سلاح المدرعات (إسرائيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلاح المدرعات (إسرائيل)
Idf armored corps flag.svg
 

الدولة
Flag of Israel.svg
إسرائيل  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الإنشاء 1948  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
فرع من سلاح البر الاسرائيلي  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات


نيران دبابات ميركافا إم كيه 3دي باز

سلاح المدرعات الإسرائيلي ((بالعبرية: חֵיל הַשִּׁרְיוֹן) هايل هشريون) هو سلاح من الجيش الإسرائيلي الذي كان منذ عام 1998 تابعًا لمقر قيادة القوات البرية. سلاح المدرعات هو سلاح المناورات الرئيسي، ويستند بشكل رئيسي قوته على دبابات القتال الرئيسية. سلاح المرعات هو السلاح الحاسم في مقر قيادة الجيش، ويستند في قوته على مزيج من الحركة والدرع والقوة النارية. خلال الحروب، كان دوره الأساسي قيادة الخط الأول من القوات المهاجمة وإخلاء منطقة العدو من جهة، وثانيًا يحجب قوات المدرعات للعدو وتدميرها. خلال وقت السلم، فإنه يعزز سلاح المشاة أثناء قيامه بالمهام الأمنية حيث تعمل الدبابات كخنادق متحركة.

الوحدات النشطة[عدل]

تحتوي القائمة التالية على جميع ألوية الدروع النشطة حاليًا:

تاريخ الوحدات[عدل]

وحدات الاحتياط[عدل]

دبابات شيرمان للقوات الاسرائيلية عام 1948

تحتوي القائمة التالية على جميع ألوية المدرعات الاحتياطية:

  • اللواء المدرع الرابع"كرياتي" (احتياطي).
  • اللواء المدرع الثامن (احتياطي).
  • اللواء المدرع العاشر "هارئيل".
  • اللواء المدرع 14 "بيسون " (احتياطي).
  • اللواء المدرع 37 "رام" (احتياطي).
  • 205 "القبضة الحديدية" (احتياطي).
  • اللواء المدرع 263 "ميركافوت ها-إيش / مركبات النار" (احتياطي)
  • اللواء المدرع 679 "يفتاح" (احتياطي)
  • اللواء المدرع 847 "مركبات الصلب" (احتياطي)

تاريخ الوحدات[عدل]

الاختيار والتدريب[عدل]

يجب أن يكون لدى جميع المجندين الحد الأدنى من الملف التعريفي الطبي 72، ويخضع الطلاب في البداية إلى ثمانية أسابيع من التدريب الأساسي، والذي يصنف على أنه مستوى حامل بندقية 04 في نظام تيرونت، يتدربون في الأسلحة الخفيفة والتدريب الميداني والإسعافات الأولية واللياقة البدنية.

بعد نهاية التدريب الأساسي، يتدرب الطلاب لمدة ستة أسابيع في أحد التخصصات الثلاث: المدفعية والجرافة والسائق، وينخرطون في التمارين النظرية والعملية خلال هذه الفترة. بعد الانتهاء من هذا التدريب، يتم منح الطلاب العسكريين القبعات والانتقال إلى إكمال 10 أسابيع من التدريبات التي يمارسون خلالها الانخراط في القتال ويعملون كأطقم دبابات.

في نهاية الدورة، يتم اختيار بعض الجنود لحضور دورة قائد الدبابة، تستمر دورة قائد الدبابة حوالي ثلاثة أشهر ونصف، يتدرب خلالها الطلاب العسكريين في التخصصات الأخرى التي لم يتدربوا عليها في وقت سابق، وفي مبادئ القيادة والتحكم والملاحة وتقييم المواقف. بعد نهاية الدورة، يتم منح الجنود الاستثنائيين فرصة حضور دورة الضباط، والتي تستمر 7 أشهر، يتعلمون خلالها قيادة فرقة مدرعة بالتعاون مع الوحدات الميدانية الأخرى. بعد إكمال جنود سلاح المدرعات خدمتهم النشطة يتم نقلهم إلى الوحدات الاحتياطية، يحضر الاحتياطون النشطون التدريبات في سلاح المدرعات مرة في السنة.[3]

وحدات تم حلها[عدل]

  • اللواء 211

المعروف أيضا باسم يشاي (اختصار لـ "وحدة حراس القدس")، خلال حرب لبنان عام 1982 كان مشهورًا بقيادة العقيد إيلي جيفا الذي خلال حصار بيروت رفض قيادة جنوده من أجل اجتياح المدينة لأسباب أخلاقية، فتم فصله من الجيش وتم حل اللواء نفسه في أوائل التسعينات.

المعروف أيضًا باسم تشكيل كفير ("الأسد الصغير")، كان هذا لواء درع يعمل من عام 1972 حتى عام 2003. خلال حرب 1973 شارك في معركة السويس، وخلال حرب لبنان عام 1982 قاتل ضمن القوة الشرقية وشارك في معركة عين زحلتا. في عام 2003 بسبب التغييرات في هيكل الجيش الإسرائيلي وخفة التهديد من الجبهة الشرقية (بسبب الحرب الأمريكية في العراق) تم حل اللواء.

مراجع[عدل]

  1. ^
  2. ^
    الكتابات التاريخية والسيناريوهات الخاصة بالسويس (73) (اللوح) ، ورشة عمل مصممي الألعاب ، 1981
  3. ^ Lappin, Yaakov. "IDF GROUND FORCES RESERVES TRAINING FOR MULTIPLE POTENTIAL SCENARIOS". Jerusalem Post. 22 March 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2018.