سلاح يدوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
,s

الأسلحة اليدوية هي أسلحة نارية صممت لتحمل بيد واحدة أو بكلتا اليدين .هذه الأسلحة ذات الخصائص المختلفة بصفة عامة من البنادق الطويلة [الإنجليزية] مثل القناصات وبنادق الصيد (وهي في العادة تحمل على الكتف). الأنواع الرئيسيةالتي تتفرع منها الأسلحة اليدوية هي مسدس الريفولفر والبيستول; الأنواع الأخرى تتضمن مسدس الدرينجر [الإنجليزية] ، مسدس الطلقة الواحدة [الإنجليزية] ، المسدسات النصف آلية ، مسدس البيبر بوكس [الإنجليزية]، والمسدسات الآلية [الإنجليزية]. التداخل والاختلاف في المعنى بين الكلمتين pistol وhandgun موضح في الأسفل . بالرغم من أن الأسلحة اليدوية غالبا ما تتضمن استخدام يد ثانية ،فإن السمة المميزة الأساسية للأسلحة اليدوية هي أنها منشأة لعملية بيد واحدة.

الاختلافات في التسمية[عدل]

المعاني المتعددة للكلمة pistol[عدل]

الكلمة pistol غالبا ما تكون مرادفة لكلمة "handgun" . بعض خبراء الأسلحة اليدوية يظهرون تمييزا تقنيا يجعل من "البيستول" فرعيا من"الهاند جنز". في بعض الأحيان في الاستعمالات الأمريكية. مصطلح"pistol" يشير إلى سلاح يدوي يحتوي على حجرة واحدة لا تتجزأ عن ماسورته ،ما يجعل ال "pistol" مميزا عن غيره من الأنواع الرئيسية من الأسلحة اليدوية، مسدس الريفولفر الذي يحتوي على اسطوانة دوارة [الإنجليزية] والتي بدورها تحتوي على عدة حجيرات . لكن منظمة الصحة العامة بفرعها البريطاني غالبا ما لا تجعله مميزا . على سبيل المثال فقد كانت التسمية الرسمية لعضو الكنسيت السادس ويبلي [الإنجليزية] "pistol" ,"revolver"، رقم1 عضو الكنسيت السادس ، والتسمية "pistol" لعضو الكنيست رقم 2 " كانت تستخدم للإشارة لكل من ال "Enfield _Revolver [الإنجليزية] ، والمسدس اللحق له براوينغ هاي باور النصف آلي .[1],[2] ,[3] ,[4]. الأسلحة المحمولة باليد صنعت في بادئ الأمر في الصين حيث طور البارود [الإنجليزية] لأول مرة هناك .وقد كانو مدافع يدوية( على الرغم من انها لم تكن تطلق من اليد بالضرورة ، بل كانت تطلق من نهاية مقبض). بحلول القرن الرابع عشر ، تواجدت هذه المدافع في أوروبا أيضا .أول سلاح ناري محمول باليد والذي يفضل أن يطلق عليه "pistol" صنع في أوائل القرن الخامس عشر ولكن صانعه مجهول [5]. بحلول القرن ال18 أصبح المصطلح غالبا يشير إلى الأسلحة اليدوية . وقد ظهرت تصاميم مسدس الريفولفر في القرن التاسع عشر ولكن هذا لم يحصل حتى منتصف القرن العشرين أنه (في بعض الأوقات لوحظ)

الاختلاف في استخدام الكلمات بيستول وريفولفر تطورت بين المتحدثين وأصبح استخدام كلمة الأسلحة اليدوية منتشرا. سابقا لم يكن هناك مثل هذا التمييز ، بل في الواقع كان صامويل كولت صاحب براءة الاختراع الأصلية "لمسدس الدائرة المستديرة "  ، وليس هناك ما يساوي كلمة "handguns" في لغة الرومانسية والتي تستمر باستخدام أصل واحد لهذه الكلمة وهو "pistol".
SIG Pro by Augustas Didzgalvis.jpg

أنواع الأسلحة اليدوية[عدل]

أنواع الأسلحة المبينة في الأسفل مرتبة حسب ظهورهاالتاريخي ، كل نوع يمكن أن يصنف لعدةأفرع، بعض هذه الأنواع يمكن أن يصنف بشكل مختلف باستخدام لتمييز العام لمخزن التحميل للأسلحة النارية أو التحميل من أمام فوهة البندقية، أو التحميل من وراء الماسورة .

المسدسات ذات الطلقة الواحدة[عدل]

Yuan chinese gun.jpg

المسدسات ذات الطلقة الواحدة [الإنجليزية] هي أبسط شكل ممكن للمسدسات ومن المعروف أنها متواجدة منذ 1365 ميلادية[6] تعتبر المسدسات ذات الطلقة الواحدة من أوائل المسدسات التي يعاد تحميلها من خلال ماسورة البندقية . وإشعال مقدمتها عن طريق سلك الفتيل عند فتحة التماس. وعلى هذا الأساس لم يكونوا أكثر من مدافع مصغرة ، صغيرة بما فيه الكفاية لتحمل. وقد تتابعت التطويرات على مدى القرون اللاحقة ، كأنواع مختلفة من الأقفال (أجهزة اشتعال) كانت قد اخترعت كما في فتيل البندقية [الإنجليزية] ، فالسلك المنفصل طور إلى نابض محوري والذي يمكن أن يضغط بواسطة زناد ،في مسدس الويل لوك [الإنجليزية]، وآليته مشابهة لقداحات السجائر المستخدمة اليوم والتي استبدلت سلك الفتيل في القرن ال17. قفل الصوان [الإنجليزية] الذي يضرب صوان المسدس . في القرن ال19, طورت فوهة المسدس تلتها فترة قصيرة من الخراطيش الحديثة المتكاملة، وبالتالي استبدلت المطارق بالصوان . والمثال على المسدس ذو الطلقة الواحدة ، فلاير جن وإن لم يقصد أن يكون هذا المسدس سلاحا ، وقد طرأت عليه العديد من المتغيرات ، ومثال واحد عليه هو مسدس الكامبف بستول أو مسدس الستمب بستول في شكلها النهائي وقد صمم السلاح ليكون مضادا للدبابات [7]. المسدسات ذات الطلقة الواحدة يستمر تصنيعها الآن ، وهي غالبا تستخدم للاستهداف، وتستخدم في بعض الأحيان الطرائد [الإنجليزية] وتتضمن أيضا الطرائد الكبيرة ، وأقوى الأسلحة اليدوية قادرة على قتل الطرائد كافة حتى الفيلة نفسها .

المسدسات متعددة الماسورة[عدل]

بعد فترة ليست بطويلة من ظهور الأسلحة النارية ، بدء المخترعون بتجريب المسدسات متعددة المواسير ، في مهمة لإيجاد طريقة لإطلاق أكثر من رصاصة قبل الحاجة لإعادة التحميل ، وليس من المستغرب ، أن جميع أنواع الأسلحة النارية كانت مشمولة في جهودهم ، بدءا من المدافع ذات الطلقة الواحدة وحتى المسدسات الموضوعة بالقياس . قبل أن يستطيع أحد أن يطور قدرة عملية لتوصيل أكثر من تحميلة لفوهة واحدة بنجاح سريع وتام ، تجار السلاح كانو يجمعون فوهات متعددة مع بعضها البعض وفي مكان واحد. وبعض الأمثلة على المسدسات المتعددة المواسير : 1- دك فوت بستول 2- ديرينجرز [الإنجليزية] 3-بيبر بوكس بستول [الإنجليزية] 4-مسدسات هودا [الإنجليزية]

الريفولفر[عدل]

يمين مسدس الريفولفر

مع استمرار تطور مسدس الريفولفر في القرن التاسع عشر ، استطاع تجار السلاح اخير من تحقيق الهدف المتمثل بالقدرة على إيصال أكثر من تلقيمة لماسورة واحدة بنجاح تام. وتغذية المسدس تتم عن طريق اسطوانة [الإنجليزية] تلقم السدس بالتناوب ، بحيث يبقى كل عيار ناري في حجرته ، ويتم جلب كل عيار ناري بشكل موائم لفوهة السلاح، عن طريق آلية فهرسة [الإنجليزية] مرتبطة بزناد السلاح(الفعل المزدوج)، أو مطرقته (الفعل المنفرد [الإنجليزية]) . هذه الغرف الاسطوانية الأبعاد يتراوح عددها ما بين الخمسة والثمانية وهذا يعتمد على حجم المسدس ، وحجم الرصاصة التي يتم إطلاقها تمر من خلال الاسطوانة بحيث يكون محورها موازيا لمحور الدوران في الاسطوانة وبالتالي عندما تدور الاسطوانة تدور معها الحجيرات على نفس محور الاسطوانة .

المسدسات النصف آلية[عدل]

مسدس الكولت يمين

كان التطور التالي من تاريخ تطور الأسلحة اليدوية بعد اختراع مسدس ريفولفر عملي هو المسدسات النصف آلية والتي تستخدم الطاقة المنبعثة من حجرة واحدة لإعادة تحميل الأخرى وعادة ما يتم تسخير الطلقة بشكل ميكانيكي; ومع ذلك حجيرات المسدسات الأكثرقوة تعمل بالغاز [الإنجليزية] (مثل مسدس الديزيرت إيجل) . بعد إطلاق الرصاصة ستدور اسطوانة المسدس مخرجة غلاف الرصاصة القديمة لتضع مكانها الرصاصة التالية للمخزن مما يسمح لطلقة أخرى أن تحل محل الأخيرة فورا ، بعض المصطلحات التي كانت أو ما زالت تستخدم كمرادف لكلمة مسدس نصف آلي هي : أوتوماتك بستول، أوتو بستول (المسدس الآلي) ، أوتو لودر (المذخر الآلي) ،سيلف لودينج بستول(المسدس ذو التذخير الذاتي) ، سيلف لودر (المذخر الذاتي).

المسدسات الآلية[عدل]

مسدس الستير إم1912 يمين

يعرف المسدس الآلي [الإنجليزية] بشكل عام بأنه قطعة صممت ليطلق منها بيد واحدة ، وقادرة على الإطلاق بشكل آلي أو بشكل يدوي [الإنجليزية] ، بينما هناك عدد من المسدسات الآلية مثل مسدس الجلوك 18 ونماذج لاحقة من الماوزر سي 96 تصنف بأنها نادرة من حيث : الوزن الخفيف ، الحجم الصغير ، والمعدلات السريعة جدا لإطلاق النار مما يجعل التحكم بها صعبا ، جاعلا الأكبر والأثقل المدافع الرشاشة خيارا أفضل في حالات تكون فيها المسدسات صغيرة الحجم عير مرغوب بها . معظم المسجسات الآلية يمكن إرفاقها بمخزن (مسدس Heckler & Koch VP70 [الإنجليزية] لا تطلق إلا رصاصة واحدة إلا إذا كان المخزن مرفقا) ، وغيرهامثل البريتا 93 آر يضاف لها مقبض من الأمام كلا الإضاقتين تخلقان مسدسا غير قانوني عمليا تحت قانون قطع الأسلحة الوكني الأمريكي [الإنجليزية] حيث يعتبر المسدس الآلي بتعريفه مصمما للإطلاق منه بيد واحدة فهذه الإضافات إما بإضافة مخزن أو مقبض من الأمام تغير مفهوم المسدس إلى قناصة أو أي سلاح آخر ، وبناء على ذلك هذه التغييرات توجد فقط في المدافع الرشاشة المرخصة

مصادر[عدل]

  • ^ Stamps, Mark; Skennerton, Ian (1993). .380 Enfield Revolver No. 2. London: Greenhill Books. ISBN 1-85367-139-8.

Jump up ^ Maze, Robert J (2002). Howdah to High Power. Tucson, AZ, USA: Excalibur Publications. ISBN 1-880677-17-2. Jump up ^ Skennerton, Ian (1997). Small Arms Identification Series No. 9: .455 Pistol, Revolver No 1 Mk VI. Gold Coast, QLD, Australia: Arms & Militaria Press. ISBN 0-949749-30-3. Jump up ^ Smith, W.H.B. (1979). 1943 Basic Manual of Military Small Arms (Facsimile). Harrisburg, PA, USA: Stackpole Books. ISBN 0-8117-1699-6. Jump up ^ "Pistol, Britannica.com". Jump up ^ The War Office (UK): Textbook of Small Arms (1929), page 86. H.M. Stationery Office (UK), 1929. Jump up ^ Childs, John (2000). "The Military Revolution I:The Transition to Modern Warfare". In Charles Townshend. The Oxford History of Modern War. New York, USA: Oxford University Press. p. 24. ISBN 0-19-285373-2. Jump up ^ Pembrey Airport: History