المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سلالة تشالوكيا الحاكمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سلالة تشالوكيا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

سلالة تشالوكيا أو أسرة تشالوكيا هي سلالة ملكية هندية حكمت أجزاء شاسعة من جنوب ووسط الهند بين القرنين السادس والثاني عشر الميلاديين.

الأقسام التاريخية والجغرافية[عدل]

تنقسم سلالة تشالوكيا إلى ثلاث أسر منفصلة (لكنها تمت إلى بعضها البعض بصلة القرابة)، هي:

  • أسرة بادامي من سلالة تشالوكيا: وهي أقدم الأسر الثلاث؛ إذ حكمت في منذ منتصف القرن السادس الميلادي، وكانت قاعدة مُلكها مدينة فاتابي (بادامي الحالية). وكان ظهورها على حساب انحدار سلطة مملكة كادامبا في مدينة بانافاسي. وسرعان ما بلغة أسرة بادامي أوج مجدها في عهد بولاكيسي الثاني.
  • أسرة تسالوكيا الشرقية: وقد استقلت بمملكتها في شرق الدكن عقب وفاة بولاكيسي الثاني، وامتد حكمهم إلى نحو القرن الحادي عشر الميلادي، وكانت قاعدة ملكهم فينغي.
  • أسرة تشالوكيا الغربية: في منتصف القرن الثامن الميلادي برزت في غرب الدكن أسرة راشتراكوتا، ليأفل أمامها أسرة نجم أسرة بادامي. غير أن بادامي لم تلبث أن عادت إلى الحياة على أيدي أحفادها من أسرة تشالوكيا الغربية في أواخر القرن العاشر الميلادي. وقد دام حكم أسرة تشالوكيا الغربية حتى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وكانت قاعدة ملكهم مدينة كالياني (باسافاكاليان الحالية).

التأثير الحضاري والتاريخي[عدل]

تعد حقبة سلالة تشالوكيا علامة مميزة في تاريخ الجنوب الهندي، وعصرًا ذهبيًا في تاريخ كارناتاكا. وقد تحول الوضع السياسي في الجنوب الهندي من ممالك صغيرة إلى إمبراطوريات كبيرة بفضل سطوة أسرة بادامي المنحدرة من سلالة تشالوكيا، فسيطرت المملكة التي كانت قاعدتها في جنوب الهند على كامل المنطقة الممتدة بين نهري كافيري ونارمادا ووحدتها تحت سلطة واحدة. وقد شهد صعود هذه الإمبراطورية نشأة أنظمة إدارية مقتدرة، وتجارة خارجية، وتطور أسلوب معماري جديد سمي بعمارة التشالوكيا. وقد شجع ملوك سلالة تشالوكيا الغربية الأدب الكنادي، كما شهد القرن الحادي عشر الميلادي موالد الأدب المكتوب باللغة التيلوغوية تحت رعاية ملوك التشالوكيا الشرقيين.

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.