سلالة لوزينيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
سلالة لوزينيان
سلالة لوزينيان
شعار النبالة

الدولة Royal Standard of the King of France.svg مملكة فرنسا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
نهاية الحكم 1473  تعديل قيمة خاصية إلغاء (P576) في ويكي بيانات
شعار سلالة لوزينيان.

آل لوزينيان هي عائلة ملكية من أصل فرنسي، والتي حكمت على جزءًا كبيرًا من أوروبا والمشرق العربي، بما في ذلك مملكة بيت المقدس، ومملكة قبرص ومملكة أرمينيا الصغرى، وكان لها تأثيرًا كبيرًا في إنجلترا وفرنسا.

تعود أصول الأسرة إلى بواتو، بالقرب وزينيان في غرب فرنسا، في أوائل القرن العاشر. وبحلول نهاية القرن الحادي عشر، أزدادت أهمية الأسرة لتصبح اللوردات الأبرز في المنطقة من خلال قلعتهم في وزينيان. في أواخر القرن الثاني عشر، ومن خلال الزواج والميراث، سيطر فرع من العائلة على الممالك الصليبية وهي مملكة بيت المقدس، ومملكة قبرص ومملكة أرمينيا الصغرى،كانت جزيرة قبرص تابعة للإمبراطورية البيزنطية حتى قام يوحنا كومنينوس بالاستيلاء على الجزيرة والاستقلال بها عام 1185. في عام 1191 قام ملك إنجلترا ريتشارد بالاستيلاء على الجزيرة ثم باعها لفرسان الهيكل الذين بدورهم باعوها إلى غي دي لوزينيان. واستمرت كمملكة حتى سنة 1489 بعد أن باعتها اخر ملكاتها من الفرع القبرصي للأسرة إلى جمهورية البندقية.[1][2]

انشأت مملكة أرمينيا الصغرى قبل الحروب الصليبية، ولكن البابا انوسنت الثالث منح لها صفة المملكة، ثم أصبحت بعد ذلك شبه غربية حين حكمتها سلالة لوزينيان الفرنسية. بعد مشاكل أولية مع الإمبراطورية البيزنطية تمكنت أرمينيا الصغرى من تثبيت نفسها مطورةً علاقاتها مع الغرب، حيث كان للثقافة الفرنجية التي جلبتها معها العوائل القادمة مع الصليبيين تأثيراً كبيراً على تنمية المملكة، كما أنها كانت تتمتع بموقع استراتيجي هام على الطرق التجارية القادمة من الشرق باتجاه البندقية وجنوا. انتهى وجود أرمينيا الصغرى بغزوها من قبل المماليك عام 1375. وقد فر الفرع الأرمني من الأسرة إلى فرنسا،[3] وأخيرًا روسيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kurdoghlian، Mihran (1996). Badmoutioun Hayots, Volume II (باللغة الأرمنية). Athens, Greece: Hradaragoutioun Azkayin Oussoumnagan Khorhourti. صفحات 29–56. 
  2. ^ Hill، George (2010). A History of Cyprus, Vol. 2 (الطبعة 1). Cambridge University Press. صفحة 441. ISBN 978-1108020633. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2015. 
  3. ^ Basmadjian، K. J. (Nov–Dec 1920). "Cilicia: Her Past and Future". The New Armenia. 12 (11-12): 168–9. 

انظر أيضًا[عدل]