يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.

سلامة البيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (ديسمبر 2016)

سلامة البيانات (بالإنجليزية: Data integrity)‏ تشير إلى صيانة وضمان دقة البيانات عبر دورة حياة إدارة المعلومات، وهي جانب أساسي في تصميم وتنفيذ واستخدام أي نظام يخزن أو يعالج أو يسترد البيانات.[1][2][3] مصطلح سلامة البيانات له مجالات واسعة ويمكن أن تسمى بأسماء مختلفة حسب السياق وبنفس المنظور العام للحوسبة، سلامة البيانات هي عكس تلف البيانات والذي هو شكل من أشكال فقدان البيانات.

أنواع السلامة[عدل]

السلامة الفيزيائية[عدل]

تتعلق السلامة الفيزيائية مع التحديات المرتبطة بالتخزين والنقل الصحيح للبيانات. من التحديات الفيزيائية أخطاء كهروميكانيكا، خطأ في تصميم جهاز التخزين، الكلال في المواد، التآكل، انقطاع التيار الكهربائي، الكوارث الطبيعية، مشاكل الحرب والإرهاب، والمخاطر البيئية الأخرى مثل الإشعاع الأيوني، الحرارة الزائدة، الضغط و قوة جي. يوجد طرق لضمانة سلامة القطع مثل زيادة أو تعدد العتاد، مزود الطاقة اللامنقطعة، تحتوي على رقاقات معينة ريد، رقاقات تقسية ضد الإشعاع، مشاركة نظام ملفات على عدة سيرفرات، استخدام ذاكرة تصحيح الأخطاء.

إذا كانت التغييرات هي نتيجة الوصول غير المصرح به، قد يكون أيضا فشل أمن البيانات . سلامة البيانات يحتوي على مبادئ توجيهية للاحتفاظ بها في قاعدة البيانات، تحديد أو ضمان طول الفترة الزمنية الممكنة للاحتفاظ بالبيانات في قاعدة بيانات معينة تفيد في معرفة ما يمكن القيام به مع قيم البيانات عند انتهاء صلاحيتها، وباستمرار وبشكل روتيني تطبق هذه القواعد على جميع البيانات التي تدخل النظام، و أي تباطؤ في التنفيذ قد يسبب أخطاء في النظام والتطبيق الصارم في تطبيق القواعد يتسبب في حدوث أقل ما يمكن من معدلات الخطأ و تتبع الأخطاء و استكشافها و إصلاحها في الوقت المناسب

و تتضمن سلامة البيانات أيضا تحديد العلاقات بين حزم من البيانات و قد تكون مرتبطة بحزم أخرى من البيانات مثل العملاء هو سجل يسمح الربط بشراء المنتجات ولكن ليس له علاقة ببيانات أصول الشركة .

أنواع قيود التكامل[عدل]

يتم فرض سلامة البيانات عادة في نظام قاعدة بيانات من خلال سلسلة من قيود السلامة ثلاثة أنواع من قيود النزاهة هي جزء لا يتجزأ من نموذج البيانات العلائقية: سلامة الكيان، التكامل المرجعي وسلامة المجال سلامة الكيان : تتعلق بالمفتاح الأساسي و قاعدة النزاهة التي تنص على أنه يجب أن يكون كل عمود مفتاح أساسي وينبغي أن يكون المفتاح الأساسي فريد من نوعه و غير فارغة التكامل المرجعي : يتعلق بمفهوم المفتاح الأجنبي هو أحد المفاهيم الهامة في نظم إدارة قواعد البيانات. يضمن تحقيق التكامل المرجعي ان تظل العلاقات بين الجداول متناغمة ومتكاملة. فعندما يحتوي الجدول على مفتاح أجنبي (حقل من جدول آخر)، فإن مفهوم التكامل المرجعي يعني أنك لن تستطيع إنشاء تسجيلة جديدة في الجدول الذي يحتوي المفتاح الأجنبي إلا إذا كانت هناك تسجيلة مقابلة في الجدول المرتبط. على سبيل المثال لا يمكننا إنشاء تسجيلة جديدة (تحتوي معرف المستعير) في جدول الاستعارات إلا إذا كانت هناك تسجيلة مقابلة في جدول المستعيرين. ويرتبط بهذا المفهوم أساليب مثل تتالي التحديث cascading update وتتالي الحذف cascading delete والتي تضمن أن التغييرات في الجدول المرتبط سوف تنعكس على الجدول الرئيسي. فعند حذف تسجيلة المستعير (من جدول المستعيرين)، سوف يتم تلقائيا حذف جميع التسجيلات الخاصة بهذا المستعير من جدول الاستعارات. ولكن عليك أن تفكر ألف مرة قبل أن تحذف تسجيلات من قاعدة البيانات. وتوجد طرق أخرى لأرشفة التسجيلات المحذوفة نظرا لاحتمالات الرجوع إليها مستقبلا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سلامة البيانات على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن سلامة البيانات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن سلامة البيانات على موقع ne.se". ne.se. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)