سلطانة (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سلطانه (مسلسل))
سلطانة
النوع دراما، اجتماعي، خيالي، رومنسي، تشويق
إخراج إياد الخزوز
بطولة زهير النوباني،  ونادرة عمران،  وقمر خلف،  ووائل نجم،  وياسر المصري،  ولارا الصفدي،  وعاكف نجم،  وناريمان عبد الكريم،  ونادية عودة،  وكندة علوش،  ومحمد الإبراهيمي،  ومحمد المجالي،  وديانا رحمة،  وأحمد العمري،  وعلي الجراح،  وأشرف طلفاح،  وسهير عودة،  وإيمان كامل،  ورائد عودة  تعديل قيمة خاصية (P161) في ويكي بيانات
البلد الأردن
لغة العمل العربية العامية
عدد الحلقات 30 حلقة
مدة الحلقة 50 دقيقة
المنتج المنفذ طلال العوامله
منتج المركز العربي للإنتاج الإعلامي، عدنان العوامله
بث لأول مرة في 2008
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://arabtelemedia.net/
السينما.كوم 1800593  تعديل قيمة خاصية (P3135) في ويكي بيانات

هو مسلسل درامي اجتماعي خيالي رومنسي و تشويقي، من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي - الأردن عام 2008،  من إنتاج عدنان العوامله والمنتج التنفيذي طلال العوامله،  كتابة غسان نزال، إخراج إياد الخزوز، و بطولة قمر خلف.

يسلِّط المسلسل الضوء على التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيسه، والانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني و ما صاحبها من تحول في طبيعة الحياة في المجتمع.[1]

يعتبر العمل مزيجاً بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، حيث يقدم ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسة، الذي يعتبر أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي، من خلال الشخصية الرئيسية «جريس».

قصة المسلسل[عدل]

يجسد العمل التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيسه ويرصد التحولات الاقتصادية التي تجسدت عبر الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني و ما صاحب ذلك من تحول لطبيعة الحياة في عمّان التي انتقل اليها البدو و الريفيون مشدودين لمغريات الحداثة والحاجات الاقتصادية والتعليمية، وانخرط قسم منهم في النشاط السياسي لتغدو عمّان مركز الثقل الاقتصادي والسياسي في البلاد.

بطولة[عدل]

قمر خلف، وائل نجم، لارا الصفدي، زهير النوباني، نادرة عمران، عبد الكريم القواسمي، كندة علوش، محمد القباني، أيمن غرير، ويوسف كيوان.

 الجوائز[عدل]

حصل المسلسل على الجائزة الذهبية للإخراج لأفضل عمل اجتماعي في مهرجان القاهرة العربي للإعلام عام 2009.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Arab Telemedia Group". www.arabtelemedia.net (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-10-25. Retrieved 2017-10-08.
  2. ^ "«بلقيس» تنال ذهبية المهرجان واربع جوائز لمؤسسة دبي للاعلام". جريدة الدستور الاردنية. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-08.