سلطان بن محمد بن سعود الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 1954 (العمر 67–68)
الرياض
الجنسية  السعودية
الديانة الإسلام
الأب محمد بن سعود الكبير آل سعود
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الملك سعود  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رائد أعمال  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الثروة Green Arrow Up Darker.svg 3.7 مليار دولار (2016)[1] الثالث في السعودية وفي المرتبه 477 عالميا

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود[2] مواليد الرياض (1954-)، يعرف عنه بانه مؤسس شركة المراعي الشهيرة. والدته هي الأميرة سلمى بنت عبد العزيز آل علي الشمري، وجدته من جهة والده هي الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود شقيقة الملك عبد العزيز آل سعود أول ملوك المملكة العربية السعودية. والده هو الأمير محمد بن سعود الكبير الملقب بشقران.

تعريف[عدل]

هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد آل مقرن. تخرج من جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية 1392 هـ.[3] شملت استثماراته في الصناعة الغذائية والطاقة والاتصالات والمصارف ورئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الاسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات. كما أنه عضو مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات. أيضًا هو عضو مؤسس لمدارس المملكة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة وعضو في مجلس نادي الفروسية وفي مجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي حيث تقدر قيمة الشركة أكثر من 7 مليارات دولار. كما أن الأمير سلطان يمتلك حوالي 8 بالمئة من اسمنت اليمامة و14 المئة من شركة الدرع العربي للتامين بالإضافة إلى 29 بالمئة حصته في المراعي وتقدر وحدها بملياري دولار.

تأسيس المراعي[عدل]

يعد الأمير سلطان من القادمين الجدد على قائمة فوربس لأثرياء العالم لثروة تفوق 3 مليارات دولار.[4] أسس شركة الألبان المراعي في العام 1977 وحولها إلى شركة عامة في العام 2005، في حين يملك ما يقارب %29 منها. في عام 2012 أعلنت الشركة عن تحقيق صافي دخل بقيمة 384 مليون ريال من إجمالي الإيرادات بمقدار 2.6 مليار دولار. وقامت (المراعي) في عام 2011 بشراء شركة زراعية أرجنتينية تعمل على إنتاج الشعير والذرة والقمح لإطعام مواشيها. ووفقاً لمنظمة (بريدرز كب. Breeders' Cup) لسباقات الخيول، يمتلك الأمير سلطان الكبير مزرعة لخيول السباق خارج مدينة الرياض يتم فيها تدريب نحو 100 حصان.

أعمامه[عدل]

  • الأمير فهد بن سعود الكبير (متوفى)[5]
  • الأمير عبد الرحمن بن سعود الكبير
  • الأمير خالد بن سعود الكبير
  • الأمير سلطان بن سعود الكبير (توفي صغيرًا)
  • الأمير تركي بن سعود الكبير (متوفى).[6] وله من الأبناء الأمير بدر، الأمير تركي، الأمير محمد، الأمير عبد العزيز، الأمير سعد، والأمير سعود.[5]

إخوته[عدل]

  • الأمير الشاعر عبد الله بن محمد بن سعود الكبير (متوفى).[7][8]
  • الأمير الشاعر فهد بن محمد بن سعود الكبير (صاحب قصيدة جوال التي غناها الفنان أيوب طارش). وله من الأبناء الأمير محمد.[9]
  • الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير[9] (وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف).[10] متزوج من الأميرة الجوهرة بنت فهد بن عبد العزيز آل سعود وله كريمة تزوجت من الأمير محمد بن خالد بن فيصل بن سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود.[11]
  • الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير (رئيس نادي الهلال السعودي السابق).
  • الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير[12] (لواء ركن طيار متقاعد).[13]
  • الأمير نايف بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأمير سلمان بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأمير سعد بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأمير خالد بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأميرة حصة بنت محمد بن سعود الكبير (توفيت في يوم الاثنين 13 شوال 1437 هـ الموافق 18 يوليو 2016 وصلي عليها في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض).[14]
  • الأمير الفارس بدر بن محمد بن سعود الكبير.[15]
  • الاميرة سارة بنت محمد بن سعود الكبير.[16]
  • الاميرة نوف بنت محمد بن سعود الكبير. متزوجة من الأمير فيصل بن مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ولها من الأبناء الأمير سعود، الأميرة صيتة، الأميرة نجلاء، والأمير عبد الله.
  • الأميرة منيرة بنت محمد بن سعود الكبير. متزوجة من الأمير تركي بن محمد بن تركي آل سعود ولها من الأبناء الأمير فيصل، الأمير محمد، الأمير فهد، الأمير خالد، والأميرة بنية.
  • الأميرة نورة بنت محمد بن سعود الكبير. متزووجة من الأمير مشهور بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير سعود بن محمد بن سعود الكبير. متزوج من الاميرة نورة بنت بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وله من الأبناء الأمير فهد[17]، الأمير سلطان، الأمير عبد الله، الأمير بدر، الأمير محمد، الأميرة فهدة (متزوجة ولها من البنات الأميرة لولو، والأميرة العنود)، الأميرة دانة (متزوجة ولها من البنات الأمير عبد العزيز، الأميرة ياسمين، الأميرة لين، والأميرة العنود)، الأميرة لين، الأميرة العنود، والأميرة علياء. له كريمة متزوجة من الأمير فهد بن سعد بن محمد بن عبد العزيز آل سعود[13]، وله كريمة متزوجة من الأمير سلطان بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.

الحياة الأسرية[عدل]

الأبناء[عدل]

  • الأمير سعود بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير. متزوج من الأميرة ريم بنت فيصل بن سعد بن عبد العزيز آل سعود.[18]
  • الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير. متزوج من الاميرة موضي بنت فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود وله من الأبناء الأمير محمد، والأمير سلطان.
  • الأمير محمد بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
  • الأمير عبد العزيز بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
  • وله كريمة متزوجة من الأمير محمد بن تركي بن محمد بن عبد العزيز آل سعود.[19]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Prince Sultan bin Mohammed bin Saud Al Kabeer"، Forbes، 18 أبريل 2012، مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 20 سبتمبر 2013.
  2. ^ الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبيرنسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Al Moqatel - السِّير الذاتية للشخصيات، في المملكة العربية السعودية نسخة محفوظة 06 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "المراعي" تضع الأمير سلطان الكبير بين أكبر الأثرياء - العربية.نت | الصفحة الرئيسية نسخة محفوظة 15 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب "جامعة الخرج تقدم تعازيها الحارة في وفاة صاحب السمو/ الأمير فهد بن سعود الكبير - صحيفة الخرج اليوم الألكترونية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
  6. ^ السالم يشكر ورثة الأمير تركي بن سعود لتبرعهم بأرضهم لإنشاء مستشفى الخرج العام - جريدة الرياض نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الأمير عبد الله بن محمد بن سعود الكبير ،الأمير فهد بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير ،الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ،الأمير تركي بن بن محمد بن سعود ، الأمير عبد العزيز ... نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ زواج الأمير سلمان بن فيصل بن سلمان من كريمة الأمير فهد بن عبدالله بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. أ ب الأمير سلمان يشرف حفل زواج الأمير محمد بن فهد بن سعود الكبير من كريمة الأمير محمد بن سعود آل سعود - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Almseeronline.com نسخة محفوظة 25 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الأمير تركي بن محمد يحتفل بزفاف كريمته إلى الأمير محمد بن خالد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة حصة بنت محمد بن سعود الكبير"، 2016-07-18 20:31:37، مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  13. أ ب الأمير فهد بن سعد يحتفل بزواجه من كريمة الأمير سعود بن محمد - جريدة الرياض[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة حصة بنت محمد بن سعود الكبير"، مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 16 أكتوبر 2020.
  15. ^ اختتام الجولات التأهيلية في دوري الأمير بدر بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ الأميرة سارة بنت محمد: الأفكار المنحرفة تثير الفتن.. ومسؤولية الأمهات مراقبة الأبناء - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ الأمير سلطان بن فهد بن محمد يحتفل بزواجه من كريمة الأمير سعود بن محمد بن سعود الكبير - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ زواج الأمير سعود بن سلطان بن محمد من كريمة الأمير فيصل بن سعد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 20 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ محمد بن تركي يحتفل بزواجه من كريمة سلطان بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 05 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.