سلطنة بولونغان

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سلطنة بولونغان
Kesultanan Bulungan
کسلطانن بولوڠن
جزء من جزر الهند الشرقية الهولندية (من عقد 1880)
→
 
→

1731 – 1964 ←
 
←
سلطنة بولونغان
سلطنة بولونغان
علم
خريطة تُظهِر حاليًا مقاطعة كالمنتان الشمالية، والتي تتوافق إلى حد كبير مع أراضي سلطنة بولونغان تحت حكم الإدارة الهولندية في عام 1930.

عاصمة تانجونج بالاس
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية بولونغان، اللغة الملايو
الديانة الإسلام السني
التاريخ
التأسيس 1731  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 1731
مأساة بولتيكين 1964

اليوم جزء من  إندونيسيا
 ماليزيا


كانت سلطنة بولونغان دولة إمارة إندونيسية تقع في منطقة بولونغان الموجودة في مقاطعة كالمنتان الشمالية بإندونيسيا في شرق جزيرة بورنيو. مع أراضيها الممتدة في جميع أنحاء الشواطئ الشرقية كالمنتان الشمالية وتاواو، ماليزيا.

التاريخ[عدل]

التأسيس[عدل]

تأسست السلطنة من قبل جماعة كايان، أوما آبان، التي نشأت من المنطقة الداخلية لأبو كايان (هضبة مرتفعات كيان)، قبل أن تستقر بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر. حوالي عام 1650، تزوجت أميرة المجموعة رجلاً من بروناي. أسس هذا الزواج سلالة هندوسية استقرت في منطقة تانجونج سيلور اليوم. حوالي 1750، تحولت هذه السلالة إلى الإسلام. أخذ حكامها لقب السلطان وتم الاعتراف بهم كأتباع لسلطان بيراو، وهذا الأخير يعترف بأنه تابع لمملكة كوتاي.

في عام 1850، وقع الهولنديون، الذين احتلوا بيراو في عام 1834 وفرضوا سيادتهم على كوتاي في عام 1848، مع سلطان بولونغان عقدًا بوليتييك. تدخل الهولنديون في المنطقة لمكافحة القرصنة والاتجار بالعبيد.

التدخل الأجنبي[عدل]

في عام 1881، تم إنشاء شركة شمال بورنيو المرخصة، وبالتالي وضعت شمال بورنيو تحت السلطة البريطانية، على الرغم من الاعتراضات الهولندية الأولية. تم دمج السلطنة أخيرًا في الإمبراطورية الاستعمارية لجزر الهند الشرقية الهولندية في عقد 1880. قام الهولنديون بتثبيت منصب حكومي عام 1893 في تانجونج سيلور. في القرن العشرين، مثل العديد من الولايات الاميرية الأخرى من الأرخبيل، أُجبر السلطان على التوقيع على Korte verklaring: «بيان قصير» باع فيه معظم صلاحياته على الأرض المنبع.

اعترف الهولنديون في النهاية بالحد الفاصل بين السلطتين الاستعماريتين في عام 1915. حصلت السلطنة على وضع " Zelfbestuur " (الحكم الذاتي) في عام 1928، ومثلها مثل العديد من الدول الأميرية في جزر الهند الهولندية.

أعطى اكتشاف النفط من قبل BPM (شركة باتافيا للبترول) في جزيرتي بونيو وتاراكان أهمية كبيرة لبولونغان للهولنديين، الذين جعلوا تاراكان المدينة الرئيسية في المنطقة.

استقلال ما بعد إندونيسيا[عدل]

بعد الاعتراف بالاستقلال الإندونيسي من مملكة هولندا، حصل الإقليم على وصف " Bulungan Wilayah swapraja" ، أو «إقليم بولونغان الذاتي الحكم»، في عام 1950، قبل حصوله على وصف Wilayah istimewa، أو «إقليم خاص» في عام 1955. آخر سلطان (جلال الدين) توفي عام 1958. ألغيت السلطنة في عام 1959، وأصبحت تعرف بصفتها مجرد kabupaten، أو «ريجنسي/منطقة وصاية».

مأساة بولتيكين[عدل]

كانت مأساة بولتيكن المذبحة التي ارتكبها الجنود الإندونيسيون في فجر يوم الجمعة، 3 يوليو 1964، حيث انقضت قوات من براويجا 517 جنديًا بقيادة تاهي بونار سيماتوبانج بأوامر من العميد سوهاريو بسرعة في قصر بولونغان، واختطفت سكانها النبلاء بينما أحرقت بقية أراضي القصر التي استمرت ليومان وليلتين يوم الجمعة 24 يوليو 1964. قُتل المختطفون فيما بعد، ذُكر أن السلطان Raja Muda Datu Mukemat (رجا مودا داتو مقيمات) على وجه الخصوص نقل إلى البحر بين جزيرتي تاراكان وبونيو، حيث تم تكبيله بالحجارة كثقل، وأُردي بالرصاص وأُلقي بالرصاص في البحر.

صالة عرض[عدل]

مصادر[عدل]

  • برهان ماجندا، كاليمانتان الشرقية: تدهور الأرستقراطية التجارية ، مشروع كورنيل أندونيسيا الحديث، 1991، (ردمك 0-87763-036-4)
  • سيلاتو، برنارد، الغابات، الموارد والناس في بولونغان ، مركز البحوث الحرجية الدولية، 2001، (ردمك 979-8764-76-5)